معوقات الإدارة المدسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس - دراسة ميدانية بمدارس لواء الأغوار الجنوبية -.الاردن
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
معوقات الإدارة المدسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس - دراسة ميدانية بمدارس لواء الأغوار الجنوبية -.الاردن
رسالة ماجستير غير مشوررة للطالب"مالك يوسف الخطبا".
تحت إشراف:أ.دنادية بعيبع.
جامعة الحاج لخضر-باتنة- .
سنة:2007-2008.
تناولت الدراسة علاقة معوقات الإدارة المدسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس - دراسة ميدانية بمدارس لواء الأغوار الجنوبية -.
واعتمدت الدراسة على الفرضية العامة التالية:
- توجد فروق دالة بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح المجال الإداري.
وتندرج تحتها الفرضيات الجزئية التالية:
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح متغير سنوات الخبرة المهنية ،المؤهل العلمي ،الجنس.
وقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج الوصفي ،ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد إستبانة وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة وفق للأصول العلمية.
وقد شملت الدراسة على أفراد قوامهم 272 معلما ومعلمة ممن يعملون في مدارس لواء الأغوار الجنوبية بنسبة 96.1% من أفراد البحث من أصل 290 معلما ومعلمة حيث تم توزيعهم حسب المتغيرات الشخصية (جنس المعلم ،المؤهل العلمي، سنوات الخبرة المهنية).
وقد أسفرت نتائج الفرضية العامة على أنه:
- توجد فروق دالة بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح المحور الإداري.
أما نتائج الفرضيات الجزئية فجاءت كالتالي :
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس تبعا لمتغير الجنس.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية و باتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح متغير المؤهل العلمي .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية وباتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح متغير سنوات الخبرة المهنية.
تحت إشراف:أ.دنادية بعيبع.
جامعة الحاج لخضر-باتنة- .
سنة:2007-2008.
تناولت الدراسة علاقة معوقات الإدارة المدسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس - دراسة ميدانية بمدارس لواء الأغوار الجنوبية -.
واعتمدت الدراسة على الفرضية العامة التالية:
- توجد فروق دالة بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح المجال الإداري.
وتندرج تحتها الفرضيات الجزئية التالية:
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح متغير سنوات الخبرة المهنية ،المؤهل العلمي ،الجنس.
وقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج الوصفي ،ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد إستبانة وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة وفق للأصول العلمية.
وقد شملت الدراسة على أفراد قوامهم 272 معلما ومعلمة ممن يعملون في مدارس لواء الأغوار الجنوبية بنسبة 96.1% من أفراد البحث من أصل 290 معلما ومعلمة حيث تم توزيعهم حسب المتغيرات الشخصية (جنس المعلم ،المؤهل العلمي، سنوات الخبرة المهنية).
وقد أسفرت نتائج الفرضية العامة على أنه:
- توجد فروق دالة بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح المحور الإداري.
أما نتائج الفرضيات الجزئية فجاءت كالتالي :
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس تبعا لمتغير الجنس.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية و باتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح متغير المؤهل العلمي .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين علاقة معوقات الإدارة المدرسية وباتجاهات المعلمين نحو التدريس تعزى لصالح متغير سنوات الخبرة المهنية.
مواضيع مماثلة
» علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس
» علاقة الحوافز بالكفاية الإنتاجية لدى عمال المصانع –دراسة ميدانية بمطاحن الهضاب العليا - سطيف.
» العمليات المعرفية في التعرف على النمط الحرفي لدى ذوي الإعاقة البصرية- دراسة ميدانية-
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» علاقة الحوافز بالكفاية الإنتاجية لدى عمال المصانع –دراسة ميدانية بمطاحن الهضاب العليا - سطيف.
» العمليات المعرفية في التعرف على النمط الحرفي لدى ذوي الإعاقة البصرية- دراسة ميدانية-
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى