جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.فعالية استراتيجية علاجية تربوية للعب بنموذج دومنو الحروف في استيعاب القراءة والكتابة لدى المتخلف العقلي المتوسط،

اذهب الى الأسفل

.فعالية استراتيجية علاجية تربوية للعب بنموذج دومنو الحروف في استيعاب القراءة والكتابة لدى المتخلف العقلي المتوسط، Empty .فعالية استراتيجية علاجية تربوية للعب بنموذج دومنو الحروف في استيعاب القراءة والكتابة لدى المتخلف العقلي المتوسط،

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:17 am

دراسة ماجستير غير منشورة للطالبة ناجية ساقو.
إشراف الدكتور عبد الحميد عبدوني.
جامعة الحاج لخضر-باتنة-2008
وقد تناولت الدراسة فعالية استراتيجية علاجية تربوية للعب بنموذج دومنو الحروف في استيعاب القراءة والكتابة لدى المتخلف العقلي المتوسط، معتمدة على مجموعة من الفرضيات فرضية عامة وأربع فرضيات جزئية.
الفرضية العامة
-استراتيجية التدريب على "لعبة دومينو الحروف" فعالية في تعلم القراءة والكتابة بنسبة أكبر أو تساوي 50 % عند المتخلف العقلي المتوسط.
الفرضيات الجزئية
-اللعب بدومنو الحروف تعلم القراءة والكتابة لدى المتخلف العقلي أي توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي في تطبيق برنامج نموذج دومينو الحروف الهجائية في درجة استيعاب القراءة والكتابة.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي في درجة تعلم القراءة والكتابة باختلاف الجنس.
-اللعب بدومينو الحروف يساعد المتخلف العقلي المتوسط على القراءة والكتابة بسرعة وبطريقة جيدة أي لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في زمن درجة استيعاب القراءة والكتابة في القياس البعدي.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في نوعية استيعاب القراءة والكتابة في القياس البعدي .
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في سرعة استيعاب القراءة والكتابة في القياس البعدي واعتمدت الدراسة على منهج البحث التجريبي المناسب للدراسة مستخدمة الأدوات التالية
-الملاحظة
-المقابلة
-الإختبارات (شبكة الإكتسابات الأولية، اختبار رائز الشخصي، إختبار كولومبيا، دومينو الحروف الهجائية).
وطبقت الأدوات على عينة قوامها 20 تلميذا ذوي إعاقة ذهنية متوسطة اختيرت بطريقة عمدية تتراوح أعمارهم مابين 10-13 سنة وقد تم اختبار عينة الدراسة التجريبية على 4 تلاميذ (2 ذكور، 2إناث) وذلك بالمركز الطبي التربوي للمتخلفين عقليا بمدينة "تقرت" تم اختيارهم من المجتمع الأصلي الذي يمثل 88 تلميذا تختلف درجة تخلفهم من خفيف إلى متوسط ألى عميق.
وأسفرت الدراسة على النتائج التالية
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي في تطبيق برنامج نموذج دومينو الحروف الهجائية في درجة استيعاب القراءة والكتابة.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي في درجة تعلم القراءة والكتابة باختلاف الجنس.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في زمن استيعاب القراءة والكتابة في القياس البعدي.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في نوعية استيعاب القراءة والكتابة.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في سرعة استيعاب القراءة والكتابة.
بناءا على ما سبق الاستراتيجية العلاجية التربوية للعب بنموذج دومينو الحروف الهجائية فعالة في استيعاب القراءة والكتابة لدى المتخلف العقلي المتوسط.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى