الاعاقة السمعية وتاثيرها على المستوى النحوي للغة العربية-
صفحة 1 من اصل 1
الاعاقة السمعية وتاثيرها على المستوى النحوي للغة العربية-
الاعاقة السمعية وتاثيرها على المستوى النحوي للغة العربية-2009- مذكرة ليسانس تخصص ارطوفونيا
اعداد الطالبة: بعيبع ايمان ، اشراف الاستاذة : بن غذفة
ملـخـص الـدراسـة:
تـندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات التي اهتمت بالثنائية (لغة/ إعاقة سمعية)، حيث تهدف إلى معرفة تأثير الإعاقة السمعية على المستوى النحوي للغة، وإن كانت هناك أخطاء نحوية نوعية في التعبير الكتابي لدى المعاقين سمعيا، وقد تمت هذه الدراسة على قسم السنة الثالثة متوسط بمدرسة صغار الصم بسطيف المتكون من 5 تلميذات يتراوح سنهن بين 19 و20 سنة، وهذا بإجراء إختبار في اللغة العربية لقياس المستوى النحوي بالإضافة إلى تعبير كتابي عن رحلة في فصل الربيع، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي والملاحظة المباشرة وإجراء مقابلات قصد جمع المعلومات، وكانت النتيجة أن الإعاقة السمعية لا تؤثر على المستوى النحوي لدى المعاق سمعيا، وأن الأخطاء النحوية في راجعة إلى خلل في توظيف القواعد، حيث هنا تتدخل عوامل أخرى كالدافعية، المستوى الثقافي للأسرة و اهتمام الوالدين بدراسة إبنهم، المستوى الدراسي للمعاق سمعيا، وخاصة الأساليب التدريسية والتي تؤثر بشكل واضح على النحو لدى المعاق سمعيا.
اعداد الطالبة: بعيبع ايمان ، اشراف الاستاذة : بن غذفة
ملـخـص الـدراسـة:
تـندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات التي اهتمت بالثنائية (لغة/ إعاقة سمعية)، حيث تهدف إلى معرفة تأثير الإعاقة السمعية على المستوى النحوي للغة، وإن كانت هناك أخطاء نحوية نوعية في التعبير الكتابي لدى المعاقين سمعيا، وقد تمت هذه الدراسة على قسم السنة الثالثة متوسط بمدرسة صغار الصم بسطيف المتكون من 5 تلميذات يتراوح سنهن بين 19 و20 سنة، وهذا بإجراء إختبار في اللغة العربية لقياس المستوى النحوي بالإضافة إلى تعبير كتابي عن رحلة في فصل الربيع، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي والملاحظة المباشرة وإجراء مقابلات قصد جمع المعلومات، وكانت النتيجة أن الإعاقة السمعية لا تؤثر على المستوى النحوي لدى المعاق سمعيا، وأن الأخطاء النحوية في راجعة إلى خلل في توظيف القواعد، حيث هنا تتدخل عوامل أخرى كالدافعية، المستوى الثقافي للأسرة و اهتمام الوالدين بدراسة إبنهم، المستوى الدراسي للمعاق سمعيا، وخاصة الأساليب التدريسية والتي تؤثر بشكل واضح على النحو لدى المعاق سمعيا.
أ.بن غذفة- المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مواضيع مماثلة
» حاجات التلاميذ المتأخرين دراسيا في مادة الرياضيات في ضوء متغير المستوى الدراسي والجنس
» العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني
» الاختيار المهني وعلاقته بالتوافق النفسي
» التوجهات المهنية عند الشباب الجامعي
» تطور التفكير الشكلي خلال مرحلتي المراهقة والرشد وارتباط التفكير الشكلي بالمتغيرات الآتية: الجنس – الذكاء – التخصص الدراسي – المستوى الثقافي للأسرة – البيئة (ريف / حضر).
» العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني
» الاختيار المهني وعلاقته بالتوافق النفسي
» التوجهات المهنية عند الشباب الجامعي
» تطور التفكير الشكلي خلال مرحلتي المراهقة والرشد وارتباط التفكير الشكلي بالمتغيرات الآتية: الجنس – الذكاء – التخصص الدراسي – المستوى الثقافي للأسرة – البيئة (ريف / حضر).
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى