علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
من إعداد: صباح ساعد، جامعة الحاج لخضر- باتنة،2004-2005.
إشراف :أ. د نادية بعيبع.
الملخص:
تناولت الدراسة علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
بغرض التحقق من الفرضيات التالية :
الفرضية العامة:
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
الفرضيات الجزئية:
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على التخطيط للإختبارات التحصيلية الموضوعية.
- هناك علاقة بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على إعداد فقرات الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
- هناك علاقة بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على تفسير نتائج الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي مركزة بذلك على الدراسات الإرتباطية، وقد قامت بتصميم أداة قياس و المتمثلة في اختباركفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية الذي يتكون من 50 بند تقيس 31 هدفا سلوكيا مرتبطة بالمهارات و القدرات المكونة لكفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
و قد اشتملت عينة الدراسة على عينة من المعلمين الذين خضعوا لتكوين أولي بالمدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة والمكونة من 70 معلم.
وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية :
* فيما يتعلق بنتائج الفرضيات الجزئية كانت كما يلي :
- إن العلاقة بين متغير التكوين الأولي للمعلمين و متغير اكتساب القدرة غلى التخطيط للإختبارات التحصيلية الموضوعية علاقة ضعيفة إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.14 وهذه القيمة ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
- إن علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتساب القدرة على إعداد فقرات الإختبارات التحصيلية الموضوعية علاقة ضعيفة حيث يقدر معامل الإرتباط ب 0.07 و بما أن القيمة المجدولة تقدر ب 0.32 و هي أكبر من القيمة المحسوبة و بذلك ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على تفسير نتائج الإختبارات التحصيلية الموضوعية إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.07 وهذه القيمة ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01.
ومنه فقد تحققت الفرضية العامة التي تنص على ما يلي:
* توجد علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية، إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.18 وهذه القيمة غير دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 .
من إعداد: صباح ساعد، جامعة الحاج لخضر- باتنة،2004-2005.
إشراف :أ. د نادية بعيبع.
الملخص:
تناولت الدراسة علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
بغرض التحقق من الفرضيات التالية :
الفرضية العامة:
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
الفرضيات الجزئية:
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على التخطيط للإختبارات التحصيلية الموضوعية.
- هناك علاقة بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على إعداد فقرات الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
- هناك علاقة بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على تفسير نتائج الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي مركزة بذلك على الدراسات الإرتباطية، وقد قامت بتصميم أداة قياس و المتمثلة في اختباركفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية الذي يتكون من 50 بند تقيس 31 هدفا سلوكيا مرتبطة بالمهارات و القدرات المكونة لكفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
و قد اشتملت عينة الدراسة على عينة من المعلمين الذين خضعوا لتكوين أولي بالمدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة والمكونة من 70 معلم.
وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية :
* فيما يتعلق بنتائج الفرضيات الجزئية كانت كما يلي :
- إن العلاقة بين متغير التكوين الأولي للمعلمين و متغير اكتساب القدرة غلى التخطيط للإختبارات التحصيلية الموضوعية علاقة ضعيفة إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.14 وهذه القيمة ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
- إن علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتساب القدرة على إعداد فقرات الإختبارات التحصيلية الموضوعية علاقة ضعيفة حيث يقدر معامل الإرتباط ب 0.07 و بما أن القيمة المجدولة تقدر ب 0.32 و هي أكبر من القيمة المحسوبة و بذلك ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على تفسير نتائج الإختبارات التحصيلية الموضوعية إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.07 وهذه القيمة ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01.
ومنه فقد تحققت الفرضية العامة التي تنص على ما يلي:
* توجد علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية، إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.18 وهذه القيمة غير دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 .
مواضيع مماثلة
» برنامج اختبار الكفايات الأساسية للعاملين في التعليم
» العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» : علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
» العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» : علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى