الإعلام المدرسي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإعلام المدرسي
المرجع : المنشور الوزارى رقم 431/124/92 المؤرخ في 30ديسمبر 1992
عزيزى الطالب نظرا لأهمية موضوع الإعلام المدرسي من أهم نشاطات مستشار التوجيه فإنى أقترح عليك ما جاء بالمنشور كعرض قيم تستفيد منه للتحضير في مسابقة التوظيف
وأنه رغم قدم المنشور إلا أن الإعلام بقي له نفس الصدى ونفس ماورد بالمنشور
*** يعتبر الإعلام الركيزة الأساسية التي يبنى عليها نجاح التوجيه المدرسي , حيث
يمكن التلميذ من اكتساب مجموعة من المعارف والمعلومات الدراسية والمهنية الخاصة التي
تنمى قدراته ومهاراته وتساعده على اتخاذ قرارات سليمة في بناء مشروعه الدراسي
ولبلوغ هذا الهدف ينبغى إعداد خطط إعلامية كفيلة بتحسين المتمدرسين عبر قنوات متعددة
منها خلية التوثبق والإعلام التي تعد مرجع توثيق وإعلام وإتصال طوال السنة في إطار
الإعلام المستمر , كون هذه الخلية تعرض عليهم مختلف الوثائق الإعلامية كما تسهل عليهم
الوصول إلى مصادر الإعلام المختلفة من أجل تحسييسهم بنظام التوثيق الذاتي وتوسيع دائرة
إعلامهم قصد تمكينهم من بناء مشروعهم المدرسي والمهني
لذالك من الضرورى على مستشار التوجيه :
*تنصيب خلية التوثيق والإعلام على مستوى كل المؤسسات ( الإكمالية والثانوية) التي لم
تنصب فيها بعد هذه الخلية
* إعادة تنشيط خلية الإعلام والتوثيق بالنسبة للمؤسسسات التي تم فيها تنصيبها من قبل ,
بحيث يقوم بتشغيلها وتسييرها المستشار الرئيسي في التوجيه المدرسي
*** إن نجاح خلايا التوثيق والإعلام يتوقف على :
* الحرص على اختيار مكان تنصيب الخلية بحيث يكون ملائما لطبيعة النشاط الذي يتم فيه
* تخصيص مكان للخلية يسهل على التلاميذ الإلتحاق به مع تجنب استغلال حيز من المكتبة قدر الإمكان
* الحرص على أن تكون الوثائق التي تحتويها خلية التوثيق والإعلام مرتبة ومنظمة حسب
التخصصات والأهمية والمستويات التعليمية وبطريقة تستهوى المستعمل وتمكنه من الإستفادة منها
* سهر المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني المكلف بالخلية على حسن سيرها على
أن تكون أبوابها مفتوحة لكل التلاميذ والأساتذة الراغبين في الحصول على المعلومات وذلك
في معظم الأوقات ضمانا للإعلام المستمر الذي تتحقق بفضله الأهداف المرجوة
وحتى يجعل التوثيق والإعلام المدرسي والمهني في متناول التلاميذ والأساتذة يجب العمل
على تنشيط خلية التوثيق والإعلام وتسيييرها بطريقة بيداغوجية ترمي إلى تحقيق مايلي :
1/ الدعم المستمر للخلية من طرف إدارة المؤسسة ومركز التوجيه المدرسي والمهني على تجهيزها بالوثائق الإعلامية المناسبة
2/ البحث على صيغة تمكن من تبادل المعلومات مع مختلف المراكز عبر الولايات لتلبية
الحاجات الإعلامية للتلاميذ وحتى الأولياء في مجال الدراسات والتكوين والمهن وعالم الشغل والتعريف بآفاقها المستقبلية
3/ فتح أبواب الخلية لمساهمة الأولياء في إثراء مضامينها كل حسب اختصاصاته وهذا قصد التعريف بالمنطلقات المهنية والدراسية
4/ تنشيط هذه الخلية والبحث على أنجع الأساليب لتقديم المعلومات المناسبة في الوقت
المناسب وبالطريقة المناسبة
5/ تزويدها بالسندات الإعلامية المحفزة شكلا ومضمونا والسهر على صدق المعلومات من
أجل إعلام موضوعي يلبى الرغبات ويطور المواهب ويحدد الخيارات
6/ تقويم عمل هذه الخلايا في نهاية كل سنة دراسية قصد تطويرها وتفعيلها في السنة الموالية
*********خلية الإعلام والتوثيق : هي عبارة عن حيز قد يكون مكتب أو جانب من قاعة ما أو مكان ما بالمؤسسة توضع أو تعلق به كل الوثائق التربوية أو النفسية أو النصائح والإرشادات ....الخ التي يطلع عليها التلميذ بقصد إعلامه بمضمون هذه الوثائق
عزيزى الطالب نظرا لأهمية موضوع الإعلام المدرسي من أهم نشاطات مستشار التوجيه فإنى أقترح عليك ما جاء بالمنشور كعرض قيم تستفيد منه للتحضير في مسابقة التوظيف
وأنه رغم قدم المنشور إلا أن الإعلام بقي له نفس الصدى ونفس ماورد بالمنشور
*** يعتبر الإعلام الركيزة الأساسية التي يبنى عليها نجاح التوجيه المدرسي , حيث
يمكن التلميذ من اكتساب مجموعة من المعارف والمعلومات الدراسية والمهنية الخاصة التي
تنمى قدراته ومهاراته وتساعده على اتخاذ قرارات سليمة في بناء مشروعه الدراسي
ولبلوغ هذا الهدف ينبغى إعداد خطط إعلامية كفيلة بتحسين المتمدرسين عبر قنوات متعددة
منها خلية التوثبق والإعلام التي تعد مرجع توثيق وإعلام وإتصال طوال السنة في إطار
الإعلام المستمر , كون هذه الخلية تعرض عليهم مختلف الوثائق الإعلامية كما تسهل عليهم
الوصول إلى مصادر الإعلام المختلفة من أجل تحسييسهم بنظام التوثيق الذاتي وتوسيع دائرة
إعلامهم قصد تمكينهم من بناء مشروعهم المدرسي والمهني
لذالك من الضرورى على مستشار التوجيه :
*تنصيب خلية التوثيق والإعلام على مستوى كل المؤسسات ( الإكمالية والثانوية) التي لم
تنصب فيها بعد هذه الخلية
* إعادة تنشيط خلية الإعلام والتوثيق بالنسبة للمؤسسسات التي تم فيها تنصيبها من قبل ,
بحيث يقوم بتشغيلها وتسييرها المستشار الرئيسي في التوجيه المدرسي
*** إن نجاح خلايا التوثيق والإعلام يتوقف على :
* الحرص على اختيار مكان تنصيب الخلية بحيث يكون ملائما لطبيعة النشاط الذي يتم فيه
* تخصيص مكان للخلية يسهل على التلاميذ الإلتحاق به مع تجنب استغلال حيز من المكتبة قدر الإمكان
* الحرص على أن تكون الوثائق التي تحتويها خلية التوثيق والإعلام مرتبة ومنظمة حسب
التخصصات والأهمية والمستويات التعليمية وبطريقة تستهوى المستعمل وتمكنه من الإستفادة منها
* سهر المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني المكلف بالخلية على حسن سيرها على
أن تكون أبوابها مفتوحة لكل التلاميذ والأساتذة الراغبين في الحصول على المعلومات وذلك
في معظم الأوقات ضمانا للإعلام المستمر الذي تتحقق بفضله الأهداف المرجوة
وحتى يجعل التوثيق والإعلام المدرسي والمهني في متناول التلاميذ والأساتذة يجب العمل
على تنشيط خلية التوثيق والإعلام وتسيييرها بطريقة بيداغوجية ترمي إلى تحقيق مايلي :
1/ الدعم المستمر للخلية من طرف إدارة المؤسسة ومركز التوجيه المدرسي والمهني على تجهيزها بالوثائق الإعلامية المناسبة
2/ البحث على صيغة تمكن من تبادل المعلومات مع مختلف المراكز عبر الولايات لتلبية
الحاجات الإعلامية للتلاميذ وحتى الأولياء في مجال الدراسات والتكوين والمهن وعالم الشغل والتعريف بآفاقها المستقبلية
3/ فتح أبواب الخلية لمساهمة الأولياء في إثراء مضامينها كل حسب اختصاصاته وهذا قصد التعريف بالمنطلقات المهنية والدراسية
4/ تنشيط هذه الخلية والبحث على أنجع الأساليب لتقديم المعلومات المناسبة في الوقت
المناسب وبالطريقة المناسبة
5/ تزويدها بالسندات الإعلامية المحفزة شكلا ومضمونا والسهر على صدق المعلومات من
أجل إعلام موضوعي يلبى الرغبات ويطور المواهب ويحدد الخيارات
6/ تقويم عمل هذه الخلايا في نهاية كل سنة دراسية قصد تطويرها وتفعيلها في السنة الموالية
*********خلية الإعلام والتوثيق : هي عبارة عن حيز قد يكون مكتب أو جانب من قاعة ما أو مكان ما بالمؤسسة توضع أو تعلق به كل الوثائق التربوية أو النفسية أو النصائح والإرشادات ....الخ التي يطلع عليها التلميذ بقصد إعلامه بمضمون هذه الوثائق
majistaire- المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
مواضيع مماثلة
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» الرضا الوظيفي لدى لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني .
» تقنيات الفحص والكشف في علم النفس المدرسي والعيادي
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» الرضا الوظيفي لدى لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني .
» تقنيات الفحص والكشف في علم النفس المدرسي والعيادي
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى