محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع)
صفحة 1 من اصل 1
محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع)
خطوات اعداد الاختبار:
1-تحديد الهدف من الاختبار
2-تحديد مادة الاختبار(تحديد عناصر المحتوى اوجوانب السلوك الممثل للسمة)
3-بناء جدول المواصفات
4-وضع الاسئلة ( بناء فقرات الاختبار)
5-تنظيم وترتيب الاسئلة(مراجعة فقرات الاختبار)
6-كتابة تعليمات الاختبار
7-اعداد مفتاح تصحيح الاختبار
8-تجريب الاعتبار(التطبيق الاولي للاختبار-حساب معاملات الالسهولة اوالصعوبة-الصدق- الثبات –التمييز)
9-تعديل الاختبار
10-تطبيق الاختبار
11- كتابة معايير الاختبار
12- تحديد طول الاختبار ويتم في ضوء اعتبارات كثيرة نذكر منها الغية او الغرض من الاختبار-انواع الفقرات المستخدمة-درجة الثبات المطلوبة-عمر المفحوص-مستوى قدرة المفحوص-الوقت المخصص للاختبار-طول وتعقيد الفقرة-طبيعة الجهد المطلوب-صعوبة الفقرة ...الخ
قواعد عامة لكتابة فقرات الاختبار
1-الفقرات الانتقائية ونقصد بها جميع الفقرات التي تندرج تحت الاختبارات الموضوعية (الاختيار من متعدد-المزاوجة-الصواب والخطا )
- فقرات الاختيار من متعدد وتتكون اساسا من :
1- المتن اوالمقدمة اوالفقرة ITEM
2- البدائل ALTERNATIVES تشمل على جواب صحيح ومموهات والمموه الجيد هو بديل جذاب تختاره نسبة معينة من الافراد المفحوصين ذوي الاداء المنخفض,وكلما كان عدد المموهات مرتفع قل اثر التخمين
3- استخدام لغة واضحة وسهلة في متن الفقرة تراعي الاختصار والوضوح
4- تجنب وجود ترابط لفضي بين المتن والبدائل
5- تجنب التداخل بين بدائل الفقرة
6- تجنب التفاوت في طول البدائل
7- تجنب وجود كلمات تفيد الحزم والاطلاق او التعميم او النخصيص
8-تجنب المنبهات القواعدية والنحوية في المتن
9- تجنب استخدام الكلمات الاحتمالية
10- تجنب تكرار كلمة او فقرة في البدائل
11- تجنب اقتراح بدائل متباينة او غير متجانسة
12- تجنب استخدام البدائل مثل(كل ما سبق-جميع ما ذكر-لاشيء مما ذكر)
13- تجنب الاسهاب والاطناب في متن الفقرة
14- تجنب صياغة النفي والنفي المركب في متن الفقرة
15-تجنب ان تعتمد اجابة فقرة على فقرة اخرى
16- تجنب ان تتسق المموهات مع متن الفقرة علميا ومنطقيا
17- يجب ان تتناول كل فقرة نصا مهما او فكرة جوهرية
18- تجنب ان تتضمن الفقرة نصا منقولا حرفيا من الكتاب او المقررالدراسي
19- لابد وان تكون الفقرات صحيحة من حيث المحتوى
20- ضرورة مراجعة الفقرات قبل تطبيق الاختبار
-فقرات المزاوجة (المطابقة):
تتكون فقرات المزاوجة اساسا من قائمتين تسمى الاولى المقدمات وتسمى القانية بالاستجابات,بحيث يكون لكل مقدمة من المقدمات اجابة واحدة من قائمة الاستجابات ,ويعبر عن القائمة الاولى بالارقام بينما يعبر عن الاجابات بالحروف او العكس ,وهي ايضا تحتاج الى بعض الارشادات في صياغتها نذكر منها ما يلي:
- ان تكون عناصر العمود الواحد متجانسة,لانه عندما يقل التجانس بين النفاهيم تصبح الفقرة مكشوفة وعديمة الاهمية
- ان تكون العناصر في العمودين قصيرة ما امكن (ادا كانت طويلة نختار فقرات التكملة)
- ان يكون عدد العناصر في عمود الاجابات اكثر من عدد العناصر في عمود المقدمات(5مقابل 10 كحد اقصى)
- ان يكون ترتيب العناصر في عمود الاجابات عشوائيا
- ان يتم صياغة الفقرة في صفحة واحدة
2- الفقرات الصياغية:
وهي الفقرات التي يطلب فيه من المقحوص صياغة او كتابة الاجابة بنفسه وتعرف اخيانا بالفقرات الانشائية او المقالية وهي شائعة اكثر في تقييم اداء التلاميذ خاصة ,ونجد من انوعها مايلي:
- فقرات التكميل والاجابات القصيرة:وفيه يطلب من المفحوص ان يقدم اجابة قصيرة ومختصرة تتلائم مع السؤال المطروح او يطلب منه تعبئة فراغ في جملة او في نص معين.اما عن الارشادات التي تتعلق بكتابة هذا النوع من الفقرات فهي كما يلي:
- مراعاة موقع الفراغ المطلوب تعبئته (الافضل ان يكون في نهاية الفقرة)
- مراعاة عدد الفرغات
- مراعاة طول الفرغات بحيث تكون من نفس الطول تقريبا
3-الفقرات الانشائية(المقالية)
يعتبر الكثير من التربويين والاكادميين ان السؤال المقالي هو الاصل في عملية تقويم المتعلمين وينصح باتباع الارشادات التالية في صياغته:
- ان يكون المطلوب في السؤال محدد بوضوح
- ان لا يتضمن السؤال المقالي اختيارات
-ان يبدا بكلمات قابلة للقياس(وضح كيف-ميز بين-اعط امثلة من عندك- قارن.....)
-اخذ الوقت الكافي لعملية الصياغة
- التقليل من استخدام هذا النوع من الاسئلة الانشائية اذا توفرت بدائل اخرى
1-تحديد الهدف من الاختبار
2-تحديد مادة الاختبار(تحديد عناصر المحتوى اوجوانب السلوك الممثل للسمة)
3-بناء جدول المواصفات
4-وضع الاسئلة ( بناء فقرات الاختبار)
5-تنظيم وترتيب الاسئلة(مراجعة فقرات الاختبار)
6-كتابة تعليمات الاختبار
7-اعداد مفتاح تصحيح الاختبار
8-تجريب الاعتبار(التطبيق الاولي للاختبار-حساب معاملات الالسهولة اوالصعوبة-الصدق- الثبات –التمييز)
9-تعديل الاختبار
10-تطبيق الاختبار
11- كتابة معايير الاختبار
12- تحديد طول الاختبار ويتم في ضوء اعتبارات كثيرة نذكر منها الغية او الغرض من الاختبار-انواع الفقرات المستخدمة-درجة الثبات المطلوبة-عمر المفحوص-مستوى قدرة المفحوص-الوقت المخصص للاختبار-طول وتعقيد الفقرة-طبيعة الجهد المطلوب-صعوبة الفقرة ...الخ
قواعد عامة لكتابة فقرات الاختبار
1-الفقرات الانتقائية ونقصد بها جميع الفقرات التي تندرج تحت الاختبارات الموضوعية (الاختيار من متعدد-المزاوجة-الصواب والخطا )
- فقرات الاختيار من متعدد وتتكون اساسا من :
1- المتن اوالمقدمة اوالفقرة ITEM
2- البدائل ALTERNATIVES تشمل على جواب صحيح ومموهات والمموه الجيد هو بديل جذاب تختاره نسبة معينة من الافراد المفحوصين ذوي الاداء المنخفض,وكلما كان عدد المموهات مرتفع قل اثر التخمين
3- استخدام لغة واضحة وسهلة في متن الفقرة تراعي الاختصار والوضوح
4- تجنب وجود ترابط لفضي بين المتن والبدائل
5- تجنب التداخل بين بدائل الفقرة
6- تجنب التفاوت في طول البدائل
7- تجنب وجود كلمات تفيد الحزم والاطلاق او التعميم او النخصيص
8-تجنب المنبهات القواعدية والنحوية في المتن
9- تجنب استخدام الكلمات الاحتمالية
10- تجنب تكرار كلمة او فقرة في البدائل
11- تجنب اقتراح بدائل متباينة او غير متجانسة
12- تجنب استخدام البدائل مثل(كل ما سبق-جميع ما ذكر-لاشيء مما ذكر)
13- تجنب الاسهاب والاطناب في متن الفقرة
14- تجنب صياغة النفي والنفي المركب في متن الفقرة
15-تجنب ان تعتمد اجابة فقرة على فقرة اخرى
16- تجنب ان تتسق المموهات مع متن الفقرة علميا ومنطقيا
17- يجب ان تتناول كل فقرة نصا مهما او فكرة جوهرية
18- تجنب ان تتضمن الفقرة نصا منقولا حرفيا من الكتاب او المقررالدراسي
19- لابد وان تكون الفقرات صحيحة من حيث المحتوى
20- ضرورة مراجعة الفقرات قبل تطبيق الاختبار
-فقرات المزاوجة (المطابقة):
تتكون فقرات المزاوجة اساسا من قائمتين تسمى الاولى المقدمات وتسمى القانية بالاستجابات,بحيث يكون لكل مقدمة من المقدمات اجابة واحدة من قائمة الاستجابات ,ويعبر عن القائمة الاولى بالارقام بينما يعبر عن الاجابات بالحروف او العكس ,وهي ايضا تحتاج الى بعض الارشادات في صياغتها نذكر منها ما يلي:
- ان تكون عناصر العمود الواحد متجانسة,لانه عندما يقل التجانس بين النفاهيم تصبح الفقرة مكشوفة وعديمة الاهمية
- ان تكون العناصر في العمودين قصيرة ما امكن (ادا كانت طويلة نختار فقرات التكملة)
- ان يكون عدد العناصر في عمود الاجابات اكثر من عدد العناصر في عمود المقدمات(5مقابل 10 كحد اقصى)
- ان يكون ترتيب العناصر في عمود الاجابات عشوائيا
- ان يتم صياغة الفقرة في صفحة واحدة
2- الفقرات الصياغية:
وهي الفقرات التي يطلب فيه من المقحوص صياغة او كتابة الاجابة بنفسه وتعرف اخيانا بالفقرات الانشائية او المقالية وهي شائعة اكثر في تقييم اداء التلاميذ خاصة ,ونجد من انوعها مايلي:
- فقرات التكميل والاجابات القصيرة:وفيه يطلب من المفحوص ان يقدم اجابة قصيرة ومختصرة تتلائم مع السؤال المطروح او يطلب منه تعبئة فراغ في جملة او في نص معين.اما عن الارشادات التي تتعلق بكتابة هذا النوع من الفقرات فهي كما يلي:
- مراعاة موقع الفراغ المطلوب تعبئته (الافضل ان يكون في نهاية الفقرة)
- مراعاة عدد الفرغات
- مراعاة طول الفرغات بحيث تكون من نفس الطول تقريبا
3-الفقرات الانشائية(المقالية)
يعتبر الكثير من التربويين والاكادميين ان السؤال المقالي هو الاصل في عملية تقويم المتعلمين وينصح باتباع الارشادات التالية في صياغته:
- ان يكون المطلوب في السؤال محدد بوضوح
- ان لا يتضمن السؤال المقالي اختيارات
-ان يبدا بكلمات قابلة للقياس(وضح كيف-ميز بين-اعط امثلة من عندك- قارن.....)
-اخذ الوقت الكافي لعملية الصياغة
- التقليل من استخدام هذا النوع من الاسئلة الانشائية اذا توفرت بدائل اخرى
رد: محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع)
تحليل فقرات الاختبار
بما ان الهدف الاساسي من عملية تصميم الاختبارات يتلخص في الخروج باقصر اختبار ممكن يتمتع بمؤشرات صدق وثبات ,تكتسي عملية تحليل فقرات اهمية بالغة في زيادة فعالية ودقة قياس الاختبارات والمقاييس المختلفة,ويمكن تعريف تحليل الفقرات بانها العملية التي تتعلق بمعالجة الخصائص الاحصائية لاستجابات المفحوصين على كل فقرة من فقرات الاختبار وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي:
- مدى صعوبة الفقرة
- مدى تمييز الفقرة
- مدى جاذبية المموهات(البدائل)
- الى جانب بعض الخصائص الكمية والنوعية كمتوسط الفقرة ,تباينها,صدق الفقرة وثباتها
1- حساب معامل الصعوبة (او معامل السهولة)
يقصد بصعوبة الفقرة عدد او نسبة المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة على الفقرة ( البند او السؤال او العبارة ) او هي حاصل قسمة عدد المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة على العدد الكلي للمفحوصين الذين خضعوا للاختبار.وتعتبر الفقرة صعبة كلما كان عدد المجيبين عليها اجابة صحيحة قليل او بمعنى اخر كلما زادت قيمة معامل صعوبة الفقرة المحسوبة كلما دل ذلك على سهولة الفقرة.كما يعبر (الواحد الصحيح )على السهولة التامة ويعبر( الصفر) على الصعوبة التامة ,وعلية فان قيمة معامل الصعوبة ينحصر بين (0-1),والفقرة التي تحصل على هذه القيم أي (0-1) لاتفيد في شيئ لانها فقرة لاتكشف عن الفروق الفردية بين المفحوصين في مدى امتلاكهم لسمة او صفة معينة والتي نتوقع من الاختبار قياسها, لذلك تصبح الفقرة التي معامل صعوبتها يساوي (05) هي الافضل من حيث قدرتها على التمييز بين المفحوصين.(مثال)
ولابد للاشارة في هذا الصدد الى ان تصحيح الفقرة يجب ان يكون بواقع صفر او واحد والاخذ بعين الاعتبار خصائص المجموعة التي يطبق عليها الاختبار(مثال)
وتتم عملية تحليل فقرات الاختبار بعد قيام الفاحص او المعلم او مصمم الاختبار بتصحيح اوراق الاجابة واعطاء درجة لكل مفحوص ,وذلك باتباع الخطوات التالية:
- ترتيب اوراق الاجابة المصححة ترتيبا تنازليا(من اعلى درجة الى اقل درجة)
- اختيار مجموعتين من المفحوصين في ضوء الترتيب السابق وعلى اساس الدرجة الكلية للاختبار (مجموعة عليا حاصلة على اعلى الدرجات ومجموعة ثانية دنيا حاصلة على ادنى الدرجات ،27% اعلى و27 % ادنى)
- حساب لكل فقرة عدد الاجابات الصحيحة عليها لكل مجموعة من المجموعتين
-سجل البيانات التي حصلت عليها لكل فقرة في جدول خاص
-احسب معامل الصعوبة بالمعادلة السابقة
2- حساب معامل تمييز الفقرة
يشبر معامل تمييز الفقرة الى قدرة الفقرة على التمييز بين المجموعات المتباينة,أي بين المجموعتين العليا والدنيا ,ذلك ان التداخل بين معامل السهولة ومعامل الصعوبة(مثال) يجعل حساب هذه الاخيرة غير كاف ويتطلب الامر في هذه الحالة حساب معامل تمييز الفقرة بغرض تحديد المفحوصين من ذوي التحصيل المرتفع مثلا وذوي التحصيل المنخفض من خلال تطبيق المعادلة التالية:
مج ع – مج د
م ت = ـــــــــــــــ
2 /1 ن
حيث ان:
م ت: معامل التمييز
مج ع :عدد المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة من افراد المجموعة العليا
مج د :عدد المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة من افراد المجموعة الدنيا
ن :العدد الكلي للمفحوصين في المجموعتين العليا والدنيا
وكلما كانت معاملات التمييز ايجابية دل ذلك على تمييز الفقرة ,ويتروح معامل التمييز بين( -1 و+1)
بما ان الهدف الاساسي من عملية تصميم الاختبارات يتلخص في الخروج باقصر اختبار ممكن يتمتع بمؤشرات صدق وثبات ,تكتسي عملية تحليل فقرات اهمية بالغة في زيادة فعالية ودقة قياس الاختبارات والمقاييس المختلفة,ويمكن تعريف تحليل الفقرات بانها العملية التي تتعلق بمعالجة الخصائص الاحصائية لاستجابات المفحوصين على كل فقرة من فقرات الاختبار وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي:
- مدى صعوبة الفقرة
- مدى تمييز الفقرة
- مدى جاذبية المموهات(البدائل)
- الى جانب بعض الخصائص الكمية والنوعية كمتوسط الفقرة ,تباينها,صدق الفقرة وثباتها
1- حساب معامل الصعوبة (او معامل السهولة)
يقصد بصعوبة الفقرة عدد او نسبة المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة على الفقرة ( البند او السؤال او العبارة ) او هي حاصل قسمة عدد المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة على العدد الكلي للمفحوصين الذين خضعوا للاختبار.وتعتبر الفقرة صعبة كلما كان عدد المجيبين عليها اجابة صحيحة قليل او بمعنى اخر كلما زادت قيمة معامل صعوبة الفقرة المحسوبة كلما دل ذلك على سهولة الفقرة.كما يعبر (الواحد الصحيح )على السهولة التامة ويعبر( الصفر) على الصعوبة التامة ,وعلية فان قيمة معامل الصعوبة ينحصر بين (0-1),والفقرة التي تحصل على هذه القيم أي (0-1) لاتفيد في شيئ لانها فقرة لاتكشف عن الفروق الفردية بين المفحوصين في مدى امتلاكهم لسمة او صفة معينة والتي نتوقع من الاختبار قياسها, لذلك تصبح الفقرة التي معامل صعوبتها يساوي (05) هي الافضل من حيث قدرتها على التمييز بين المفحوصين.(مثال)
ولابد للاشارة في هذا الصدد الى ان تصحيح الفقرة يجب ان يكون بواقع صفر او واحد والاخذ بعين الاعتبار خصائص المجموعة التي يطبق عليها الاختبار(مثال)
وتتم عملية تحليل فقرات الاختبار بعد قيام الفاحص او المعلم او مصمم الاختبار بتصحيح اوراق الاجابة واعطاء درجة لكل مفحوص ,وذلك باتباع الخطوات التالية:
- ترتيب اوراق الاجابة المصححة ترتيبا تنازليا(من اعلى درجة الى اقل درجة)
- اختيار مجموعتين من المفحوصين في ضوء الترتيب السابق وعلى اساس الدرجة الكلية للاختبار (مجموعة عليا حاصلة على اعلى الدرجات ومجموعة ثانية دنيا حاصلة على ادنى الدرجات ،27% اعلى و27 % ادنى)
- حساب لكل فقرة عدد الاجابات الصحيحة عليها لكل مجموعة من المجموعتين
-سجل البيانات التي حصلت عليها لكل فقرة في جدول خاص
-احسب معامل الصعوبة بالمعادلة السابقة
2- حساب معامل تمييز الفقرة
يشبر معامل تمييز الفقرة الى قدرة الفقرة على التمييز بين المجموعات المتباينة,أي بين المجموعتين العليا والدنيا ,ذلك ان التداخل بين معامل السهولة ومعامل الصعوبة(مثال) يجعل حساب هذه الاخيرة غير كاف ويتطلب الامر في هذه الحالة حساب معامل تمييز الفقرة بغرض تحديد المفحوصين من ذوي التحصيل المرتفع مثلا وذوي التحصيل المنخفض من خلال تطبيق المعادلة التالية:
مج ع – مج د
م ت = ـــــــــــــــ
2 /1 ن
حيث ان:
م ت: معامل التمييز
مج ع :عدد المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة من افراد المجموعة العليا
مج د :عدد المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة من افراد المجموعة الدنيا
ن :العدد الكلي للمفحوصين في المجموعتين العليا والدنيا
وكلما كانت معاملات التمييز ايجابية دل ذلك على تمييز الفقرة ,ويتروح معامل التمييز بين( -1 و+1)
مواضيع مماثلة
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع)
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع)
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى