الإشراف التربوي الفعال على التعليم الأساسي لمدن الشرق الجزائري،
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: دكتورا
صفحة 1 من اصل 1
الإشراف التربوي الفعال على التعليم الأساسي لمدن الشرق الجزائري،
رسالة دكتوراه غير منشورة بعنوان: الإشراف التربوي الفعال على التعليم الأساسي لمدن الشرق الجزائري.
من إعداد: علي سباغ ، جامعة منتوري - قسنطينة ،2005.
إشراف أ.د.لحسن بوعبد الله.
الملخص:
تناولت الدراسة الإشراف التربوي الفعال على التعليم الأساسي لمدن الشرق الجزائري، بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
1-لا يوجد اختلاف في نظرة المشرفين التربويين لمدى فاعلية الممارسات الإشرافية التي تحقق الإشراف التربوي الفعال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي .
2-لا يوجد اختلاف في نظرة المشرفين التربويين لمدى فاعلية الممارسات الإشرافية السائدة حاليا في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ، مستخدما أدوات القياس التالية:
- الاستبيان.
- الاستمارة.
وشملت عينة الدراسة 162فردا من المشرفين التربويين في 8 ولايات من الشرق الجزائري.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- ترى عينة المشرفين التربويين قصورا نسبيا في مدى تحقق الممارسات الإشرافية المعاصرة المقترحة في واقع الإشراف التربوي بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي بنسبة 52.33 %
2-ترى عينة المشرفين التربويين أهمية الممارسات الإشرافية المعاصرة المقترحة لتحقيق الإشراف التربوي الفعال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي حيث بلغ الوزن المئوي لمتوسط آرائهم83.33%
من إعداد: علي سباغ ، جامعة منتوري - قسنطينة ،2005.
إشراف أ.د.لحسن بوعبد الله.
الملخص:
تناولت الدراسة الإشراف التربوي الفعال على التعليم الأساسي لمدن الشرق الجزائري، بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
1-لا يوجد اختلاف في نظرة المشرفين التربويين لمدى فاعلية الممارسات الإشرافية التي تحقق الإشراف التربوي الفعال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي .
2-لا يوجد اختلاف في نظرة المشرفين التربويين لمدى فاعلية الممارسات الإشرافية السائدة حاليا في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ، مستخدما أدوات القياس التالية:
- الاستبيان.
- الاستمارة.
وشملت عينة الدراسة 162فردا من المشرفين التربويين في 8 ولايات من الشرق الجزائري.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- ترى عينة المشرفين التربويين قصورا نسبيا في مدى تحقق الممارسات الإشرافية المعاصرة المقترحة في واقع الإشراف التربوي بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي بنسبة 52.33 %
2-ترى عينة المشرفين التربويين أهمية الممارسات الإشرافية المعاصرة المقترحة لتحقيق الإشراف التربوي الفعال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي حيث بلغ الوزن المئوي لمتوسط آرائهم83.33%
مواضيع مماثلة
» الإشراف التربوي الفعال على التعليم الأساسي لمدن الشرق الجزائري
» بيئة العمل وتأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي،
» بيئة العمل وتأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي.
» : العوامل الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بتغير اتجاه سلوك المستهلك الجزائري-دراسة ميدانية بسطيف.
» المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتقبل العلاج عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الأساسي.سعيد قارة
» بيئة العمل وتأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي،
» بيئة العمل وتأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي.
» : العوامل الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بتغير اتجاه سلوك المستهلك الجزائري-دراسة ميدانية بسطيف.
» المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتقبل العلاج عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الأساسي.سعيد قارة
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: دكتورا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى