مهام مستشار التوجيه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مهام مستشار التوجيه
1/التوجيـــــــــــــــــــه والإرشاد :
التوجيه هو العملية التي يتم من خلالها انتقاء التلميذ للدراسة في جذع مشترك معين على مستوى السنة الأولى ثانوي للدراسة بجذع مشترك آداب أو علوم وتكنولوجيا ويتم هذا الانتقاء من تلاميذ السنة 9أساسي
ويتم من جهة أخرى انتقاء التلاميذ للدراسة بشعبة التسيير واقتصاد أوعلوم تجريبية أو رياضيات أو تقني رياضي أو شعبة الأداب وفلسفة أو شعبة اللغات أجنبية
وكل ذالك يتم من خلال الملمح الدراسي للتلميذ كما شرحته لك سابقا في معايير التوجيه
أما الارشاد يكون عن طريق متابعة التلاميذ النفسية من خلال المقابلات مع التلاميذ
ويمكن لك أن تطلع عن هذا الموضوع الذي سأسرده لك كرمالك وكرمال الجمعية
2/ الإعلام المدرسي : ستجده بورقة سأعرضها لك بالصفحة الموالية
3/ التقويم : وهنا يكون الهدف من التقويم استكشاف التلاميذ المتأخرين دراسيا من أجل تحقيق التعليم المكيف واقتراج دروس الإستدراك للذوي الضعف المدرسي من التلاميذ
ويمكنك تدعيم مكسبك من مصطلحات التقويم من خلال اطلاعك عن هذا الموضوع بالأنترنت
غير أن تقويم مستشار التوجيه يكون عن طريق ما يعرف بتحليل النتائج المدرسية حسب كل تلميذ حسب كل شعبة حسب كل قسم لمعرفة مواطن القوة وتشجيعها وعلاج مواطن النقص والضعف
4/ الاستقصاء والدراسات :
الاستقصاء يعني أن مستشار التوجيه يقوم بجمع المعلومات عن المهن والدراسات الموجودة بالمعاهد وبالجامعات وبمراكز التكوين المهني قصد افادة بها التلاميذ وكل من يسأل عن التكوين
أما الدراسات فإن مستشار التوجيه يختار موضوع لدراسته النظرية ثم التطبيقية حيث يكون هذا الموضوع يؤثر على محيط المؤسسة بهدف المعالجة كظاهرة العنف المدرسي /الخوف /الإخفاق المدرسي
حيث يقترح الحلول ويدرس الاسباب
إن هذه أهم مهام مستشار التوجيه المتعارف عليها أما مزاياه فعليك أخي الكريم عكس ما ورد مني بأسس التوجيه لتخرج لك المزايا مثلا :
* اكتشاف القدرات وتنميتها الخاصة بالتلاميذ
الحد من ظاهرة العنف المدرسي
العمل علة التكيف المدرسي للتلميذ وتطوير علاقاته نحو الايجاب ...............الخ
التوجيه هو العملية التي يتم من خلالها انتقاء التلميذ للدراسة في جذع مشترك معين على مستوى السنة الأولى ثانوي للدراسة بجذع مشترك آداب أو علوم وتكنولوجيا ويتم هذا الانتقاء من تلاميذ السنة 9أساسي
ويتم من جهة أخرى انتقاء التلاميذ للدراسة بشعبة التسيير واقتصاد أوعلوم تجريبية أو رياضيات أو تقني رياضي أو شعبة الأداب وفلسفة أو شعبة اللغات أجنبية
وكل ذالك يتم من خلال الملمح الدراسي للتلميذ كما شرحته لك سابقا في معايير التوجيه
أما الارشاد يكون عن طريق متابعة التلاميذ النفسية من خلال المقابلات مع التلاميذ
ويمكن لك أن تطلع عن هذا الموضوع الذي سأسرده لك كرمالك وكرمال الجمعية
2/ الإعلام المدرسي : ستجده بورقة سأعرضها لك بالصفحة الموالية
3/ التقويم : وهنا يكون الهدف من التقويم استكشاف التلاميذ المتأخرين دراسيا من أجل تحقيق التعليم المكيف واقتراج دروس الإستدراك للذوي الضعف المدرسي من التلاميذ
ويمكنك تدعيم مكسبك من مصطلحات التقويم من خلال اطلاعك عن هذا الموضوع بالأنترنت
غير أن تقويم مستشار التوجيه يكون عن طريق ما يعرف بتحليل النتائج المدرسية حسب كل تلميذ حسب كل شعبة حسب كل قسم لمعرفة مواطن القوة وتشجيعها وعلاج مواطن النقص والضعف
4/ الاستقصاء والدراسات :
الاستقصاء يعني أن مستشار التوجيه يقوم بجمع المعلومات عن المهن والدراسات الموجودة بالمعاهد وبالجامعات وبمراكز التكوين المهني قصد افادة بها التلاميذ وكل من يسأل عن التكوين
أما الدراسات فإن مستشار التوجيه يختار موضوع لدراسته النظرية ثم التطبيقية حيث يكون هذا الموضوع يؤثر على محيط المؤسسة بهدف المعالجة كظاهرة العنف المدرسي /الخوف /الإخفاق المدرسي
حيث يقترح الحلول ويدرس الاسباب
إن هذه أهم مهام مستشار التوجيه المتعارف عليها أما مزاياه فعليك أخي الكريم عكس ما ورد مني بأسس التوجيه لتخرج لك المزايا مثلا :
* اكتشاف القدرات وتنميتها الخاصة بالتلاميذ
الحد من ظاهرة العنف المدرسي
العمل علة التكيف المدرسي للتلميذ وتطوير علاقاته نحو الايجاب ...............الخ
majistaire- المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
رد: مهام مستشار التوجيه
مشكور على توضيح المفاهيم وتحديد الأدوار المنوطة بالمستشار التربوي
جزائرية- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 38
مواضيع مماثلة
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» الرضا الوظيفي لدى لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني .
» استبيان الميول والإهتمامات من الأدوات التقنية الهامة لدى مستشار التوجيه المدرسي
» مجالات التوجيه
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» الرضا الوظيفي لدى لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني .
» استبيان الميول والإهتمامات من الأدوات التقنية الهامة لدى مستشار التوجيه المدرسي
» مجالات التوجيه
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى