مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
لنبدأ عزيزي الطالب (ة) بتحديد مهام مسيتشار التوجيه وهو أهم موضوع لابد من لإستعابه جيدا أثناء تحضيرك لمسابقة مستشار التوجيه المدرسي والمهني
من بين أهم الأعمال التي يسطرها مستشار التوجيه م.م خلال نشاطه السنوي هو الإعلام المدرسي
وفي القرار الوزاري 827بتاريخ 13/11/1991نجد مايلي :
تتمثل نشاطات مستشار التوجيه في هذا المجال فيما يلي :
* ضمان سيولة الإعلام وتنمية الإتصال داخل المؤسسة التعليمية وإقامكة مناوبة بغرض استقبال التلاميذ والأولياء والأساتذة
*تنشيط حصص إعلامية جماعية وتنظيم لقاءات بين التلاميذ والأولياء والمتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة تعد بالتعاون مع مدير المؤسسة المعنية
* تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة والحرف والمنافذ المهنية المتوفرة في عالم الشغل
* تنشيط مكتب الإعلام والتوثيق في المؤسسات التعليمية بالإستعانة بالأساتذة والمساعدين التربويين وتزويده بالوثائق التربوية قصد الإعلام الكاف للتلاميذ
* يشارك في مجالس الأقسام بصفة استشارية ويقدم أثناء انعقادها كل المعلومات المستخلصة من متابعته للمسار المدرسي للتلاميذ قصد تحسين ظروف عملهم والحد من التسرب المدرسي
* يطلع مستشار التوجيه م.م في إطار تأدية مهامه علي ملفات التلاميذ المدرسية وعلي جميع المعلومات التي تساعده علي ممارسة وظائفه ويخضع في هذه الحالة إلي قواعد السر المهني
********* هذا فيما يخص التشريع المدرسي حول مجال الإعلام********
لذالك لابد عليك أيها الطالب (ة) البحث في مفهوم الإعلام المدرسي فوائده , تعريفه
وهذا لتعم إجابتك بالإجابة الأولي الضرورية ومن الأحسن عندما تجيب عن الإعلام تقديم الرقة المنشور الوزاري والسنة ثم تبدأ بالتفصيل والشرح عن كل عنصر , أي نتكلم عن مدي أهمية الإعلام
* مستشار التوجيه يقوم بنوعين من الإعلا م :
الإعلام المستمر : ويكون طيلة السنة الدراسية ويتضمن :
- مساعدة التلاميذ علي التكيف المدرسي
- مساعدة التلاميذ علي التعرف علي خدمات التوجيه مبكرا لضمان تولصل أطول
- مساعدة التلاميذ علي التعرف علي الوسط المدرسي الجديد ومعطياته
- مساعدة تلاميذ السنة الثالثة ثانوي والسنة الرابعة متوسط للتغلب علي الخوف وقلق الإمتحانات المصيرية
- مساعدة تلاميذ الرابعة متوسط علي التعرف علي مختلف التخصصات الموجودة بالجذع المشترك آداب والجذع المشترك علوم وتكنولوجيا
- مساعدة تلاميذ السنة الأولي ثانوي للتعرف علي مختلف التخصصصات الموجوة بالسنة االأولي ثانوي وامتدادات كل شعبة في المرحلة الجامعية
عقد لقاءات مع الأولياء والتلاميذ قصد الإعلام حول التخصصات وشروط التوجيه لها
- ......................
الإعلام غير المباشر :
يقوم مستشار التوجيه بإعداد مطويات ووثائق تتضمن عنصر من العناصر السابقة الذكر
مثلا مطوية حول شروط التوجيه للسنة الأولى ثانوي
-مطوية حول التحضير النفسي لإمتحانات شهادة البكالوريا
يقوم بتوزيعها علي التلاميذ
أو يقوم المستشار بإعداد ملصقات حول المواضيع التي يراها مهمة في الطرح مثلا حول طرق المراجعة والمذاكرة الفعالة ..........التغلب علي الإرهاق ..........
خلاصة القول أن الإعلام يأخذ مساحة مهمة من عمل المستشار م.م خاصة بعد التسمية الجديدة له -مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي -
* خلية التوثيق : تعني مكتب خاص, مساحة يخصصها المستشار يضع فيها كل ما هو مهم يمكن أن يلفت نظر التلاميذ أو الأساتذة يمكن الحوار والنقاش بينهما وبين المستشار
اللإعلام صدى واسع في التأثير أو ايصال المعلومة للآخرين وذالك عن طريق لوحات إعلامية للمواضيع أ, تقديم الدليل الذي يحتوي علي العناصر الهامة للموضوع
* الإعلام يحسن العلاقة بين الفاعلين بالمؤسسة التربوية من أساتذة , تلاميذ , عمال , ادارييين ..............
* الإعلام يفتح مجالا للتعبير والإستفسار .........
* الإعلام له دور هام في نجاعة الحملات التحسسية بموضوع ما ...........
* للإعلام دور هام في التنسيق بين الجماعة التربوية ..........
* الإعلام أداة اتصال ............
من بين أهم الأعمال التي يسطرها مستشار التوجيه م.م خلال نشاطه السنوي هو الإعلام المدرسي
وفي القرار الوزاري 827بتاريخ 13/11/1991نجد مايلي :
تتمثل نشاطات مستشار التوجيه في هذا المجال فيما يلي :
* ضمان سيولة الإعلام وتنمية الإتصال داخل المؤسسة التعليمية وإقامكة مناوبة بغرض استقبال التلاميذ والأولياء والأساتذة
*تنشيط حصص إعلامية جماعية وتنظيم لقاءات بين التلاميذ والأولياء والمتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة تعد بالتعاون مع مدير المؤسسة المعنية
* تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة والحرف والمنافذ المهنية المتوفرة في عالم الشغل
* تنشيط مكتب الإعلام والتوثيق في المؤسسات التعليمية بالإستعانة بالأساتذة والمساعدين التربويين وتزويده بالوثائق التربوية قصد الإعلام الكاف للتلاميذ
* يشارك في مجالس الأقسام بصفة استشارية ويقدم أثناء انعقادها كل المعلومات المستخلصة من متابعته للمسار المدرسي للتلاميذ قصد تحسين ظروف عملهم والحد من التسرب المدرسي
* يطلع مستشار التوجيه م.م في إطار تأدية مهامه علي ملفات التلاميذ المدرسية وعلي جميع المعلومات التي تساعده علي ممارسة وظائفه ويخضع في هذه الحالة إلي قواعد السر المهني
********* هذا فيما يخص التشريع المدرسي حول مجال الإعلام********
لذالك لابد عليك أيها الطالب (ة) البحث في مفهوم الإعلام المدرسي فوائده , تعريفه
وهذا لتعم إجابتك بالإجابة الأولي الضرورية ومن الأحسن عندما تجيب عن الإعلام تقديم الرقة المنشور الوزاري والسنة ثم تبدأ بالتفصيل والشرح عن كل عنصر , أي نتكلم عن مدي أهمية الإعلام
* مستشار التوجيه يقوم بنوعين من الإعلا م :
الإعلام المستمر : ويكون طيلة السنة الدراسية ويتضمن :
- مساعدة التلاميذ علي التكيف المدرسي
- مساعدة التلاميذ علي التعرف علي خدمات التوجيه مبكرا لضمان تولصل أطول
- مساعدة التلاميذ علي التعرف علي الوسط المدرسي الجديد ومعطياته
- مساعدة تلاميذ السنة الثالثة ثانوي والسنة الرابعة متوسط للتغلب علي الخوف وقلق الإمتحانات المصيرية
- مساعدة تلاميذ الرابعة متوسط علي التعرف علي مختلف التخصصات الموجودة بالجذع المشترك آداب والجذع المشترك علوم وتكنولوجيا
- مساعدة تلاميذ السنة الأولي ثانوي للتعرف علي مختلف التخصصصات الموجوة بالسنة االأولي ثانوي وامتدادات كل شعبة في المرحلة الجامعية
عقد لقاءات مع الأولياء والتلاميذ قصد الإعلام حول التخصصات وشروط التوجيه لها
- ......................
الإعلام غير المباشر :
يقوم مستشار التوجيه بإعداد مطويات ووثائق تتضمن عنصر من العناصر السابقة الذكر
مثلا مطوية حول شروط التوجيه للسنة الأولى ثانوي
-مطوية حول التحضير النفسي لإمتحانات شهادة البكالوريا
يقوم بتوزيعها علي التلاميذ
أو يقوم المستشار بإعداد ملصقات حول المواضيع التي يراها مهمة في الطرح مثلا حول طرق المراجعة والمذاكرة الفعالة ..........التغلب علي الإرهاق ..........
خلاصة القول أن الإعلام يأخذ مساحة مهمة من عمل المستشار م.م خاصة بعد التسمية الجديدة له -مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي -
* خلية التوثيق : تعني مكتب خاص, مساحة يخصصها المستشار يضع فيها كل ما هو مهم يمكن أن يلفت نظر التلاميذ أو الأساتذة يمكن الحوار والنقاش بينهما وبين المستشار
اللإعلام صدى واسع في التأثير أو ايصال المعلومة للآخرين وذالك عن طريق لوحات إعلامية للمواضيع أ, تقديم الدليل الذي يحتوي علي العناصر الهامة للموضوع
* الإعلام يحسن العلاقة بين الفاعلين بالمؤسسة التربوية من أساتذة , تلاميذ , عمال , ادارييين ..............
* الإعلام يفتح مجالا للتعبير والإستفسار .........
* الإعلام له دور هام في نجاعة الحملات التحسسية بموضوع ما ...........
* للإعلام دور هام في التنسيق بين الجماعة التربوية ..........
* الإعلام أداة اتصال ............
نجوارز- المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/09/2009
العمر : 43
الموقع : alouinadjet55@gmail.com
شكرا على المعلومات
أشكركم على المعلومات القيمة التي تم تقديمها في هذا المجال حيث أنني أعمل بوظيفة أخصائي توجيه مهني بسلطنة عمان
وأرغب في معرفة المزيد عن مهام مستشار التوجيه المهني لديكم بالجزائر
وسوف أكون على تواصل مستمر معكم لنعمل سويا على تطوير أنفسنا وإفادة غيرنا
وأرغب في معرفة المزيد عن مهام مستشار التوجيه المهني لديكم بالجزائر
وسوف أكون على تواصل مستمر معكم لنعمل سويا على تطوير أنفسنا وإفادة غيرنا
متفائل جدا- المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 48
الموقع : سلطنة عمان
مواضيع مماثلة
» مهام مستشار التوجيه
» مجالات التوجيه
» استبيان الميول والإهتمامات من الأدوات التقنية الهامة لدى مستشار التوجيه المدرسي
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
» مجالات التوجيه
» استبيان الميول والإهتمامات من الأدوات التقنية الهامة لدى مستشار التوجيه المدرسي
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى