تكييـف مقيـاس عمليـات الذاكـرة اد.نادية بعيبع-ا بن غذفة شريف-أ.دبراسو فاطمة
صفحة 1 من اصل 1
تكييـف مقيـاس عمليـات الذاكـرة اد.نادية بعيبع-ا بن غذفة شريف-أ.دبراسو فاطمة
[تكييـف مقيـاس عمليـات الذاكـرة]
خطوات تكييف المقياس:
أولا- قامت الباحثات باعادة قراءة مقياس عمليات الذاكرة للدكتور سيف الدين عبدون و المنشور سنة 1993 من طرف دار الفكر العربي، قصد تكييفه ليصبح اكثر ملائمة لأفراد المجتمع الجزائري وهذا باتباع الخطوات التالية:
1- المراجعة اللغوية
2- الاحتفاظ بتقسيم الأسئلة الى أربع محاور وهي :
- محور خاص بعملية التذكر و النسيان.
- محور خاص بعملية تغير كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر.
- يقيس المحور الثالث عملية الاحتفاظ.
- المحور الرابع يقيس عملية الاستدعاء.
3- تم الاحتفاظ ب 25 سؤال من المقياس الاصلي وهي: رقم 1-4-5-6-7-13-14-16-18-19-21-26-27-30-31-34-39-43-45-47-49-50-51-52-53-
4- تعديل بعض الأسئلة وهي: رقم 8-9-11-22-23-24—25 -28-33-35-36-41-46-54
5- حذف بعض الأسئلة المكررة وهي: رقم 2- 3-10-12-15-17-20-29-32-37-38-40-42-44-48-
6- إضافة عبارات مهمة للمقياس الاصلي قصد توسيع مجال قياس عمليات الذاكرة بمختلف انواعها. مثل إضافة اسئلة حول الذاكرة الحسية، ذاكرة المعاني، الذاكرة الحركية والذاكرة الوجدانية، حيث كان عدد اسئلة المقياس الاصلي 54 و بعد تعديل بعض الاسئلة وحذف اخرى اصبح المقياس ب39 سؤال .وكان عدد الاسئلة المضافة 31 سؤالا ليصبح العدد الاجمالي لأسئلة المقياس بعد التكييف 70 سؤال.
والاسئلة المضافة هي:
1-هل تعاني من صعوبة في التذكر
2- هل يصعب عليك تخزين نوع معين من المعلومات.
3- هل يصعب عليك حفظ رقم هاتف ما مباشرة بعد سماعه.
4- هل تحس بان ذاكرتك عاجزة عن تخزين المعلومات
5-هل تجد صعوبة في تذكر معاني الكلمات باللغة العربية.
6- هل تجد صعوبة في تذكر معاني الكلمات باللغات الاجنبية.
7 - هل تجد صعوبة في تطبيق قواعد اللغة العربية (النحو والصرف).
8- هل تجد صعوبة في تطبيق قواعد اللغة الاجنبية (النحو والصرف).
9-هل تجد صعوبة في الكتابة والنطق باللغة العربية.
10- هل تجد صعوبة في الكتابة والنطق باللغة الاجنبية.
11-هل تحتاج لاعادة الشرح لفهم موضوعات كنت قد فهمتها سابقا؟
12-هل تحتاج الى درجة كبيرة من التركيز لتذكر المعلومات؟
13-الى أي مدى تجد صعوبة في تذكر ما قرأته لتوك؟
14-الى أي مدى تعجز عن تسمية أسماء الأشخاص المألوفين لديك؟
15-الى أي مدى تعتمد اعمالك اليدوية على ذاكرتك؟
16-الى أي مدى تعتمد نشطاتك الفكرية على ذاكرتك؟
17-الى أي مدى تساعدك المعلومات المخزنة في ذاكرتك على التذكر؟
18-الى أي مدى تعتمد على طريقة معينة لربط المعلومات السابقة بالحديثة؟
19-هل تتذكرالمشاعر المصاحبة للاحداث التي مرت عليك منذ سنةعلى الاقل؟
20-هل تتذكر المعلومات المرتبطة بالاحداث التي مرت خلال السنوات السابقة من حياتك؟
21-عادة هل ينتنابك شعور ما عند رؤيتك لأشخاص تعرفهم؟
22-عادة هل ينتنابك شعور ما عند رؤيتك لمواقف تعرضت لها سابقا؟
23-هل تقوم بالربط بين المعلومات الحديثة والقديمة قبل تخزينها؟
24-هل يمكنك حفظ المعلومات المبهمة؟
25-هل تعتمد على مخطط او طريقة معينة لاسترجاع المعلومات؟
26-هل يسهل عليك تذكر المعلومات الصوتية؟
27-هل يسهل عليك تذكر المعلومات المرئية؟
28-هل يسهل عليك تذكر المعلومات اللمسية؟
29-الى أي مدى يمكنك تذكر بسهولة الموضوعات التي حفظتها عن ظهر قلب؟
30-الى أي مدى يمكنك تذكر بسهولة الموضوعات التي فهمتها؟
31-الى أي مدى تستطيع تذكر الاحداث المهمة في طفولتك؟
ثانيا: اخراج المقياس في صورته المعدلة
ثالثا: الخصائص السيكومترية للمقياس
1- الصــدق: قام الباحثون بحساب أنواع الصدق التالية:
أ- صدق المحتوى: و يسمى بالصدق المنطقي، حيث أن الخاصية المراد قياسها من خلال هذا المقياس وهي عمليات الذاكرة قد تم تمثيلها في مجموعة من الاسئلة بصورة تناسب المجالات الفرعية للخاصية العامة وهي:
- مجموعة من الاسئلة التي تقيس المجال الفرعي لعمليات الذاكرة والمتمثلة في عمليتي التذكر والنسيان وعددها25 وهي: 5-8-9-11-12-14-15-18-19-21 -22-24-28-29-50-51-56-57-62-63-64-65-67-69-70
- مجموعة من الاسئلة التي تقيس المجال الفرعي لعمليات الذاكرة والمتمثلة في عملية تغير كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر وعددها20 وهي: 1-20-30-31-32-33-35-36-44-48-49-52-53-54-55-58-59-60-61-68
- مجموعة من الاسئلة التي تقيس المجال الفرعي لعمليات الذاكرة والمتمثلة في عملية الاحتفاظ وعددها18وهي: 2-3-6 -7-13-16-17-23-25-27-39-40-41-42-43 -45-46-66-
- مجموعة من الاسئلة التي تقيس المجال الفرعي لعمليات الذاكرة والمتمثلة في عملية الاستدعاء وعددها7.
وهي: 4-10-26-34-37-38-47-
حيث ان هذا المقياس حاول قياس اهم العمليات التي تمثل الذاكرة بصفة عامة كما أضاف عددا من الاسئلة قصد قياس كل انواع الذاكرة من حيث تصنيفها حسب زمن معالجة المعلومة وهي الذاكرة الحسية وقصيرة المدى وطويلة المدى. أو من حيث تصنيفها حسب نوع المعلومة كالذاكرة الشخصية، ذاكرة المعاني، ذاكرة حركية، ذاكرة وجدانية.كما انه تجدر الاشارة الى انه في كل مرة تتم مراجعة هذه المجالات بالرجوع الى المراجع العلمية التي تتحدث عن انواع الذاكرة وطرق قياسها. ضف الى ذلك كله ان المقياس الذي تم الاعتماد عليه كان قد تم حساب صدقه المنطقي والتجريبي وكذا الصدق العاملي. وبهذا يمكن اعتبار هذا المقياس صادق منطقيا لانه مبني على تعريفات علمية لعمليات الذاكرة وكذا لطرق قياسها.
ب- الصدق حسب اراء المحكمين: حيث تم عرض هذا المقياس على مجموعة من الاساتذة المحكمين والمتخصصين في علم النفس وعددهم 4. وقد تم الاحتفاظ بالأسئلة التي اتفق عليها الجميع . بالاضافة الى إعادة صياغة بعض الاسئلة التي رأو ضرورة تغيرها، كما تم حذف البنود التي لم يتفق عليها المحكمين.
ج- الصدق الذاتي: والذي يقوم على الدرجات التجريبية للمقياس، وذلك باستخلاص معامل الصدق من معامل الثبات لهذا المقياس. وبما ان معامل ثبات ألفا لكروبناخ لهذا المقياس المكيف كانت α=0.84 فان معامل الصدق يساوي جذر معامل الثبات ويصبح معامل الصدق مساوٍ ل 0.91
2- الثبــات: اعتمد الباحثون على الطرق التالية لحساب ثبات المقياس على عينة التقنين من طلبة جامعة سطيف.
أ- تم حساب معامل الفا لكرونبخ فكانت α=0.84 وهو معامل دال عند مستوى 0.01.
ب- كما تم حساب معامل الثبات بالتجزئة النصفية لجوتمان فكانت النتيجة تساوي 0.84 وعند مستوى دلالة تقدر ب0.01
ت- تم حساب معامل الثبات بحساب معامل الارتباط بين البنود على العينة التجريبية بجامعة سطيف على اساس فردي –زوجي وكان معامل الارتباط يساوي 0.74 وبعد تصحيحه بمعادلة سبيرمان براون وصل معامل الثبات الى 0.85 وهو دال عند 0.01
رابعا: المعايير:تم حساب الدرجات المعيارية للدرجات الخام ومن ثم حساب الدراجات المعيارية المعدلة(التائية) وهذا للعينتي التقنين وعددها 183 طالب وطالبة:
العينة الاولى: عينة طلبة جامعة سطيف وعددها ن=83 وكان X= 234 و الانحراف المعياري= 25
العينة الثانية: عينة طلبة جامعة بسكرة وعددها ن=100 وكان X=233 و الانحراف المعياري= 25
والنتائج مبينة في الجدولين رقم 1 و2 على التوالي:
جدول رقم-1- المعايير لعينة جامعة فرحات عباس سطيف (ن=83)
الدرجة الخام الدرجة التائية الدرجة الخام الدرجة التائية
163 22 239 52
179 28 240 52
188 32 241 52
191 33 241 52
193 34 241 52
196 35 241 52
200 36 242 53
201 37 243 53
201 37 243 53
203 37 244 54
203 37 244 54
209 40 245 54
210 40 246 54
211 41 247 55
213 41 247 55
213 41 248 55
214 42 252 57
215 42 253 57
215 42 254 58
216 43 256 58
218 43 256 58
219 44 257 59
219 44 258 59
219 44 259 59
221 45 259 59
221 45 262 61
222 45 262 61
224 46 263 61
224 46 263 61
224 46 265 62
224 46 266 62
226 47 266 62
227 47 272 65
227 47 272 65
227 47 275 66
229 48 275 66
232 49 276 66
232 49 277 67
232 49 280 68
233 49 284 69
233 49
238 51
239 52
جدول رقم-2- المعايير لعينة جامعة محمد خيضر بسكرة (ن=100)
الدرجة الخام الدرجة التائية الدرجة الخام الدرجة التائية
140 14 234 50
156 20 236 51
173 27 238 52
192 34 238 52
193 34 240 53
195 35 240 53
196 36 240 53
199 37 241 53
200 37 242 53
200 37 242 53
201 37 242 53
201 37 242 53
201 37 242 53
202 38 243 54
204 39 243 54
204 39 244 54
206 39 245 55
207 40 245 55
210 41 245 55
213 42 245 55
216 43 247 55
217 44 247 55
218 44 247 55
219 44 249 56
219 44 249 56
219 44 249 56
220 45 250 57
222 46 251 57
222 46 254 58
222 46 254 58
223 46 254 58
224 46 255 59
224 46 256 59
226 47 256 59
226 47 257 59
227 48 261 61
227 48 262 61
228 48 263 62
228 48 264 62
230 49 265 62
232 50 265 62
232 50 266 63
232 50 266 63
232 50 268 64
232 50 269 64
232 50 272 65
233 50 275 66
233 50 275 66
233 50 282 69
234 50 283 69
خامسا: تعليمات تطبيق المقياس
تتم الاجابة على الاسئلة المطروحة في المقياس بوضع علامة x في الخانة المناسبة من الاختيارات الخمس لاستجابة الفرد.
سادسا: تصحيح المقياس:
يتم تصحيح الاسئلة على المقياس باعطاء درجة معينة لكل اختيار من الاختيارات الخمس وهي :
دائما 5 درجات- و غالبا 4 درجات – واحيانا 3 درجات –و نادرا 2 درجة – وابدا 1 درجة وهذا في الاسئلة الايجابية وهي كالتالي:10-14-15-19-22-23-29-30-35-37-38-40-41-42-43-44-47-49-56-57-58-59-61-63-64-65-66-67-68-
ويعكس التقدير في الاسئلة السلبية وهي:1-2-3-4-5-6-7-8-9 -11-12-13-16-17-18-20-21-24-25-26-27-28-31-23-33-34-36-39-45-46-48-50-51-52-53-54-55-60-62-69-70
كما يمكن استخراج اربع درجات منفصلة لكل بعد من أبعاد المقياس والتي تمثل عمليات الذاكرة الاربعة التي يقيسها، الى جانب الدرجة الكلية للمقياس بكل ابعاده الاربعة. وهذا حسب الجدول التالي:
جدول رقم-3- محاور عمليات الذاكرة الاربعة المقاسة
العامل التسمية رقم العبارات عددها
الاول عملية التذكر والنسيان 5-8-9-11-12-14-15-18-19-21 -22-24-28-29-50-51-56-57-62-63-64-65-67-69-70 25
الثاني عملية تغير كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر 1-20-30-31-32-33-35-36-44-48-49-52-53-54-55-58-59-60-61-68 20
الثالث عملية الاحتفاظ 2-3-6 -7-13-16-17-23-25-27-39-40-41-42-43 -45-46-66- 18
الرابع عملية الاستدعاء 4-10-26-34-37-38-47- 7
سابعا: اخراج المقياس في صورته النهائية
مقيـاس عمليـات الذاكـرة
الاسم :............... الجامعة:.......................
اللقب ................ التخصص:.....................
السن : السنة الدراسية :................
الجنس: ذكر انثى الاقامة :........................
المستوى الاقتصادي : سئ متوسط حسن جيد
الظروف الاجتماعية : سيئة متوسطة حسنة جيدة
تعليمة المقياس :
يهدف هذا المقياس الى قياس مجموعة من عمليات الذاكرة،من خلال إجابتك على أسئلة تتضمن معلومات حول تطور وسيرورة ذاكرتك عبرمراحل العمر.ويوجد امام كل سؤال خمسة اختيارات تمثل مدى قدرتك على التذكر والنسيان للمعلومات في الذاكرة وهي : دائما ، غالبا،نادرا ،ابدا.
المطلوب منكم وضع علامة امام اختيار واحد فقط والذي يناسبك اكثر من الاختيارات الاخرى.مع العلم انه لايوجد اختيار أفضل من الاخر.
البنود الاخـتيـارات
دائما غالبا احيانا نادرا ابدا
1 الى أي مدى يصعب على احد افراد اسرتك تذكر الموضوعات في شيخوخته؟
2 الى أي مدى تعتمد اعمالك اليدوية على ذاكرتك؟
3 الى أي مدى تعتمد نشطاتك الفكرية على ذاكرتك؟
4 الى أي مدى يصعب عليك استدعاء المعلومات التي حفظتها مسبقا؟
5 الى أي مدى تجد صعوبة في استرجاع الوقائع التي حدثت لك منذ دقائق قليلة؟
6 الى أي مدى تجد صعوبة في تذكر ما حدث لك منذ أيام أو اسابيع قليلة؟
7 الى أي مدى تجد صعوبة في تذكر الاحداث التي مرت عليك منذ عدة سنوات؟
8 الى أي مدى تنسى أسماء الاشخاص الذين تعرفهم؟
9 الى أي مدى تنسى المهام التي ستقوم بها في المستقبل؟
10 الى أي مدى تساعدك المعلومات المخزنة في ذاكرتك على التذكر؟
11 الى أي مدى تستخدم قائمة بالاحتياجات لمساعدتك على تذكرما ستشتريه من السوق ؟
12 الى أي مدى تستعين بالاخرين لمساعدتك على التذكر؟
13 الى أي مدى تعيد التفكير عدة مرات في بعض الموضوعات لتذكرها؟
14 الى أي مدى تربط الموضوعات التي تريد تذكرها بموضوعات اخرى لتساعدك على التذكر؟
15 الى أي مدى تعتمد على طريقة معينة لربط المعلومات السابقة بالحديثة؟
16 الى أي مدى تحاول اعادة بناء الاحداث اليومية لتتذكر بعض الموضوعات؟
17 الى أي مدى تبحث عن الاشياء المرتبطة بالموضوعات التي نسيتها لتساعدك على التذكر؟
18 الى أي مدى تكتب ملحوظاتك اليومية لمساعدتك على التذكر؟
19 الى أي مدى يساعدك التفكير المتأني في التذكر؟
20 الى أي مدى تنسى المعلومات التي تعلمتها سابقا ؟
21 هل تضع الاشياء في اماكنها غير الصحيحة ؟
22 هل تتذكر المعلومات بشكل جيد ؟
23 هل قدرتك على التذكر افضل من قدرة اصدقائك على التذكر؟
24 هل تسبب لك بعض الموضوعات التي يصعب تذكرها ازعاجا؟
25 هل تجد صعوبة كبيرة في تذكر الموضوعات عندما تكون متعبا؟
26 هل تجد صعوبة كبيرة في تذكر الموضوعات عندما تكون قلقا؟
27 هل تعتقد ان ذاكرتك ستضعف عند الكبر؟
28 هل يصعب عليك تذكر الموضوعات المبهمة؟
29 هل تتحسن قدرتك على التذكر مع مرور السنين؟
30 هل تعتقد ان ذاكرتك ستظل اكثر فاعلية مع مرور السنين؟
31 هل تجد صعوبة في تذكر الموضوعات غير المبهمة بالنسبة لك؟
32 هل يصعب عليك تذكر الجزئيات أكثر من العموميات في أي موضوع؟
33 هل تنسى الموضوعات الغير المستحبة بالنسبة لك ؟
34 هل تعاني من صعوبة في التذكر ؟
35 هل تتذكر بسهولة الموضوعات المترابطة أكثر من الموضوعات المفككة؟
36 هل تتذكر بسهولة الموضوعات الحسية الملموسة أفضل من الموضوعات المجردة؟
37 هل تتذكر بسهولة الموضوعات ذات الاهمية الكبرى؟
38 هل تتذكر بسهولة الموضوعات الغريبة أكثر من الموضوعات العادية؟
39 هل تتذكر بسهولة الموضوعات الشكلية اكثر من اللفظية؟
40 هل تتذكر بسهولة الموضوعات المنظمة اكثر من غير المنظمة ؟
41 هل قدرتك على تذكر الموضوعات افضل من الاخرين؟
42 هل تحاول التفكير في الموضوعات قبل تناولها بالبحث والاستفادة منها؟
43 هل تعتقد انك تستطيع تذكر التفاصيل الدقيقة عن الموضوعات؟
44 هل تحس ان ذاكرتك في تحسن مستمر؟
45 هل يصعب عليك تخزين نوع معين من المعلومات؟
46 هل يصعب عليك حفظ رقم هاتف ما مباشرة بعد سماعه؟
47 هل تتذكرالمشاعر المصاحبة للاحداث التي مرت عليك منذ سنةعلى الاقل؟
48 هل تحس بان ذاكرتك عاجزة عن تخزين المعلومات؟
49 هل تتذكر المعلومات المرتبطة بالاحداث التي مرت خلال السنوات السابقة من حياتك؟
50 هل تجد صعوبة في تذكر معاني الكلمات باللغة العربية؟
51 هل تجد صعوبة في تذكر معاني الكلمات باللغات الاجنبية؟
52 هل تجد صعوبة في تطبيق قواعد اللغة العربية (النحو والصرف)؟
53 هل تجد صعوبة في تطبيق قواعد اللغة الاجنبية (النحو والصرف)؟
54 هل تجد صعوبة في الكتابة والنطق باللغة العربية؟
55 هل تجد صعوبة في الكتابة والنطق باللغة الاجنبية؟
56 عادة هل ينتنابك شعور ما عند رؤيتك لأشخاص تعرفهم؟
57 عادة هل ينتنابك شعور ما عند رؤيتك لمواقف تعرضت لها سابقا؟
58 هل تقوم بالربط بين المعلومات الحديثة والقديمة قبل تخزينها؟
59 هل يمكنك حفظ المعلومات المبهمة؟
60 هل تحتاج لاعادة الشرح لفهم موضوعات كنت قد فهمتها سابقا؟
61 هل تعتمد على مخطط او طريقة معينة لاسترجاع المعلومات؟
62 هل تحتاج الى درجة كبيرة من التركيز لتذكر المعلومات؟
63 هل يسهل عليك تذكر المعلومات الصوتية؟
64 هل يسهل عليك تذكر المعلومات المرئية؟
65 هل يسهل عليك تذكر المعلومات اللمسية؟
66 الى أي مدى يمكنك تذكر بسهولة الموضوعات التي حفظتها عن ظهر قلب؟
67 الى أي مدى يمكنك تذكر بسهولة الموضوعات التي فهمتها؟
68 الى أي مدى تستطيع تذكر الاحداث المهمة في طفولتك؟
69 الى أي مدى تجد صعوبة في تذكر ما قرأته لتوك؟
70 الى أي مدى تعجز عن تسمية أسماء الأشخاص المألوفين لديك؟
خطوات تكييف المقياس:
أولا- قامت الباحثات باعادة قراءة مقياس عمليات الذاكرة للدكتور سيف الدين عبدون و المنشور سنة 1993 من طرف دار الفكر العربي، قصد تكييفه ليصبح اكثر ملائمة لأفراد المجتمع الجزائري وهذا باتباع الخطوات التالية:
1- المراجعة اللغوية
2- الاحتفاظ بتقسيم الأسئلة الى أربع محاور وهي :
- محور خاص بعملية التذكر و النسيان.
- محور خاص بعملية تغير كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر.
- يقيس المحور الثالث عملية الاحتفاظ.
- المحور الرابع يقيس عملية الاستدعاء.
3- تم الاحتفاظ ب 25 سؤال من المقياس الاصلي وهي: رقم 1-4-5-6-7-13-14-16-18-19-21-26-27-30-31-34-39-43-45-47-49-50-51-52-53-
4- تعديل بعض الأسئلة وهي: رقم 8-9-11-22-23-24—25 -28-33-35-36-41-46-54
5- حذف بعض الأسئلة المكررة وهي: رقم 2- 3-10-12-15-17-20-29-32-37-38-40-42-44-48-
6- إضافة عبارات مهمة للمقياس الاصلي قصد توسيع مجال قياس عمليات الذاكرة بمختلف انواعها. مثل إضافة اسئلة حول الذاكرة الحسية، ذاكرة المعاني، الذاكرة الحركية والذاكرة الوجدانية، حيث كان عدد اسئلة المقياس الاصلي 54 و بعد تعديل بعض الاسئلة وحذف اخرى اصبح المقياس ب39 سؤال .وكان عدد الاسئلة المضافة 31 سؤالا ليصبح العدد الاجمالي لأسئلة المقياس بعد التكييف 70 سؤال.
والاسئلة المضافة هي:
1-هل تعاني من صعوبة في التذكر
2- هل يصعب عليك تخزين نوع معين من المعلومات.
3- هل يصعب عليك حفظ رقم هاتف ما مباشرة بعد سماعه.
4- هل تحس بان ذاكرتك عاجزة عن تخزين المعلومات
5-هل تجد صعوبة في تذكر معاني الكلمات باللغة العربية.
6- هل تجد صعوبة في تذكر معاني الكلمات باللغات الاجنبية.
7 - هل تجد صعوبة في تطبيق قواعد اللغة العربية (النحو والصرف).
8- هل تجد صعوبة في تطبيق قواعد اللغة الاجنبية (النحو والصرف).
9-هل تجد صعوبة في الكتابة والنطق باللغة العربية.
10- هل تجد صعوبة في الكتابة والنطق باللغة الاجنبية.
11-هل تحتاج لاعادة الشرح لفهم موضوعات كنت قد فهمتها سابقا؟
12-هل تحتاج الى درجة كبيرة من التركيز لتذكر المعلومات؟
13-الى أي مدى تجد صعوبة في تذكر ما قرأته لتوك؟
14-الى أي مدى تعجز عن تسمية أسماء الأشخاص المألوفين لديك؟
15-الى أي مدى تعتمد اعمالك اليدوية على ذاكرتك؟
16-الى أي مدى تعتمد نشطاتك الفكرية على ذاكرتك؟
17-الى أي مدى تساعدك المعلومات المخزنة في ذاكرتك على التذكر؟
18-الى أي مدى تعتمد على طريقة معينة لربط المعلومات السابقة بالحديثة؟
19-هل تتذكرالمشاعر المصاحبة للاحداث التي مرت عليك منذ سنةعلى الاقل؟
20-هل تتذكر المعلومات المرتبطة بالاحداث التي مرت خلال السنوات السابقة من حياتك؟
21-عادة هل ينتنابك شعور ما عند رؤيتك لأشخاص تعرفهم؟
22-عادة هل ينتنابك شعور ما عند رؤيتك لمواقف تعرضت لها سابقا؟
23-هل تقوم بالربط بين المعلومات الحديثة والقديمة قبل تخزينها؟
24-هل يمكنك حفظ المعلومات المبهمة؟
25-هل تعتمد على مخطط او طريقة معينة لاسترجاع المعلومات؟
26-هل يسهل عليك تذكر المعلومات الصوتية؟
27-هل يسهل عليك تذكر المعلومات المرئية؟
28-هل يسهل عليك تذكر المعلومات اللمسية؟
29-الى أي مدى يمكنك تذكر بسهولة الموضوعات التي حفظتها عن ظهر قلب؟
30-الى أي مدى يمكنك تذكر بسهولة الموضوعات التي فهمتها؟
31-الى أي مدى تستطيع تذكر الاحداث المهمة في طفولتك؟
ثانيا: اخراج المقياس في صورته المعدلة
ثالثا: الخصائص السيكومترية للمقياس
1- الصــدق: قام الباحثون بحساب أنواع الصدق التالية:
أ- صدق المحتوى: و يسمى بالصدق المنطقي، حيث أن الخاصية المراد قياسها من خلال هذا المقياس وهي عمليات الذاكرة قد تم تمثيلها في مجموعة من الاسئلة بصورة تناسب المجالات الفرعية للخاصية العامة وهي:
- مجموعة من الاسئلة التي تقيس المجال الفرعي لعمليات الذاكرة والمتمثلة في عمليتي التذكر والنسيان وعددها25 وهي: 5-8-9-11-12-14-15-18-19-21 -22-24-28-29-50-51-56-57-62-63-64-65-67-69-70
- مجموعة من الاسئلة التي تقيس المجال الفرعي لعمليات الذاكرة والمتمثلة في عملية تغير كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر وعددها20 وهي: 1-20-30-31-32-33-35-36-44-48-49-52-53-54-55-58-59-60-61-68
- مجموعة من الاسئلة التي تقيس المجال الفرعي لعمليات الذاكرة والمتمثلة في عملية الاحتفاظ وعددها18وهي: 2-3-6 -7-13-16-17-23-25-27-39-40-41-42-43 -45-46-66-
- مجموعة من الاسئلة التي تقيس المجال الفرعي لعمليات الذاكرة والمتمثلة في عملية الاستدعاء وعددها7.
وهي: 4-10-26-34-37-38-47-
حيث ان هذا المقياس حاول قياس اهم العمليات التي تمثل الذاكرة بصفة عامة كما أضاف عددا من الاسئلة قصد قياس كل انواع الذاكرة من حيث تصنيفها حسب زمن معالجة المعلومة وهي الذاكرة الحسية وقصيرة المدى وطويلة المدى. أو من حيث تصنيفها حسب نوع المعلومة كالذاكرة الشخصية، ذاكرة المعاني، ذاكرة حركية، ذاكرة وجدانية.كما انه تجدر الاشارة الى انه في كل مرة تتم مراجعة هذه المجالات بالرجوع الى المراجع العلمية التي تتحدث عن انواع الذاكرة وطرق قياسها. ضف الى ذلك كله ان المقياس الذي تم الاعتماد عليه كان قد تم حساب صدقه المنطقي والتجريبي وكذا الصدق العاملي. وبهذا يمكن اعتبار هذا المقياس صادق منطقيا لانه مبني على تعريفات علمية لعمليات الذاكرة وكذا لطرق قياسها.
ب- الصدق حسب اراء المحكمين: حيث تم عرض هذا المقياس على مجموعة من الاساتذة المحكمين والمتخصصين في علم النفس وعددهم 4. وقد تم الاحتفاظ بالأسئلة التي اتفق عليها الجميع . بالاضافة الى إعادة صياغة بعض الاسئلة التي رأو ضرورة تغيرها، كما تم حذف البنود التي لم يتفق عليها المحكمين.
ج- الصدق الذاتي: والذي يقوم على الدرجات التجريبية للمقياس، وذلك باستخلاص معامل الصدق من معامل الثبات لهذا المقياس. وبما ان معامل ثبات ألفا لكروبناخ لهذا المقياس المكيف كانت α=0.84 فان معامل الصدق يساوي جذر معامل الثبات ويصبح معامل الصدق مساوٍ ل 0.91
2- الثبــات: اعتمد الباحثون على الطرق التالية لحساب ثبات المقياس على عينة التقنين من طلبة جامعة سطيف.
أ- تم حساب معامل الفا لكرونبخ فكانت α=0.84 وهو معامل دال عند مستوى 0.01.
ب- كما تم حساب معامل الثبات بالتجزئة النصفية لجوتمان فكانت النتيجة تساوي 0.84 وعند مستوى دلالة تقدر ب0.01
ت- تم حساب معامل الثبات بحساب معامل الارتباط بين البنود على العينة التجريبية بجامعة سطيف على اساس فردي –زوجي وكان معامل الارتباط يساوي 0.74 وبعد تصحيحه بمعادلة سبيرمان براون وصل معامل الثبات الى 0.85 وهو دال عند 0.01
رابعا: المعايير:تم حساب الدرجات المعيارية للدرجات الخام ومن ثم حساب الدراجات المعيارية المعدلة(التائية) وهذا للعينتي التقنين وعددها 183 طالب وطالبة:
العينة الاولى: عينة طلبة جامعة سطيف وعددها ن=83 وكان X= 234 و الانحراف المعياري= 25
العينة الثانية: عينة طلبة جامعة بسكرة وعددها ن=100 وكان X=233 و الانحراف المعياري= 25
والنتائج مبينة في الجدولين رقم 1 و2 على التوالي:
جدول رقم-1- المعايير لعينة جامعة فرحات عباس سطيف (ن=83)
الدرجة الخام الدرجة التائية الدرجة الخام الدرجة التائية
163 22 239 52
179 28 240 52
188 32 241 52
191 33 241 52
193 34 241 52
196 35 241 52
200 36 242 53
201 37 243 53
201 37 243 53
203 37 244 54
203 37 244 54
209 40 245 54
210 40 246 54
211 41 247 55
213 41 247 55
213 41 248 55
214 42 252 57
215 42 253 57
215 42 254 58
216 43 256 58
218 43 256 58
219 44 257 59
219 44 258 59
219 44 259 59
221 45 259 59
221 45 262 61
222 45 262 61
224 46 263 61
224 46 263 61
224 46 265 62
224 46 266 62
226 47 266 62
227 47 272 65
227 47 272 65
227 47 275 66
229 48 275 66
232 49 276 66
232 49 277 67
232 49 280 68
233 49 284 69
233 49
238 51
239 52
جدول رقم-2- المعايير لعينة جامعة محمد خيضر بسكرة (ن=100)
الدرجة الخام الدرجة التائية الدرجة الخام الدرجة التائية
140 14 234 50
156 20 236 51
173 27 238 52
192 34 238 52
193 34 240 53
195 35 240 53
196 36 240 53
199 37 241 53
200 37 242 53
200 37 242 53
201 37 242 53
201 37 242 53
201 37 242 53
202 38 243 54
204 39 243 54
204 39 244 54
206 39 245 55
207 40 245 55
210 41 245 55
213 42 245 55
216 43 247 55
217 44 247 55
218 44 247 55
219 44 249 56
219 44 249 56
219 44 249 56
220 45 250 57
222 46 251 57
222 46 254 58
222 46 254 58
223 46 254 58
224 46 255 59
224 46 256 59
226 47 256 59
226 47 257 59
227 48 261 61
227 48 262 61
228 48 263 62
228 48 264 62
230 49 265 62
232 50 265 62
232 50 266 63
232 50 266 63
232 50 268 64
232 50 269 64
232 50 272 65
233 50 275 66
233 50 275 66
233 50 282 69
234 50 283 69
خامسا: تعليمات تطبيق المقياس
تتم الاجابة على الاسئلة المطروحة في المقياس بوضع علامة x في الخانة المناسبة من الاختيارات الخمس لاستجابة الفرد.
سادسا: تصحيح المقياس:
يتم تصحيح الاسئلة على المقياس باعطاء درجة معينة لكل اختيار من الاختيارات الخمس وهي :
دائما 5 درجات- و غالبا 4 درجات – واحيانا 3 درجات –و نادرا 2 درجة – وابدا 1 درجة وهذا في الاسئلة الايجابية وهي كالتالي:10-14-15-19-22-23-29-30-35-37-38-40-41-42-43-44-47-49-56-57-58-59-61-63-64-65-66-67-68-
ويعكس التقدير في الاسئلة السلبية وهي:1-2-3-4-5-6-7-8-9 -11-12-13-16-17-18-20-21-24-25-26-27-28-31-23-33-34-36-39-45-46-48-50-51-52-53-54-55-60-62-69-70
كما يمكن استخراج اربع درجات منفصلة لكل بعد من أبعاد المقياس والتي تمثل عمليات الذاكرة الاربعة التي يقيسها، الى جانب الدرجة الكلية للمقياس بكل ابعاده الاربعة. وهذا حسب الجدول التالي:
جدول رقم-3- محاور عمليات الذاكرة الاربعة المقاسة
العامل التسمية رقم العبارات عددها
الاول عملية التذكر والنسيان 5-8-9-11-12-14-15-18-19-21 -22-24-28-29-50-51-56-57-62-63-64-65-67-69-70 25
الثاني عملية تغير كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر 1-20-30-31-32-33-35-36-44-48-49-52-53-54-55-58-59-60-61-68 20
الثالث عملية الاحتفاظ 2-3-6 -7-13-16-17-23-25-27-39-40-41-42-43 -45-46-66- 18
الرابع عملية الاستدعاء 4-10-26-34-37-38-47- 7
سابعا: اخراج المقياس في صورته النهائية
مقيـاس عمليـات الذاكـرة
الاسم :............... الجامعة:.......................
اللقب ................ التخصص:.....................
السن : السنة الدراسية :................
الجنس: ذكر انثى الاقامة :........................
المستوى الاقتصادي : سئ متوسط حسن جيد
الظروف الاجتماعية : سيئة متوسطة حسنة جيدة
تعليمة المقياس :
يهدف هذا المقياس الى قياس مجموعة من عمليات الذاكرة،من خلال إجابتك على أسئلة تتضمن معلومات حول تطور وسيرورة ذاكرتك عبرمراحل العمر.ويوجد امام كل سؤال خمسة اختيارات تمثل مدى قدرتك على التذكر والنسيان للمعلومات في الذاكرة وهي : دائما ، غالبا،نادرا ،ابدا.
المطلوب منكم وضع علامة امام اختيار واحد فقط والذي يناسبك اكثر من الاختيارات الاخرى.مع العلم انه لايوجد اختيار أفضل من الاخر.
البنود الاخـتيـارات
دائما غالبا احيانا نادرا ابدا
1 الى أي مدى يصعب على احد افراد اسرتك تذكر الموضوعات في شيخوخته؟
2 الى أي مدى تعتمد اعمالك اليدوية على ذاكرتك؟
3 الى أي مدى تعتمد نشطاتك الفكرية على ذاكرتك؟
4 الى أي مدى يصعب عليك استدعاء المعلومات التي حفظتها مسبقا؟
5 الى أي مدى تجد صعوبة في استرجاع الوقائع التي حدثت لك منذ دقائق قليلة؟
6 الى أي مدى تجد صعوبة في تذكر ما حدث لك منذ أيام أو اسابيع قليلة؟
7 الى أي مدى تجد صعوبة في تذكر الاحداث التي مرت عليك منذ عدة سنوات؟
8 الى أي مدى تنسى أسماء الاشخاص الذين تعرفهم؟
9 الى أي مدى تنسى المهام التي ستقوم بها في المستقبل؟
10 الى أي مدى تساعدك المعلومات المخزنة في ذاكرتك على التذكر؟
11 الى أي مدى تستخدم قائمة بالاحتياجات لمساعدتك على تذكرما ستشتريه من السوق ؟
12 الى أي مدى تستعين بالاخرين لمساعدتك على التذكر؟
13 الى أي مدى تعيد التفكير عدة مرات في بعض الموضوعات لتذكرها؟
14 الى أي مدى تربط الموضوعات التي تريد تذكرها بموضوعات اخرى لتساعدك على التذكر؟
15 الى أي مدى تعتمد على طريقة معينة لربط المعلومات السابقة بالحديثة؟
16 الى أي مدى تحاول اعادة بناء الاحداث اليومية لتتذكر بعض الموضوعات؟
17 الى أي مدى تبحث عن الاشياء المرتبطة بالموضوعات التي نسيتها لتساعدك على التذكر؟
18 الى أي مدى تكتب ملحوظاتك اليومية لمساعدتك على التذكر؟
19 الى أي مدى يساعدك التفكير المتأني في التذكر؟
20 الى أي مدى تنسى المعلومات التي تعلمتها سابقا ؟
21 هل تضع الاشياء في اماكنها غير الصحيحة ؟
22 هل تتذكر المعلومات بشكل جيد ؟
23 هل قدرتك على التذكر افضل من قدرة اصدقائك على التذكر؟
24 هل تسبب لك بعض الموضوعات التي يصعب تذكرها ازعاجا؟
25 هل تجد صعوبة كبيرة في تذكر الموضوعات عندما تكون متعبا؟
26 هل تجد صعوبة كبيرة في تذكر الموضوعات عندما تكون قلقا؟
27 هل تعتقد ان ذاكرتك ستضعف عند الكبر؟
28 هل يصعب عليك تذكر الموضوعات المبهمة؟
29 هل تتحسن قدرتك على التذكر مع مرور السنين؟
30 هل تعتقد ان ذاكرتك ستظل اكثر فاعلية مع مرور السنين؟
31 هل تجد صعوبة في تذكر الموضوعات غير المبهمة بالنسبة لك؟
32 هل يصعب عليك تذكر الجزئيات أكثر من العموميات في أي موضوع؟
33 هل تنسى الموضوعات الغير المستحبة بالنسبة لك ؟
34 هل تعاني من صعوبة في التذكر ؟
35 هل تتذكر بسهولة الموضوعات المترابطة أكثر من الموضوعات المفككة؟
36 هل تتذكر بسهولة الموضوعات الحسية الملموسة أفضل من الموضوعات المجردة؟
37 هل تتذكر بسهولة الموضوعات ذات الاهمية الكبرى؟
38 هل تتذكر بسهولة الموضوعات الغريبة أكثر من الموضوعات العادية؟
39 هل تتذكر بسهولة الموضوعات الشكلية اكثر من اللفظية؟
40 هل تتذكر بسهولة الموضوعات المنظمة اكثر من غير المنظمة ؟
41 هل قدرتك على تذكر الموضوعات افضل من الاخرين؟
42 هل تحاول التفكير في الموضوعات قبل تناولها بالبحث والاستفادة منها؟
43 هل تعتقد انك تستطيع تذكر التفاصيل الدقيقة عن الموضوعات؟
44 هل تحس ان ذاكرتك في تحسن مستمر؟
45 هل يصعب عليك تخزين نوع معين من المعلومات؟
46 هل يصعب عليك حفظ رقم هاتف ما مباشرة بعد سماعه؟
47 هل تتذكرالمشاعر المصاحبة للاحداث التي مرت عليك منذ سنةعلى الاقل؟
48 هل تحس بان ذاكرتك عاجزة عن تخزين المعلومات؟
49 هل تتذكر المعلومات المرتبطة بالاحداث التي مرت خلال السنوات السابقة من حياتك؟
50 هل تجد صعوبة في تذكر معاني الكلمات باللغة العربية؟
51 هل تجد صعوبة في تذكر معاني الكلمات باللغات الاجنبية؟
52 هل تجد صعوبة في تطبيق قواعد اللغة العربية (النحو والصرف)؟
53 هل تجد صعوبة في تطبيق قواعد اللغة الاجنبية (النحو والصرف)؟
54 هل تجد صعوبة في الكتابة والنطق باللغة العربية؟
55 هل تجد صعوبة في الكتابة والنطق باللغة الاجنبية؟
56 عادة هل ينتنابك شعور ما عند رؤيتك لأشخاص تعرفهم؟
57 عادة هل ينتنابك شعور ما عند رؤيتك لمواقف تعرضت لها سابقا؟
58 هل تقوم بالربط بين المعلومات الحديثة والقديمة قبل تخزينها؟
59 هل يمكنك حفظ المعلومات المبهمة؟
60 هل تحتاج لاعادة الشرح لفهم موضوعات كنت قد فهمتها سابقا؟
61 هل تعتمد على مخطط او طريقة معينة لاسترجاع المعلومات؟
62 هل تحتاج الى درجة كبيرة من التركيز لتذكر المعلومات؟
63 هل يسهل عليك تذكر المعلومات الصوتية؟
64 هل يسهل عليك تذكر المعلومات المرئية؟
65 هل يسهل عليك تذكر المعلومات اللمسية؟
66 الى أي مدى يمكنك تذكر بسهولة الموضوعات التي حفظتها عن ظهر قلب؟
67 الى أي مدى يمكنك تذكر بسهولة الموضوعات التي فهمتها؟
68 الى أي مدى تستطيع تذكر الاحداث المهمة في طفولتك؟
69 الى أي مدى تجد صعوبة في تذكر ما قرأته لتوك؟
70 الى أي مدى تعجز عن تسمية أسماء الأشخاص المألوفين لديك؟
مواضيع مماثلة
» دور المكتبة الجامعية في ظل التطورات التكنولوجية اد/نادية بعيبع وا/بن غذفة شريفة
» واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية في التكفل بقضايا الطفل اد/نادية بعيبع
» معلومات أساسية في الإحصاء اد/نادية بعيبع
» معلومات أساسية في الإحصاء اد/نادية بعيبع
» محاضرات في علم النفس اللغوي-أد.نادية بعيبع
» واقع مساهمة البحوث العلمية الاكادمية في التكفل بقضايا الطفل اد/نادية بعيبع
» معلومات أساسية في الإحصاء اد/نادية بعيبع
» معلومات أساسية في الإحصاء اد/نادية بعيبع
» محاضرات في علم النفس اللغوي-أد.نادية بعيبع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى