استبيان الميول والإهتمامات من الأدوات التقنية الهامة لدى مستشار التوجيه المدرسي
صفحة 1 من اصل 1
استبيان الميول والإهتمامات من الأدوات التقنية الهامة لدى مستشار التوجيه المدرسي
هدا الموضوع قيم جدا نظرا لعدم التوثيق التقني به ونظرا لإنه طرح سابقا بسابقة مستشاري التوجيه
التعريـــــــــــــــــــــــــــــف :
هو أحد الوسائل الهامة المستخدمة من طرف مستشار التوجيه لمعرفة اهتمامات التلميذ
وتشخيص رغباتهم الحقيقية
هو عبارة عن استمارة أسئلة توجه لتلاميد الجذوع المشتركة خلال الفصل الأول بعد تقديم
الحصص الإعلامية والتي من أهدافها تعريف التلميد بالشعب المتوفرة بالثانوية والثانويات
المستقبلة الأخرى
أهدافـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :
*يحاول المستشار أن يتعرف عن نواحي الخلل والنقص من خلال الحصة الإعلامية المقدمة
* يحاول المستشار أن يتعرف على مختلف اهتمامات وحوافز وميول التلميذ المهنية والمدرسية
يحاول المستشار أن يتعرف على مختلف المشاكل النفسية والتربوية والإدارية لدى التلمذ
* يحاول المستشار أن يتعرف على حالة التلاميذ الصحية والاجتماعية
*يحاول المستشار أن يتعرف على أهم المعلومات الخاصة بالتلميذ في تحقيق مشروعه المهني أو المدرسي
محـــــــــــــــــــــــــاور الأستبيـــــــــــــــــــــان :
يحتوي الإستبيان على أطر منهجية في انجازه مثل أي استبيان في ميدان المنهجية
تتمثل في المحاور
ومحاور هذا الاستبيان تمثلت في :
ا 1/محور المعلومــــــــــــــات الخاصـــــــــــــة بالتلميـــــــــــــــــــذ :
ا اسم ولقب التلميذ.........
تاريخ ومكان الازدياد ..........
مهنة الأب ..................
المؤسسة الدراسية السابقة ..........
الجذع المشترك والقسم..............
2/ محور الإهتمامـــــــــــــــــــــــــــــــــات المدرسيــــــــــــــــــــــــــة :
* ماهي الشعب التي تتمنى أن تدرس فيها في السنة الثانية ثانوي :
.............................................
أذكر الأسباب : ....................
........................
*ماهي الشعب التي لا ترغب أن توجه إليها في السنة الثانية ثانوي : ........
1/شعبة ..............
2/ شعبة ................
*أذكر الأسباب : 1/..........
2/..........
2/ محور الإهتمامــــــــــــــــات المهنيـــــــــــــــــــــــة :
* ماهي المهنة التي تريد ممارستها مستقبلا أو المهن :
....................................
..............................................
* اليك قائمة بميادين النشاط المختلف ماهو الميدان الذي تفضل العمل فيه مستقبلا ضع علامة * أمام ثلاثة فقط
الصحة والعلاج ..... الإعلام والإتصال ......
العمل المكتبي ...... ممارسة الرياضة ......
العمل بالمخبر .... التربية والتعليم ........
الجيش والدفاع...... الفن والجمال ..........
النشاط الفلاحي والزراعي .... التجارة والبيع ........
البحث العلمي ........... الرحلات والأسفار .....
العمل في الطبيعة ...... العمل لحساب خاص .....
النقل والمواصلات ...... العمل في وسط الحيوانات ......
العمل في الفريق ........ العدالة والمحاماة............
السياحة .......... البناء والأشغال العمومية ............
3/ محور القـــــــــــــــــــــــــدرات والكفـــــــــــــــــــــــــــاءات :
اليك قائمة من الكفاءات - الصفات - ضع * أمام القدرات التي تتصف بها
الصبر ....... الحس الجمالي ............
العمل الفردي ..... سهولة التعبير...............
الروح النقدية .......... الروح المنهجية................
الطموح............ المبادرة...................
الروح المنطقية ........... تفهم الآخرين .................
القدرة على التركيب ......... الانضباط..................
الدقة............. حب الاطلاع ...................
حساب الاعداد ............. الحس الأخلاقي ................
4/ محور النشاطــــــــــــــــــــــــاـت الترفيهيـــــــــــة المرغوبـــــــــــــــــــة :
أذكر النشاطات التي تقوم بها أثناء قضاء وقتك ......................
.................................................................
5/ محــــــــــــــــــــــــور الرصيـــــــــــــــد الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلامي :
ماهي النشاطات التي تريد العمل بها في القطاعات المهنية ..........................................
........................................................
مستشارة التوجيه المدرسي : علوي نجاة
التعريـــــــــــــــــــــــــــــف :
هو أحد الوسائل الهامة المستخدمة من طرف مستشار التوجيه لمعرفة اهتمامات التلميذ
وتشخيص رغباتهم الحقيقية
هو عبارة عن استمارة أسئلة توجه لتلاميد الجذوع المشتركة خلال الفصل الأول بعد تقديم
الحصص الإعلامية والتي من أهدافها تعريف التلميد بالشعب المتوفرة بالثانوية والثانويات
المستقبلة الأخرى
أهدافـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :
*يحاول المستشار أن يتعرف عن نواحي الخلل والنقص من خلال الحصة الإعلامية المقدمة
* يحاول المستشار أن يتعرف على مختلف اهتمامات وحوافز وميول التلميذ المهنية والمدرسية
يحاول المستشار أن يتعرف على مختلف المشاكل النفسية والتربوية والإدارية لدى التلمذ
* يحاول المستشار أن يتعرف على حالة التلاميذ الصحية والاجتماعية
*يحاول المستشار أن يتعرف على أهم المعلومات الخاصة بالتلميذ في تحقيق مشروعه المهني أو المدرسي
محـــــــــــــــــــــــــاور الأستبيـــــــــــــــــــــان :
يحتوي الإستبيان على أطر منهجية في انجازه مثل أي استبيان في ميدان المنهجية
تتمثل في المحاور
ومحاور هذا الاستبيان تمثلت في :
ا 1/محور المعلومــــــــــــــات الخاصـــــــــــــة بالتلميـــــــــــــــــــذ :
ا اسم ولقب التلميذ.........
تاريخ ومكان الازدياد ..........
مهنة الأب ..................
المؤسسة الدراسية السابقة ..........
الجذع المشترك والقسم..............
2/ محور الإهتمامـــــــــــــــــــــــــــــــــات المدرسيــــــــــــــــــــــــــة :
* ماهي الشعب التي تتمنى أن تدرس فيها في السنة الثانية ثانوي :
.............................................
أذكر الأسباب : ....................
........................
*ماهي الشعب التي لا ترغب أن توجه إليها في السنة الثانية ثانوي : ........
1/شعبة ..............
2/ شعبة ................
*أذكر الأسباب : 1/..........
2/..........
2/ محور الإهتمامــــــــــــــــات المهنيـــــــــــــــــــــــة :
* ماهي المهنة التي تريد ممارستها مستقبلا أو المهن :
....................................
..............................................
* اليك قائمة بميادين النشاط المختلف ماهو الميدان الذي تفضل العمل فيه مستقبلا ضع علامة * أمام ثلاثة فقط
الصحة والعلاج ..... الإعلام والإتصال ......
العمل المكتبي ...... ممارسة الرياضة ......
العمل بالمخبر .... التربية والتعليم ........
الجيش والدفاع...... الفن والجمال ..........
النشاط الفلاحي والزراعي .... التجارة والبيع ........
البحث العلمي ........... الرحلات والأسفار .....
العمل في الطبيعة ...... العمل لحساب خاص .....
النقل والمواصلات ...... العمل في وسط الحيوانات ......
العمل في الفريق ........ العدالة والمحاماة............
السياحة .......... البناء والأشغال العمومية ............
3/ محور القـــــــــــــــــــــــــدرات والكفـــــــــــــــــــــــــــاءات :
اليك قائمة من الكفاءات - الصفات - ضع * أمام القدرات التي تتصف بها
الصبر ....... الحس الجمالي ............
العمل الفردي ..... سهولة التعبير...............
الروح النقدية .......... الروح المنهجية................
الطموح............ المبادرة...................
الروح المنطقية ........... تفهم الآخرين .................
القدرة على التركيب ......... الانضباط..................
الدقة............. حب الاطلاع ...................
حساب الاعداد ............. الحس الأخلاقي ................
4/ محور النشاطــــــــــــــــــــــــاـت الترفيهيـــــــــــة المرغوبـــــــــــــــــــة :
أذكر النشاطات التي تقوم بها أثناء قضاء وقتك ......................
.................................................................
5/ محــــــــــــــــــــــــور الرصيـــــــــــــــد الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلامي :
ماهي النشاطات التي تريد العمل بها في القطاعات المهنية ..........................................
........................................................
مستشارة التوجيه المدرسي : علوي نجاة
majistaire- المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
مواضيع مماثلة
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» مقياس الميول المهنية
» مهام مستشار التوجيه
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
» مقياس الميول المهنية
» مهام مستشار التوجيه
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى