محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
صفحة 1 من اصل 1
محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
مقيــاس وكسلــر للذكاء Wechsler-Bellevue Scale
مقدمة :
إن الإستخدمات الواسعة التي عرفها مقياس ذكاء ستانفورد-بنيه ،هي التي أظهرت بعض القصور في هذا المقياس، مثل المشاكل الفنية في قياس نسبة الذكاء وتفاوت الإنحرافات المعيارية بين المراحل العمرية، بالإضافة إلى القصور الجوهري المتمثل في الصلاحية للأطفال فقط. وبهذا إعتمد وكسلر على هذه الإنتقادات في تصميم اختباره الجديد خاصة وأن النتيجة الحتمية للضرورات الاكلنكية، تجعل الحاجة ماسة لقياس ذكاء الراشدين، وبعض الفئات المعوقة لغويا وعرف القياس النفسي اختبارا جديدا إسمه إختبار وكسلر - بلفيو.
إعداد المقياس :
نشر الإختبار الأصلي لوكسلر-بلفيو سنة 1939W.B.I ،ثم عدله ونشره مرة ثانية سنة 1955 تحت إسم وكسلر لذكاء الراشدين WA.I.S -- كما قام بنشر اختبار وكسلر لذكاء الأطفال W.I.S.C--سنة1949، وأخيرا نشر إختبار وكسلر لذكاء الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة -W.P.P.S.I -سنة 1969.وقد نقل المقياس الاصلي الى اللغة العربية كل من محمد عماد الدين ولويس كامل مليكة عام 1961
واعتمد وكسلر في تصميمه على عدة عوامل نذكر من بينها :
1-دراسة مستفيضة وتحليل دقيق لجميع اختبارات الذكاء، خاصة من حيث مدى ثباتها.
2-محاولة التعرف على مدى صدقها، وذلك من خلال ارتباطها ببعضها البعض وتقديراتها المستقلة.) صدق المحكمين (
3-تقييم تلك الإختبارات من حيث قيمتها الاكلنكية.
4-القيام بأعمال تجريبية دامت حوالي سنتين، تم خلالها وضع وتجريب الإختبارات على أفراد سبق قياس ذكائهم.
ومن خلال هذه التطبيقات العلمية، توصل وكسلر إلى اختيار 12 اختبارا .واحتفظ بإحدى عشر منها، واستبعد واحد خاص بتحليل المكعبات، بعد أن ثبت عمليا عدم صلاحيته.
وصف المقياس :
يتكون مقياس -وكسلر.بلفيو- من 11 اختبارا، 6 منها لفظية و 5 أدائية، وهي مرتبة كالتالي :
أولا الجزء اللفظي
ويتكون الجزء اللفظي من ستة اختبارات هي:
1-إختبار المعلومات العامة: ويتكون من 29سؤال ويتضمن الثقافة العامة ومعلومات يقدمها المفحوص في الموقف الاكلنيكي.
2-الفهم : ويتكون من 14 سؤالا حول التقديرات والأحكام العامة.
3-الحساب :ويتضمن 14 مسالة حسابية تقدم شفويا للمفحوص ةتحل شفويا كذلك.
4-المتشابهات :ويحتوي على 12 سؤالا مدى إدراك المفحوص للعناصر الأساسية في الأشياء.
5-مدى الأرقام : مدى تذكر الأرقام.
6-المفردات : إن حجم مفردات الشخص لا يدل فقط على تعليمه بل يدل أيضا على ذكائه، فكلما كان عدد الكلمات مرتفعا دل ذلك على قدرته على التعلم وشغفه بالمعلومات.
ثانيا الجزء الآدائي او العملي
يتكون الجزء العملي من خمسة اختبارات هي :
7-رموز الأرقام : الربط بين رموز معينة وأرقام مقابلة أكل رمز، وتؤخذ السرعة والدقة بعين الاعتبار.
8-تكميل الصور:ذكر الجزء الناقص من كل صورة (21صورة)
9-رسوم المكعبات
10-ترتيب الصور : إذا ما رتبت الصور ترتيبا سليما فهي تروي قصة ذات معنى.ويعتمد هذا الإختبار على الإدراك البصري للمادة أكثر من الإجابة أو الآداء اللفظي.
11-تجميع الأشياء : تجميع قطع خشبية مجزأة في شكل كامل.
الوظائف النفسية التي يقيسها اختبار -وكسلر. بلفيو-لذكاء الراشدين :
المقياس الفردي الوظائف التي يقبسها العوامل المؤثرة
1 المعلومات الاحتفاظ الطويل بالمعلومات
ترالط وتنظيم الخبرة
استخدام المجردات في الاستفهام البيئة الحضارية
الاهتمامات
الامكانات الحضارية
2 الفهم تنظيم المعلومات
تكوين المفاهيم
مدى الفهم الاستجابة للمواقف الواقعية
3 الحساب الاختفاظ بالعمليات الحسابية امكانية اكتساب للعمليات الحسابية الاساسية
4 النتشابهات تحليل العلاقات
تكوين المفاهيم اللفظية حد ادنى من الامكانات الحضارية
5 المفردات ارتقاء اللغة
تكوين المفاهيم الامكانات الحضارية
6 مدى الارقام الذاكرة المباشرة
التخيل السمعي
التخيل البصري احيانا مدى الانتباه
7 ترتيب الصور الادراك البصري للعلاقات
تركيب المواد غير اللفظية حد ادنى من الامكانات الحضارية
8 تجميع الاشياء الادراك البصري
التركيب الحركي
التازر الحركي البصري
معدل النشاط الحركي
دقة النشاط الحركي
9 تكميل الصور ادراك الشكل
التخيل البصري الخبرة البيئية
الحدة البصرية احيانا
10 المكعبات ادراك الشكل
التخيل
التازر البصري الحركي معدل النشاط الحركي
حد ادنى من ابصار الالوان
11 رموز الارقام الذاكرة الالية المباشرة
التازر البصري الحركي
التخيل البصري معدل النشاط الحركي
مقدمة :
إن الإستخدمات الواسعة التي عرفها مقياس ذكاء ستانفورد-بنيه ،هي التي أظهرت بعض القصور في هذا المقياس، مثل المشاكل الفنية في قياس نسبة الذكاء وتفاوت الإنحرافات المعيارية بين المراحل العمرية، بالإضافة إلى القصور الجوهري المتمثل في الصلاحية للأطفال فقط. وبهذا إعتمد وكسلر على هذه الإنتقادات في تصميم اختباره الجديد خاصة وأن النتيجة الحتمية للضرورات الاكلنكية، تجعل الحاجة ماسة لقياس ذكاء الراشدين، وبعض الفئات المعوقة لغويا وعرف القياس النفسي اختبارا جديدا إسمه إختبار وكسلر - بلفيو.
إعداد المقياس :
نشر الإختبار الأصلي لوكسلر-بلفيو سنة 1939W.B.I ،ثم عدله ونشره مرة ثانية سنة 1955 تحت إسم وكسلر لذكاء الراشدين WA.I.S -- كما قام بنشر اختبار وكسلر لذكاء الأطفال W.I.S.C--سنة1949، وأخيرا نشر إختبار وكسلر لذكاء الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة -W.P.P.S.I -سنة 1969.وقد نقل المقياس الاصلي الى اللغة العربية كل من محمد عماد الدين ولويس كامل مليكة عام 1961
واعتمد وكسلر في تصميمه على عدة عوامل نذكر من بينها :
1-دراسة مستفيضة وتحليل دقيق لجميع اختبارات الذكاء، خاصة من حيث مدى ثباتها.
2-محاولة التعرف على مدى صدقها، وذلك من خلال ارتباطها ببعضها البعض وتقديراتها المستقلة.) صدق المحكمين (
3-تقييم تلك الإختبارات من حيث قيمتها الاكلنكية.
4-القيام بأعمال تجريبية دامت حوالي سنتين، تم خلالها وضع وتجريب الإختبارات على أفراد سبق قياس ذكائهم.
ومن خلال هذه التطبيقات العلمية، توصل وكسلر إلى اختيار 12 اختبارا .واحتفظ بإحدى عشر منها، واستبعد واحد خاص بتحليل المكعبات، بعد أن ثبت عمليا عدم صلاحيته.
وصف المقياس :
يتكون مقياس -وكسلر.بلفيو- من 11 اختبارا، 6 منها لفظية و 5 أدائية، وهي مرتبة كالتالي :
أولا الجزء اللفظي
ويتكون الجزء اللفظي من ستة اختبارات هي:
1-إختبار المعلومات العامة: ويتكون من 29سؤال ويتضمن الثقافة العامة ومعلومات يقدمها المفحوص في الموقف الاكلنيكي.
2-الفهم : ويتكون من 14 سؤالا حول التقديرات والأحكام العامة.
3-الحساب :ويتضمن 14 مسالة حسابية تقدم شفويا للمفحوص ةتحل شفويا كذلك.
4-المتشابهات :ويحتوي على 12 سؤالا مدى إدراك المفحوص للعناصر الأساسية في الأشياء.
5-مدى الأرقام : مدى تذكر الأرقام.
6-المفردات : إن حجم مفردات الشخص لا يدل فقط على تعليمه بل يدل أيضا على ذكائه، فكلما كان عدد الكلمات مرتفعا دل ذلك على قدرته على التعلم وشغفه بالمعلومات.
ثانيا الجزء الآدائي او العملي
يتكون الجزء العملي من خمسة اختبارات هي :
7-رموز الأرقام : الربط بين رموز معينة وأرقام مقابلة أكل رمز، وتؤخذ السرعة والدقة بعين الاعتبار.
8-تكميل الصور:ذكر الجزء الناقص من كل صورة (21صورة)
9-رسوم المكعبات
10-ترتيب الصور : إذا ما رتبت الصور ترتيبا سليما فهي تروي قصة ذات معنى.ويعتمد هذا الإختبار على الإدراك البصري للمادة أكثر من الإجابة أو الآداء اللفظي.
11-تجميع الأشياء : تجميع قطع خشبية مجزأة في شكل كامل.
الوظائف النفسية التي يقيسها اختبار -وكسلر. بلفيو-لذكاء الراشدين :
المقياس الفردي الوظائف التي يقبسها العوامل المؤثرة
1 المعلومات الاحتفاظ الطويل بالمعلومات
ترالط وتنظيم الخبرة
استخدام المجردات في الاستفهام البيئة الحضارية
الاهتمامات
الامكانات الحضارية
2 الفهم تنظيم المعلومات
تكوين المفاهيم
مدى الفهم الاستجابة للمواقف الواقعية
3 الحساب الاختفاظ بالعمليات الحسابية امكانية اكتساب للعمليات الحسابية الاساسية
4 النتشابهات تحليل العلاقات
تكوين المفاهيم اللفظية حد ادنى من الامكانات الحضارية
5 المفردات ارتقاء اللغة
تكوين المفاهيم الامكانات الحضارية
6 مدى الارقام الذاكرة المباشرة
التخيل السمعي
التخيل البصري احيانا مدى الانتباه
7 ترتيب الصور الادراك البصري للعلاقات
تركيب المواد غير اللفظية حد ادنى من الامكانات الحضارية
8 تجميع الاشياء الادراك البصري
التركيب الحركي
التازر الحركي البصري
معدل النشاط الحركي
دقة النشاط الحركي
9 تكميل الصور ادراك الشكل
التخيل البصري الخبرة البيئية
الحدة البصرية احيانا
10 المكعبات ادراك الشكل
التخيل
التازر البصري الحركي معدل النشاط الحركي
حد ادنى من ابصار الالوان
11 رموز الارقام الذاكرة الالية المباشرة
التازر البصري الحركي
التخيل البصري معدل النشاط الحركي
مواضيع مماثلة
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية + قائمة المراجع
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية
» محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية + قائمة المراجع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى