"تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة".
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
"تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة".
ملخص مذكرة ماجستير بعنوان: : "تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة".2006
من إعداد الطالب: شامي زيان. جامعة فرحات عباس-سطيف.
إشراف: أ.د. يوسف معاش .
الملخص:
تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة وذلك بمتوسطات ولاية تيبازة.
وقد تم صياغة الفرضيات التالية :
الفرضية العامة:
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط باختلاف نمط الاتصال عند مدرائهم.
ويندرج تحت هذا السؤال العام الأسئلة الجزئية التالية:
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الديمقراطي لمدرائهم.
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الأوتوقراطي(التسلطي) لمدرائهم.
وقد تم اعتماد المنهج الوصفي كمنهج للدراسة.
أما عن الأدوات والمقاييس المستخدمة في هذه الدراسة فتتمثل فيما يلي:
-مقياس تقدير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط .
-مقياس دافعية الإنجاز.
-المقابلة
حيث طبقت المقاييس على عينة عشوائية (الطريقة العنقودية) تتضمن إجماليا 243 أستاذا و مديرا من مرحلة التعليم المتوسط في 10 متوسطات ساحلية (6) و داخلية (4) وعدد الأسلتذة233 والمدراء10.
وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الديمقراطي لمدرائهم.
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الأوتوقراطي (التسلطي) لمدرائهم .
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الفوضوي لمدرائهم.
وقد كشفت نتائج الدراسة صحة الفرض العام:
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط باختلاف نمط الاتصال عند مدرائهم.
من إعداد الطالب: شامي زيان. جامعة فرحات عباس-سطيف.
إشراف: أ.د. يوسف معاش .
الملخص:
تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة وذلك بمتوسطات ولاية تيبازة.
وقد تم صياغة الفرضيات التالية :
الفرضية العامة:
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط باختلاف نمط الاتصال عند مدرائهم.
ويندرج تحت هذا السؤال العام الأسئلة الجزئية التالية:
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الديمقراطي لمدرائهم.
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الأوتوقراطي(التسلطي) لمدرائهم.
وقد تم اعتماد المنهج الوصفي كمنهج للدراسة.
أما عن الأدوات والمقاييس المستخدمة في هذه الدراسة فتتمثل فيما يلي:
-مقياس تقدير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط .
-مقياس دافعية الإنجاز.
-المقابلة
حيث طبقت المقاييس على عينة عشوائية (الطريقة العنقودية) تتضمن إجماليا 243 أستاذا و مديرا من مرحلة التعليم المتوسط في 10 متوسطات ساحلية (6) و داخلية (4) وعدد الأسلتذة233 والمدراء10.
وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الديمقراطي لمدرائهم.
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الأوتوقراطي (التسلطي) لمدرائهم .
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الفوضوي لمدرائهم.
وقد كشفت نتائج الدراسة صحة الفرض العام:
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط باختلاف نمط الاتصال عند مدرائهم.
عدل سابقا من قبل Admin في الأحد نوفمبر 09, 2008 9:35 am عدل 1 مرات
مواضيع مماثلة
» دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
» صعوبات التقويم في التعليم المتوسط واستراتيجيات الأساتذة للتغلب عليها.
» صعوبات التقويم في التعليم المتوسط واستراتيجيات الأساتذة للتغلب عليها.
» دور الأسرة الحديثة في تربية الأبناء بالمجتمع الجزائري – دراسة ميدانية بحي 48 مسكن "النصر" مدينة باتنة.
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
» صعوبات التقويم في التعليم المتوسط واستراتيجيات الأساتذة للتغلب عليها.
» صعوبات التقويم في التعليم المتوسط واستراتيجيات الأساتذة للتغلب عليها.
» دور الأسرة الحديثة في تربية الأبناء بالمجتمع الجزائري – دراسة ميدانية بحي 48 مسكن "النصر" مدينة باتنة.
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى