مجالات التوجيه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مجالات التوجيه
مجـــــــــالات التوجيــــــــــــه :
حددها بركسون وغيره على النحو التالي :
1/ مجال تسجيل البيانات عن الفرد : يهتم بالفروق الفردية للفرد ودراسات عن نمو الطفل
خلال المراحل الدراسية ككل ويدخل ضمن دراساة الحالات والبطاقات المتجمعة
2/ مجال الإرشاد : أي مساعة الأفراد على فهم نفسهم وإتخاذ القرار الصحيح وتعينهم على
الإختيار واتخاذ القرارات وحل الصراعات البسيطة
3/ مجال الإعلام : أي توفير كل المعلومات المتصلة بالوظائف وبرامج التدريب ومراكز
العمل في البيئة هذا كله لفائدة التلميذ بالدرجة الأولى
4/ مجال التوظيف : أي الإرشاذ إلأى كيفية القيدة التي يتولاها الفرد في مجال مهنته
5/ مجال المتايعة : أي الإسمرار بتقديم المساعدة للطالب للتكيف بعد تخرجه
*مجـــــــــــــا لا ت الطلاب:
1/ حصر الأطفال ومواظبتهم
2/ التوجيه
3/ الإرشاد
4/ الخدمات العلاجية والخدمات الصحية
5/ خدمة المنزل والبيئة واتلمدرسة
6/ خدمات الإعلام المهني والتربوي
7/ التوظيف والمتابعة
وخدمات الطلاب هي التعبير الشامل الذي يطلق على الخدمات التي تنفذ في الكليات فعمداء
الطلبة يقومون إلأى جانب تأديتهم للخدمات المشار إليها آنفا بالإشراف على المساعدات
المالية للطلاب وعلى إسكانهم والمناشط الخاصة بهم
مجـــــــــــــــالات أخرى ذات علاقة :
التربية الخاصــــــــــــــة :
وما تتضمنه من مختصين وخدمات تقدم لتعليم المتأخرين عقليا والمعوقين بصريا وسمعيا
وجسميا والمهوبين وغير هؤلاء من الأطفال غير العادين , تعتبر وثيقة الصلة بخدمات
الطلاب وقد تقوم بعض الأقسام التعليمية بالجمع بين التربية الخاصة وخدمات الطلاب إلا
الغالبية تعتبرها جزءا من الخدمات التعليمية
* التعليم العلاجي وإصلاح عيوب النطق :
يعتبر بحق جزءا من القطاع التعليم على الرغم من أنه واثق الإتصال بوظائف الخدمات
وكثيرا ما يعهد بالإشراف على الطلاب والمناشط اللا منهجية إلى أعضاء من العاملين في
القطاع الإداري أو القطاع التعليمي أو قطاع الخدمات
والتحقيق مع التلاميذ الذي يخرجون على نظم المدرسة وعقابهم أي حالات الإخلال بالنظام ,
تعتبر مسؤولية إدارية , أما التشخيص وعلاج الفرد باعتباره إنسانا له مشكلات سلوكية
فيعتبر من وظائف الطلاب
والخدمات المتخصصة فهي تحتاج إلى أخصائيين ومشرفين متخصصين مهنيا وهم بصفتهم
هذه يجب أن يعتبروا قائمين بوظيفة فريدة في خدمة الطالب في العملية التعليمية
حددها بركسون وغيره على النحو التالي :
1/ مجال تسجيل البيانات عن الفرد : يهتم بالفروق الفردية للفرد ودراسات عن نمو الطفل
خلال المراحل الدراسية ككل ويدخل ضمن دراساة الحالات والبطاقات المتجمعة
2/ مجال الإرشاد : أي مساعة الأفراد على فهم نفسهم وإتخاذ القرار الصحيح وتعينهم على
الإختيار واتخاذ القرارات وحل الصراعات البسيطة
3/ مجال الإعلام : أي توفير كل المعلومات المتصلة بالوظائف وبرامج التدريب ومراكز
العمل في البيئة هذا كله لفائدة التلميذ بالدرجة الأولى
4/ مجال التوظيف : أي الإرشاذ إلأى كيفية القيدة التي يتولاها الفرد في مجال مهنته
5/ مجال المتايعة : أي الإسمرار بتقديم المساعدة للطالب للتكيف بعد تخرجه
*مجـــــــــــــا لا ت الطلاب:
1/ حصر الأطفال ومواظبتهم
2/ التوجيه
3/ الإرشاد
4/ الخدمات العلاجية والخدمات الصحية
5/ خدمة المنزل والبيئة واتلمدرسة
6/ خدمات الإعلام المهني والتربوي
7/ التوظيف والمتابعة
وخدمات الطلاب هي التعبير الشامل الذي يطلق على الخدمات التي تنفذ في الكليات فعمداء
الطلبة يقومون إلأى جانب تأديتهم للخدمات المشار إليها آنفا بالإشراف على المساعدات
المالية للطلاب وعلى إسكانهم والمناشط الخاصة بهم
مجـــــــــــــــالات أخرى ذات علاقة :
التربية الخاصــــــــــــــة :
وما تتضمنه من مختصين وخدمات تقدم لتعليم المتأخرين عقليا والمعوقين بصريا وسمعيا
وجسميا والمهوبين وغير هؤلاء من الأطفال غير العادين , تعتبر وثيقة الصلة بخدمات
الطلاب وقد تقوم بعض الأقسام التعليمية بالجمع بين التربية الخاصة وخدمات الطلاب إلا
الغالبية تعتبرها جزءا من الخدمات التعليمية
* التعليم العلاجي وإصلاح عيوب النطق :
يعتبر بحق جزءا من القطاع التعليم على الرغم من أنه واثق الإتصال بوظائف الخدمات
وكثيرا ما يعهد بالإشراف على الطلاب والمناشط اللا منهجية إلى أعضاء من العاملين في
القطاع الإداري أو القطاع التعليمي أو قطاع الخدمات
والتحقيق مع التلاميذ الذي يخرجون على نظم المدرسة وعقابهم أي حالات الإخلال بالنظام ,
تعتبر مسؤولية إدارية , أما التشخيص وعلاج الفرد باعتباره إنسانا له مشكلات سلوكية
فيعتبر من وظائف الطلاب
والخدمات المتخصصة فهي تحتاج إلى أخصائيين ومشرفين متخصصين مهنيا وهم بصفتهم
هذه يجب أن يعتبروا قائمين بوظيفة فريدة في خدمة الطالب في العملية التعليمية
majistaire- المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
السلام عليكم
جزاكم الله كل خير على كل الجهود المبذولة
فقط الشيء الذى أريده هي المراجع المستند عليها وذلك من أجل التوسع
والتعمق في المجالات وفهمها لأن ذلك يعني النجاح في هذا المجال
فأنا يصدد إنجاز مذكرة تخرج في مجال الإرشاد والتوجيه
وقد قمت بزيارات عدة للميدان فساعدوني يكرمكم الله
فقط الشيء الذى أريده هي المراجع المستند عليها وذلك من أجل التوسع
والتعمق في المجالات وفهمها لأن ذلك يعني النجاح في هذا المجال
فأنا يصدد إنجاز مذكرة تخرج في مجال الإرشاد والتوجيه
وقد قمت بزيارات عدة للميدان فساعدوني يكرمكم الله
نبراس- المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
رد: مجالات التوجيه
قضية إنجاز مذكرة هذا يطلب أمر آخر للتكلم عنه فالمراجع هنا تتطلب اللقاء المباشر من أجل عمل النسخ أو إرشادك لمنابعها غير أن المراجع في التوجيه قليلة
لكن عليك الإتصال بي على رقم هاتفي والذي تجده في صفحة بالمنتدى بعنوان : أريد المساعدة من طلبة سطيف باسم نجوارز أو إستلمه من الأستاذة الفاضلة**بن غذفة ** أو من الأخ الكريم الذي سيكون أستاذ جامعيا المستقبل القريب **أحمد لمبريطة **
وأنا يوم الأحد سأكون بجامعة سطيف كلية علم النفس بالمكتبة فإن أردت المجيء تكون المكتبة المكان
لكن عليك الإتصال بي على رقم هاتفي والذي تجده في صفحة بالمنتدى بعنوان : أريد المساعدة من طلبة سطيف باسم نجوارز أو إستلمه من الأستاذة الفاضلة**بن غذفة ** أو من الأخ الكريم الذي سيكون أستاذ جامعيا المستقبل القريب **أحمد لمبريطة **
وأنا يوم الأحد سأكون بجامعة سطيف كلية علم النفس بالمكتبة فإن أردت المجيء تكون المكتبة المكان
majistaire- المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
السلام عليكم
جازكم الله خيرا وبارك لك وكل الأساتذة الأفاضل علما وعملا علي كل التسهيلات والمجهودات
سأحاول وبإذن الله تعالي ان أتصل أو أرى ما أفعله وذلك بعد حوالي أسبوع تقريبا
ملاحظة فقط بالنسبة للمواضيع المرسلة من طرفكم ليس كلها من أجل المذكرة بل من أجل التوسع فأنا جد مولع بموضوع التوجيه التربوي
و أريد الإلمام به وبارك الله فيكم ولكم _معذرة عن إطالة الكلام_
سأحاول وبإذن الله تعالي ان أتصل أو أرى ما أفعله وذلك بعد حوالي أسبوع تقريبا
ملاحظة فقط بالنسبة للمواضيع المرسلة من طرفكم ليس كلها من أجل المذكرة بل من أجل التوسع فأنا جد مولع بموضوع التوجيه التربوي
و أريد الإلمام به وبارك الله فيكم ولكم _معذرة عن إطالة الكلام_
نبراس- المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
السلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
سعيدة جدا بالعودة الى التواصل معكم .
أريد فقط أن أشكركم على كل ماقدمتموه جازكم الله خيرا على كل المجهودات المبذولة لأنني استفدت منه كثيرا وخاصة ما جاء في المناشير الوزارية فبارك الله فيكم .
هناك ملاحظة فقط بالنسبة لما جاء في كل ما يعتمده مستشارين الأفاضل من مناشير وكتب نجدها قديمة فما قرأته لا يتماشى وعمل المستشار أيامنا هاته ولاحظنا ذلك من خلال الزيارات الميدانية التي قمنا بها.
بالرغم من الإختلافات الطارئة على المنظومة التربوية إلا أن عمل المستشار بقي- الله أعلم -كما كان في السابق تقريبا وهذا بحسب ما رأيته معمولا به في مركز التوجيه المدرسي والمهني.وهذه كانت ملاحظتي ربما هناك إبهام والأمر والله يهمني .
سعيدة جدا بالعودة الى التواصل معكم .
أريد فقط أن أشكركم على كل ماقدمتموه جازكم الله خيرا على كل المجهودات المبذولة لأنني استفدت منه كثيرا وخاصة ما جاء في المناشير الوزارية فبارك الله فيكم .
هناك ملاحظة فقط بالنسبة لما جاء في كل ما يعتمده مستشارين الأفاضل من مناشير وكتب نجدها قديمة فما قرأته لا يتماشى وعمل المستشار أيامنا هاته ولاحظنا ذلك من خلال الزيارات الميدانية التي قمنا بها.
بالرغم من الإختلافات الطارئة على المنظومة التربوية إلا أن عمل المستشار بقي- الله أعلم -كما كان في السابق تقريبا وهذا بحسب ما رأيته معمولا به في مركز التوجيه المدرسي والمهني.وهذه كانت ملاحظتي ربما هناك إبهام والأمر والله يهمني .
نبراس- المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
مواضيع مماثلة
» مهام مستشار التوجيه
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» الرضا الوظيفي لدى لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني .
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» الرضا الوظيفي لدى لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني .
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى