جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008

اذهب الى الأسفل

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008 Empty واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008

مُساهمة  أد.ن بعيبع السبت أبريل 25, 2009 8:21 am

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل
دراسة استطلاعية- جامعة فرحات عباس نموذجا-

اعداد: أد نادية بعيبع
قسم علم النفس-جامعة باتنة
ملخص
تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية الى الاجابة على التساؤل الرئيسي المتمثل في مامدى مساهمة البحث العلمي الاكاديمي لاسيما –البحوث النفسية والتربوية والارطوفونية- في دراسة وتناول مواضيع بحثية خاصة بالطفولة
ان البحث العلمي هو السبيل الناجع في تقديم معلومات موضوعية ودقيقة حول مختلف الاشكاليات والقضايا المطروحة والتي تشكل تحديا حقيقيا لمختلف المؤسسات كما انه يساعد على وصف مختلف الظواهر وصفا واقعيا مبني على اسس علمية
ان نتائج البحوث العلمية من شانها ان توفر المعطيات الحقيقية التي تمكن من اتخاذ قررات رشيدة وسليمة تؤدي بالضرورة الى تقدم الافراد والمجتمع وتحسين ظروف حياته

Résume
Le but de cette près enquête est de répondre a la question suivante quelle est l ampleur de la contribution de la recherche scientifique académique notamment la recherche psychologique pédagogique et orthophonique dans le domaine de l enfance.
la recherche scientifique reste le moyen le plus fiable en matière d informations objectives;elle fournie les données nécessaires sur les différentes problématiques qui posent un réel défit aux différentes institutions
DE plus ses résultats sont employés pour prendre des décisions vitales et contribue au devellopement et de la pro spirite des individus et de la société en générale






تقرير حول مساهمة البحوث العلمية النفسية والتربوية في التكفل بقضايا الطفل
دراسة استطلاعية- جامعة فرحات عباس نموذجا-

اعداد: أد نادية بعيبع
قسم علم النفس-جامعة باتنة

مقدمة
ان تطور الامم يقاس في زمان العولمة بمدى فعالية تطور البحث العلمي والتكنولوجي في التكفل بقضايا تنمية الموارد البشرية في جميع المجالات بصفة عامة وفي مجال الطفولة بصفة خاصة باعتبارها مرحلة هامة من مراحل العمر تتوقف عليها المراحل الاخرى.
ولقد نشط البحث العلمي في مجال الطفولة فكشف لنا عن جوانب كثيرة غامضة في حياة الطفل باعتباره ثروة المستقبل بالنسبة لكل بلاد العالم وان الاستثمار فيه مؤشر حضاري لتفوق الامم

مبرارات اختيار هذا الموضوع
على ضوء فعاليات الايام الوطنية الرابعة لعلم النفس وعلوم التربية والارطفونية المنعقدة بجامعة فرحات عباس بسطيف ايام 11و12و13 ماي من سنة2008 حول الممارسة السيكولوجية في الجزائر،تبين ان هناك فجوة كبيرة بين التكوين الاكاديمي النظري وبين الممارسة التطبيقية وبين اهتمامات البحث العلمي وبين متطلبات الواقع الميداني وكل منا يرمي الكرة في شبكة الاخر ويخلي مسؤوليته من المساهمة في تردي الاوضاع ايا كانت هذه الاوضاع فالطالب يشتكي من الاستاذ والاستاذ يشتكي من الادارة وقد يتحد الجميع ليلقي الاتهام على النظام الاجتماعي والاقتصادي ككل.
وانطلاقا من هذه الانشغلات حاولت الوقوف بطريقة علمية وبكل موضوعية على ما مدى صدق هذه المعلومات في مجال التكفل بقضايا الطفل والطفولة من خلال اجراء دراسة استطلاعية في الموضوع.




الاشكالية
تتناول المداخلة التالية دراسة استطلاعية حول مساهمة البحوث العلمية(النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل من خلال اجراء مسح لجميع مذكرات التخرج (ليسانس ) في الفترة الممتدة من (2001الى2007) بجامعة سطيف وذلك بهدف الاجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
هل ساهم البحث العلمي في التكفل بقضايا الطفل؟
وتندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من الاسئلة الفرعية هي كالتالي:
1-ما مدى تكفل البحث العلمي بدراسة قضايا الطفل؟
2-ماهي المجالات المعنية بالدراسة؟
3-ماهي الفئات المستهدفة؟

الاهداف
يتمثل الهدف الرئيسي في الكشف عن مدى اهتمام البحث العلمي الجامعي (النفسي والتربوي والارطوفوني) بقضايا الطفل والطفولة من خلال:
1-التعرف على ما مدى تكفل البحث العلمي بدراسة قضايا الطفل
2-التعرف على المجالات المعنية بالدراسة
3-التعرف على الفئات المستهدفة

المنهج
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي من خلال اجراء دراسة مسحية لجميع مذكرات التخرج (اللسانس) للفترة الممتدة بين 2001 -2007 ومن اهم فوائد هذا المنهج انه يوفر معلومات عن الظاهرة المدروسة في وضعها الراهن ووصفها كما هي موجودة في الواقع كما يتيح امكانية تحليلها وتفسيرها ومقارنتها ايضا
بالاضافة الى ان الدراسات المسحية و هي محاولات لجمع أوصاف مفصلة عن الظاهرة الموجودة بقصد استخدام البيانات لتأييد الظروف أو الممارسات الراهنة. و قد تكونت الدراسات المسحية على نطاق ضيق أو واسع، و مثال على ذلك مسح المجتمع المحلي و مسح الرأي العام.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008 Empty واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008(تابع)

مُساهمة  أد.ن بعيبع السبت أبريل 25, 2009 8:23 am

العينة
تمثل عينة البحث المجتمع الكلي للمذكرات المنجزة بين عامي 2001-2006 في جميع تخصصات علم النفس (الاكلنيكي-المدرسي-تنظيم وعمل) وكذلك تخصصات علوم التربية(ارشاد وتوجيه-مناهج وتقويم)وكذلك تخصص الارطوفونيا وعددها (642مذكرة ليسانس)

اولا:الجانب النظري
تعريف البحث :
البحث هو الدراسة العلمية الدقيقة و المنظمة لظاهرة معينة باستخدام المنهج العلمي للوصول إلى حقائق يمكن الاستفادة منها و التحقق من صحتها، و يهدف عموما إلى :
- إثراء المعرفة العلمية و لإشباع الفضول العلمي.
- كشف جوانب المشكلات القائمة و التنبؤ بها.
إن البحث ينبع أساسا من وجود مشكلة يحاول الباحث التنقيب عنها و إزالة الغموض، و هذا الأمر يتطلب وجود طرق و وسائل ليصبح بحثه موضوعيا ومن أهم مشكلات البحث سلوك الإنسان، لان سلوك الفرد متغير و متشابك و معقد.
ويعد السلوك موضوع دراسة علم النفس باعتبار أن هذا الأخير يسعى لفهم سلوك الإنسان، بحيث يؤدي هذا الفهم إلى ضبطه و التنبؤ به نسبيا. و يعرف السلوك بمجموع أفعال و أقوال الكائن العضوي الداخلية و الخارجية.
و العلم هو تلك الدراسة الموضوعية للظواهر بهدف الوصول إلى مجموعة من المعارف المنظمة و المتسقة و الدقيقة و الصادقة.

انواع البحث :
1- البحث الأساسي : و يتمثل في البحث عن المعلومات أو المعارف الجديدة أو الميادين الجديدة دون الهدف من وراء ذلك عن تحقيق هدف معين، إذ في هذا الإطار يريد الباحث معرفة ظاهرة معينة مثل التسرب المدرسي من دون أن يكون له من وراء ذلك هدفا تطبيقيا معين.
2- البحث التطبيقي : انه عكس البحث الأساسي لأنه يهدف إلى معرفة و تفسير ظاهرة معينة قصد التوصل إلى معلومات و صياغة قوانين تفيد المجتمع.
3- البحث قصد التطور التقني : و هو يهدف إلى استعمال معطيات أو نتائج البحث بغرض تيسير الحياة.
خطوات البحث العلمي:
اولا:المرحلة التحضيرية
اختيار مشكلة البحث وصياغة عنونه
اعداد خطة البحث
كتابة المقدمة
ابرازاهمية البحث (مشكلة البحث)
الاشارة اى اهداف البحث والغرض منه
عرض لمفاهيم الدراسة
تصميم التساؤلات او الفرضيات
توضيح المنهج المستخدم
الاشارة الى نوع الدراسة
بيان الادوات المستخدمة
تحديد مجتمع البحث(العينة)
الاشارة الى الدراسات والبحوث السابقة
ايضاح مجلات الدراسة(المجال البشري-المجال الجغرافي-المجال الزمني)
ثانيا:المرحلة الميدانية
جمع البيانات
ثالث:المرحلة النهائية:
تفريغ البيانات
جدولة البيانات ومعالجتها احصائيا
تحليل وتفسير البيانات
القضايا التي يثيرها البحث
كتابة التقرير النهائي للبحث(الخاتمة)او (النتائج النهائية)
كتابة مراجع البحث
ارفاق الملاحق




متغيرات الدراسة الحالية
-المساهمة:المقصود بها جدية التناول وجدية الطرح او بمعنى آخر اختيار مواضيع واشكاليات واقعية اصيلة تعود بالمنفعة على الافراد والمجتمع
-البحث العلمي
البحث هو الدراسة العلمية الدقيقة والمنظمة لظاهرة معينة باستخدام المنهج العلمي للوصول الى حقائق يمكن توصيلها والاستفادة منها والتحقق من صحتها
البحث استقصاء منظم يهدف الى اضافة معارف يمكن توصيلها والتحقق من صحتها عن طريق الاختبار العلمي
ويهدف البحث العلمي الى تحقيق هدفين رئيسيين :
1-اثراء المعرفة العلمية بتعميق فهمنا للظاهرة محل الدراسة واضافة معارف جديدة
2-كشف جوانب المشكلات القائمة والتنبؤ بها ووضع انسب الحلول لها والعمل على مواجهتها
والباحث الجيد هو الذي يصمم بحثه تصميما منهجيا دقيقا ومتكاملا بكل تفاصيله مراعيا الموارد المتاحة والامكانيات المتاحة مع استخدام المنهج المنهج العلمي في حياد وموضوعية
انواع البحوث العلمية:
تنقسم البحوث العلمية اساسا الى:
بحوث نظرية(اساسية)
بحوث تطبيقية (ميدانية)
ونشير الى ان التداخل وارد بين الاثنين لانه في كثير من الاحيان لايستغني احدهما على الاخر
وقد تصنف البحوث وفقا الى معطيات مختلفة فقد نجد مثلا من حيث الميدان –المناهج-المكان-طبيعة البيانات-صيغ التفكير الخ

البحث الاكادمي:
اقترنت البحوث الاكادمية اقترانا مباشرا بظهور الجامعات و التي على مر العصور بمراحل مختلفة تطورت خلالها اهدافاها وتعددت وظائفها واتسعت مسؤلياتها مما ادى الى تور مفهم البحث الاكاديمي كذلك،ان وظيفة الجامعة لا تقتصر على التدريس فقط واعداد الكفاءات البشرية المتخصصة ولكنها تعمل ايضا على
- حماية التراث الانساني والحفاظ على نتاج الفكر البشري
-البحث العلمي وتنمية المعرفة بشتى انواعها
-تلبية متطلبات المجتمع وتزويده بالمتخصصين
-تفسير وتبسيط نتائج البحوث العلمية
نشر البحوث العلمية
-تنمية واعداد الباحثين واعضاء هيئة التدريس للمستقبل
انواع البحوث الاكادمية:
-البحوث الجامعية(تقرير-مقالة-بحث –مشروع)
-بحوث الدراسات العاليا (بحوث تخرج –رسائل ماجستير-اطروحات دكتوراه)-البحوث الاكادمية المتخصصة(عبد الله محمد الشريف-1996-23)

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008 Empty رد: واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008

مُساهمة  أد.ن بعيبع السبت أبريل 25, 2009 8:24 am

تعريف البحث النفسي
يهتم البحث النفسي بالفرد من خلال التعرف على مختلف العمليات النفسية التي تؤثر في بناء شخصيته والتي من شانها ان تعزز او تعيق سلوكه اتجاه مختلف مواقف الحياة اليومية

تعريف البحث التربوي
يهتم البحث التربوي بالعملية التربوية بصفة عامة من خلال المساهمة في تطويرها والزيادة من فعالية مؤساستها ومناهجها وطرق التدريس والوسائل التعليمية وحل مختلف المشاكل التي تواجهها وتوفير

تعريف البحث الارطوفوني
وهو البحث الذي يعنى فيه باضطربات اللغة وامراض الكلام والتكفل الارطوفوني

قضايا الطفولة
يقول علاء الكفاني في مقدمة كتابه حول رعاية نمو الطفل "ليس لدينا في حياتنا اعز من اولادنا ونحن مدفعون الى رعايتهم بحكم العاطفة التي تتكون لهم في قلوبنا ونحن نشبع من خلال هذه الرعاية دوافع الابوة والامومة لدينا,هذا من الناحية النفسية العاطفية اما من الناحية العلمية البرجماتية فاننا نرعاهم لانهم صانعوا المستقبل وعدته"
ان مرحلة الطفولة هي مرحلة العمرية الحاسمة في حياة الفرد والتي ترسى خلالها دعائم بناء شخصيته وتتم فيها عملية التاثر والامتصاص لما يحيط الطفل من خصائص وسمات مما يساعد على تثبيت نموه المعرفي ونضجه النفسي والاجتماعي فيما بعد والذي يتوقع ان يكون ملائما مع ثقافة المجتمع الذي ينتمي اليه الطفل كي يشب قادرا ومؤهلا للعيش فيه كموطن صالح متوافق يستطيع ان يفهم ويشارك ويساهم ويالف ويتآلف مع الاخرين
وتبدا قضايا الطفل بالتربية كاول هدف لها ثم الاسرة فرياض الاطفال فالمدرسة وجماعة الرفاق ووسائل الاعلام والمحيط الثقافي والرياضي ومؤسسات الرعاية البديلة ومؤسسات التربية الخاصة
والى جانب المنهج الاسلامي في تربية الطفل هناك نظريات كثيرة تناولت اساليب تربية الطفل كنظرية التحليل النفسي والنظرية السلوكية والنظرية الجشجالتية والنظرية البيولوجية والنظرية المعرفية اتفقت كلها على اهمية السنوات الاولى من حياته وكيف لها ان تؤثر على جميع معالم شخصيته وتحدد سلوكه فيما بعد

طرق دراسة شخصية الطفل
من اهم الطرق البحثية في دراسة شخصية الطفل نذكر على سبيل المثال لاالحصر الطرق التالية:
1-دراسة الحالة
2-الاختبارات النفسية خاصة الاسقاطية منها
3-مقياس مفهوم الذات
4-مواقف اختبارية مقننةلاساليب التربية

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008 Empty رد: واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008

مُساهمة  أد.ن بعيبع السبت أبريل 25, 2009 8:25 am

ثانيا:الجانب الميداني
عرض النتائج
للاجابة على تساؤلات الدراسة والمتمثلة اساسا في التسلئل العام التالي:
هل ساهم البحث العلمي في التكفل بقضايا الطفل؟
والذي تندرج تحته مجموعة من الاسئلة الفرعية هي كالتالي:
1-ما مدى تكفل البحث العلمي بدراسة قضايا الطفل؟
2-ماهي المجالات المعنية بالدراسة؟
3-ماهي الفئات المستهدفة؟
تم اجراء دراسة مسحية ل642 بحث ليسانس تم انجازها في الفترة الممتدة بين 2001-2007 تم جرد حوالي 116 بحث في التخصصات المختلفة حول الطفولة من ابعاد مختلفة.




جدول رقم 1 يوضح قائمة البحوث وكذا ارقامها المرجعية
الرقم عنوان البحث الرقم المرجعي
1 تاثير الروضة على سلوك الاطفال 05
2 صورة الام لدى الطفل المسعف 07
3 مشكلات تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الطور الثاني 11
4 اهمية التربية السمعية في كفالة الطفل الاصم 14
5 الطلاق واثره على التحصيل الدراسي 21
6 اثر الوسائل التعليميةعلى التحصيل الدراسي 22
7 تاثير الوسط الريفي على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية 23
8 اثر التوافق النفسي على التحصيل الدراسي 24
9 دراسة تقويمية لكتاب القراءة 31
10 ترجمة الم السرطان عند الاطفال من2الى4 سنوات 36
11 اثر الاعاقة الحركية على تقدير الذات عند الاطفال المعاقين حركيا 37
12 الحرمان العاطفي وعلاقته بالتبول اللارادي 38
13 تقدير الذات عند الطفل المتبول لااراديا 39
14 القلق عند الطفل المتاتا 40
15 الحرمان العاطفي وظهور السلوك العدواني عند الطفل المسعف 43
16 تاثير البدانة على صورة الذات عند الطفل 47
17 التوجه الفضائي والزماني وعلاقته باضطرابات الكتابة 49
18 دور الرسم في الكشف عن صعوبات القراءة والكتابة 50
19 الحرمان الجزئي من الام وعلاقته بظهور الاستجابة 55
20 دور اللعب في تنمية السلوك الابداعي لدى طفل الروضة 62







جدول رقم 2 يوضح قائمة البحوث وكذا ارقامها المرجعية
الرقم عنوان البحث الرقم المرجعي
21 التفكك الاسري واثره على التحصيل الدراسي للتلاميذ 67
22 دور مستشار التوجيه في احداث التوافق للتلاميذ 69
23 اثار الصدمة النفسية لدى الاطفال ضحايا العنف والازمات 74
24 تاثير الحرمان العاطفي في ظهور الاستجابات 84
25 دور الروضة في تدعيم جوانب النمو 89
26 المعاملة الوالدية وعلاقتها بظهور الاستجابات الاكتئابية 110
27 اثر الحرمان العاطفي بظهور انحراف الاحداث 111
28 القراءة عند الطفل المعاق سمعيا 116
29 الاستقرار الاسري واثره على التحصيل الدراسي 129
30 اثر المعاملة الوالدية السيئة على التوافق الدراسي 134
31 الكفالة النفسية للاطفال مفرطي النشاط الحركي 142
32 البيئة الدراسية وعلاقتها بتحصيل اللغة الفرنسية 157
33 مدى استجابة اختبارات شهادة التعليم الاساسي للمعايير الموضوعية 161
34 فعالية انشطة رياض الاطفال في تحقيق الاهداف التعليمية 165
35 صعوبات التعلم المتعلقة بمنهاج مادة الرياضيات 166
36 علاقة مفهوم الذات بالتحصيل الدراسي 174
37 در الخدمات الارشادية في الحد من ظاهرة التاخر الدراسي 181
38 دور رياض الاطفال في تنمية بعض جوانب التحصيل الدراسي 184
39 تكييف اطفال الروضة مع الانشطة المقدمة لهم 187
40 اثر الحصص الاستدراكية في رفع تحصيل التلاميذ 190





جدول رقم 3 يوضح قائمة البحوث وكذا ارقامها المرجعية
الرقم عنوان البحث الرقم المرجعي
41 التدريس بالاهداف واثره على التحصيل الدراسي 191
42 المكانة الاجتماعية للتلميذ في جماعة القسم واثرها على التحصيل 197
43 علاقة المشاهدة التلفزيونية بالتحصيل الدراسي 200
44 التفكك الاسري واثره على التحصيل الدراسي 203
45 صعوبة الاتصال بين الادارة المدرسية واولياء التلاميذ 209
46 مدى مساهمة النشاط الكشفي في التحسيل الدراسي 213
47 دور الروضة في اعدادالطفل لالتحاق بالمدرسة 218
48 صورة الذات والاحباط لدى الطفل الوحيد 225
49 العدوانية لدى الطفل المصاب بالصرع 226
50 التكفل بالصم في مرحلة ماقبل المدرية ودوره الادماجي 241
51 تقنيات تكرار التسمية والتعيين في اعدة التربية الارطفونية 242
52 ضعف الذاكرة وعلاقتها بتاخر الكلام لدى المتخلفين عقليا 243
53 تطبيق برنامج تنمية المهارات اللغوية للاطفال 244
54 الذاكرة البصرية والادراك البصري لدى الطفل الاصم 246
55 دراسة خصائص اللغة الشفوية عند المعاقين ذهنيا 251
56 اثر التربية في اكتساب اللغة عند الطفل 252
57 الذاكرة السمعية وعلاقتها بمستوى اللغة الشفوية عند الطفل 257
58 دور النشيد في التكفل بالتاتاة 259
59 تطبيق طريقة الايقاع النغمي على الاطفال 260
60 دور الفحص النطقي في الكشف عن الاضطرابات النطقية 261

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008 Empty رد: واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008

مُساهمة  أد.ن بعيبع السبت أبريل 25, 2009 8:25 am

جدول رقم 4 يوضح قائمة البحوث وكذا ارقامها المرجعية
الرقم عنوان البحث الرقم المرجعي
61 الانتباه الانتقائي عند عسير القراءة 263
62 السلوك النطقي عند الطفل الاصم 266
63 اثرالحرمان العاطفي على النمو النفسي والحركي للطفل 282
64 اثر نمط العلاقة الوالدية على الطفل المتاتا 292
65 دراسة الحرمان العاطفي لدى الاطفال مفرطي النشاط 306
66 صورة الذات عند الطفل المعاق حركيا من جراء حادث 307
67 المميزات النفسية للاطفال المسعفين من خلال اختبار رسم 309
68 المساهمة في دراسة بعض اشكال العدوانية عند الطفل 310
69 الاطفال ضحايا الارهاب دراسة نفسية للعدوانية 314
70 اثار الصدمة النفسية للاطفال ضحايا الزلزال 321
71 التغذية الراجعة واثرها على التحصيل الدراسي 326
72 مستوى التحصيل في اللغة الفرنسية لدى التلاميذ 345
73 مدى استجابة منهاج السنة اولى ابتدائي لحاجات التلاميذ 366
74 مدى فعالية الطريقة الشفهية الصوتية في تنطيق الطفل الاصم 378
75 دراسة مظاهر التخلف العقلي عند الاطفال المعاقين سمعيا(ع خ) 380
76 المشكلات التي تنجم عن التاخر الدراسي لدى المعاق سمعيا 381
77 الذاكرة البصؤية عند الطفل الاصم 385
78 اثر النشاط الزائد على اكتساب اللغة 386
79 دراسة للتوجه الزماني عند الاطفال المصابين بعرض داون 389
80 علاقة الانتباه البصري بعسر القراءة 390








جدول رقم 5 يوضح قائمة البحوث وكذا ارقامها المرجعية
الرقم عنوان البحث الرقم المرجعي
81 العنف المدرسي وعلاقته بظهور السلوك العدواني عند الطفل 396
82 الاكتئاب لدى الجدث الجانح 399
83 المعاش النفسي للطفل المصاب بالربو 402
84 العلاقة حالة الاطفال المصابين بالربو 404
85 الصدمة النفسية للطفل الناتجة عن التورط الارهابي 417
86 الكفالة النفسية للاطفال المتبولين لااراديا 419
87 التكفل الارطوفوني باضطراب التاخر اللغوي المعقد عند الطفل 422
88 التكفل النفسي بالاحداث المقيمين 424
89 القلق والعدوان لدى الطفل المسعف 428
90 اضطرابات الرسم الاملائي عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي 449
91 مساهمة في دراسة الشعور بالذنب لدى الطفل 454
92 التخطيط الجسدي والجانبية ومفهومي الزمتن والمكان لدى الطفل 456
93 دراسة سيكوصناعية للعب الاطفال 479
94 قلق الانفصال وفقدان الموضوع عند اطفال ماقبل المدرسة 492
95 العنف الاسري واثره على التحصيل الدراسي للطفل 493
96 دور اللعب في احداث التوافق النفسي 507
97 الثقافة الجنسية لتلاميذ المرحلة 513
98 تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني 527
99 مساهمة تحليلية لدراسة الخواف لدى الاطفال 536
100 ضعف الذاكرة واثرها على نفسية الطفل 542






جدول رقم 5 يوضح قائمة البحوث وكذا ارقامها المرجعية
الرقم عنوان البحث الرقم التسلسلي
101 الخبرات الوالدية والعنف ضد الطفل 544
102 تاثير الحرمان العاطفي على انحراف سلوك الطفل 554
103 دور اللعب في تخفيف المخاوف عند الطفل 556
104 المساهمة في دراسة الاحباط عند الطفل اليتيم 557
105 اللغة المكتوبة عند الطفل الاصم 568
106 الكتابة والفهم اللغوي عند الطفل الاصم 572
107 اثر الحرمان العاطفي على شخصية الطفل المسعف 575
108 القلق وتقدير الذات عند الطفل الجانح 603
109 اثر الاعاقة الحركية على تعلم الطفل 609
110 القلق عند الاطفال المصابين بفقر الدم 622
111 دراسة المهارات اللغوية عند الاطفال 623
112 واقع الرعاية الوالدية لذوي الاحتياجات الخاصة 624
113 مشاهدة العنف وعلاقتها بظهور السلوك العدواني 626
114 مدى انسجام محتويات كتاب القراءة الجديد 633
115 مدى انسجام الانشطة التربوية والترفيهية في تنمية 634
116 العوامل التربوية المؤدية الى العنف المدرسي 641

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008 Empty رد: واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008

مُساهمة  أد.ن بعيبع السبت أبريل 25, 2009 8:27 am

تحليل النتائج
من خلال الجداول رقم 1-2-3-4-5 لقوائم البحوث العلمية التي تم انجازها في الفترة الممتدة بين 2001-2007 تم جرد حوالي 116 بحث في التخصصات المختلفة حول الطفولة وهو ما يمثل حوالي 17% من مجموع البحوث المقدرة ب642 بحث تناولت موضوع الطفولة من خلال ابعاد مختلفة .
وللاجابة على تساؤولات الدراسة:

1-التعرف على طبيعة البحوث اساسية او تطبيقية
ان نسبة 100 % من البحوث هي بحوث ميدانية حيث تم اجراء الجانب الميداني في المؤسسات الاجتماعية المختلفة وهذا ما يعكس مشاركة الاطراف الاخرى المتمثلة في الممارسين في الميدان وبقوة في انجاز البحوث العلمية الاكادمية

2-التعرف على مجالات البحوث
بالرجوع الى مختلف البحوث الاكادمية نلاحظ انها تناولت المجالات التالية:
-الاسرة (الطلاق-الحرمان العاطفي-المعاملة الوالدية-العنف الاسري-
-رياض الاطفال(البرامج-تنمية التفكير –النمو)
-المدرسة(التحصيل-العنف-اضطرابات اللغة-النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه-صعوبات التعلم-الذكرة-مشكلات التكيف مع المحيط المدرسي-التكفل الارطوفوني-التكفل النفسي)
-العنف(العنف الاسري-العنف المدرسي كنتيجة وكسبب)
- الاحداث(التكفل النفسي خاصة)
- الطفولة المسعفة (مميزات شخصيةالطفل المسعف)
-الاحتياجات الخاصة(الاعاقة الحركية-الاعاقة السمعية-الاعاقة العقلية-التطفل النفسي-التكفل البداغوجي-التكفل الارطوفوني)
-التكفل الارطوفوني(اضطرابات اللغة عند الطفل المتمدرس خاصة التاتاة-ذوي الاحتباجات الخاصة)
-الامراض السيكوسوماتية(الربو –التبول اللارادي)
-الاضطرابات النفسية(القلق-الخواف-الاحباط-العدوانية-الاكتئاب)
-الصدمة (الكوارث الطبيعية-الارهاب-التكفل النفسي)
-اللعب والانشطة الترفيهية(رياض الاطفال-المدرسة-الاحتياجات الخاصة)
-صعوبات التعلم(نقص الانتباه-عسر القراءة-اضطرابات الذاكرة-التاخر الدراسي)

3-اما عن الفئات المستهدفة فكانت كنا يلي:
اطفال الروضة
التلاميذ لاسيما المرحلة الابتدائية
الاحداث
ذوي الاحتياجات الخاصة
ضحايا الارهاب والكوارث الطبيعية
الطفل المسعف
من خلال هذا التحليل البسيط لمجالات الموضوعات البحثية نلاحظ ان هنك محاولة جادة للتكفل بكل ما يهم الطفل وعلى اكثر من صعيد ولكن في نفس الوقت هناك مواضيع اخرى لم تنل حظها من الاهتمام والدراسة العلمية وهذا ما سوف نعمل على حصره وضبطه كعمل مكمل لهذه الدراسة من خلال توزيع استمارة يقترح فيها المعنيين الموضوعات المختلفة في هذا المجال بالتحيدي (حماية الطفل والتكفل به )

كيف يتم تفعيل(الاستفادة ) هذه البحوث
من خلال هذه الورقة البحثية يمكن تفعيل الاستفلدة من هذه البحوث كالتالي:
-الاطلاع على هذه البحوث للاطلاع على التراث الادبي في الموضوع
-الاطلاع على هذه البحوث على اساس انها دراسات سابقة في الموضوع
-التعرف على ادوات ووسائل البحث المستخدمة في جمع المعلومات حول الموضوع
-استخدام نتائج هذه البحوث في الفهم والتحليل والتفسير والتنبؤ في الميدان
-مقارنة نتائج هذه البحوث بالنتائج الميدانية الحالية
-استخدام نتائج هذه البحوث في اتخاذ بعض القرارات




الاقتراحات
لقد شكلت هذه الورقة البحثية دعوة للتواصل والتعاون بين الاطراف الفاعلة في المجتمع لاسيما تللك المهتمة بقضايا الطفل والطفولة من خلالا قتراح رسم خطة بحثية مستقبلية للتكفل بقضايا الطفل من خلال ابرام اتفقيات شراكة (معنوية او مادية)بين الجامعة وباقي المؤسسات من خلال اشراك جميع الاطراف المعنية بقضايا الطفل في اقتراح محاور ومواضيع بحث تتبناها الجامعة ممثلة في قسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا وتحت اشراف الاساتذة الباحثين والممارسين في الميدان والتي من خلالها نصيغ الاقتراحات التالية:

1-اشراك جميع المؤسسات المعنية باقتراح محاور بحثية في جميع التخصصات
2- الزام الجامعة بتسليم نسخة من المذكرة في اطار اتفاقيات عمل
3-تثمين دور المؤسسات المستقبلة بدعوة المشرفين على العمل الميداني للمشاركة في مناقشة واثراء المذكرة
4-تفعيل البحوث العلمية في التكفل الميداني
5-تفعيل مشاركة المراكز والمؤسسات في الندوات والملتقيات العلمية
6-اقتراح نظام حوافز ومكافاءت معنوية(السيرة الذاتية-الاسم في الغلاف) ومادية لتثمين مجهود المشرف الميداني على التربص
7-اقتراح برامج التدريب المستمر يراعي حقيقة التغير والتطور السريع في مجال الصحة النفسية. ويهدف إلى تمكين العاملين في هذا المجال من متابعة التطورات في طرق العلاج والتقويم، وكذلك الاستفادة من البرامج القائمة في بلدان أخرى.

الخاتمة
انطلاقا من المقولة الشائعة "خيرٌ لنا أن نصل متأخرين على ألا نصل أبداً". نجدد الدعوة للتواصل والدعوة للتعاون اكادميين وممارسين للتكفل بقضايا الطفولة من خلال رسم خطة بحثية مستقبلية وانطلاقا من هذا المكان نوزع استمارة لرسم هذه الخطة عمليا

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008 Empty رد: واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية (النفسية والتربوية والارطوفونية) في التكفل بقضايا الطفل-2008

مُساهمة  أد.ن بعيبع السبت أبريل 25, 2009 8:28 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
مديرية النشاط الاجتماعي

نحو خطة بحثية مستقبلية في مجال حماية الطفل والتكفل به

اخي اختي
في اطار رسم واقتراح خطة بحثية مستقبلية في مجال حماية الطفل والتكفل به نطلب منك تدوين وكتابة اكبر قدر ممكن من المواضيع او الاشكاليات التي تراها مهمة وجديرة بالبحث العلمي في هذا المجال بالذات.ونشكرك مسبق على تعاونك
البيانات الشخصية
الجنس............
التخصص...........................................................................
المهنة...............................................................................
صاحب العمل.......................................................................
الخبرة المهنية ......................................................................
المواضيع:
-......................................................................................
-......................................................................................
-......................................................................................
-......................................................................................
-......................................................................................
-......................................................................................
-......................................................................................
-......................................................................................
-......................................................................................
-......................................................................................
الباحثة:أد نادية بعيبع


المراجع

1-السيد عي شتا-البحوث التربوية والمنهج العلمي-مركز الاسكندرية للكتاب-1998
2-جودت احمد سعادة-مناهج الدراسات الاجتماعية-دار العلم للملايين-لبنان-1984
3-خالد حامد-منهج البحث العلمي-دار ريحانةللنشر والتوزيع-تاجزائر -2003
4-سامية محمد جابر-منهجية البحث في العلوم الاجتماعية-دار المعرفة الجامعية-الاسكندرية-ب ت
5-سهير كامل احمد-سيكولوجية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة-مركز الاسكندرية للكتاب-مصر-1998
6-سهير كامل احمد-اساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق-مركز الاسكندرية –مصر-1999
7-عبدالله محمد الشريف-مناهج البحث العلمي-مطبعة الاشعاع الفنية-ليبيا-1996
8-علاء الدين كفاني-رعاية نمو الطفل-دار قباء للطباعة والنشر-القاهرة –مصر-1998
9-محمد الجوهري وآخرون-طرق لبحث الاجتماعي-دار المعرفة الاجتماعية-مصر-1997
10-محمد شفيق-البحث العلمي-المكتب الجامعي الحديث-الاسكندرية-1998

11-Michel beaud;l’art de la these;guides;casbah editions;alger;2005

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى