جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من مذكرتي

اذهب الى الأسفل

من مذكرتي Empty من مذكرتي

مُساهمة  L'orthophoniste الإثنين مارس 08, 2010 3:32 pm

أخص بهذا مذكرة تخرجي لنيل شهادة الليسانس في تخصص الأرطوفونيا بجامعة سطيف
بعنوان: مستوى النمو النفسي_الحركي وعلاقته بالقدرة اللغوية
عند الأطفال ذوي صمم عميق
من إعداد الطالب: يونس جابي.
تحت إشراف الأستاذة:حسينة يوسفي.
study إليكم الفهرس:

الفهرس:
فهرس الأشكال:
مقدمة:
الفصل التمهيدي: الإشكالية واعتباراتها
1- إشكالية الدراسة:.......................................................02
2- فرضية الدراسة:.......................................................02
3- أهداف ودوافع الدراسة:................................................03
4- أهمية الدراسة:........................................................03
5- تحديد مصطلحات الدراسة:.............................................03
الجانب النظري
الفصل الأول : الصمم
تمهيد: ...................................................................06
1- تشريح ووظيفة الأذن:..................................................06
أ .تعريف الأذن: .....................................................06
ب.تشريح الأذن: ......................................................06
ج.آلية السمع: .........................................................14
2- الصمم:...............................................................16
أ .تعريف الصمم: ....................................................16
ب.الطفل ضعيف أو ثقيل السمع: .......................................16
ج.الطفل الأصم: ......................................................16
3- أسباب الصمم:........................................................17
4- تصنيفات الصمم:......................................................18
أ . التصنيف الكمي: ...................................................18
ب. التصنيف الوظيفي الكيفي: ...........................................19
خلاصة:..................................................................20
الفصل الثاني : النمو النفسي_الحركي
تمهيد:....................................................................22
1- تعريف النمو:.........................................................22
2- تعريف النمو النفسي_الحركي:..........................................22
3- مراحل النمو النفسي_الحركي:..........................................23
أ . فترة المهد: ........................................................23
ب. فترة الطفولة المبكرة: ...............................................23
ج. فترة الطفولة المتوسطة: .............................................24
د. فترة الطفولة المتأخرة: ...............................................24
4- مظاهر النمو النفسي_الحركي:...........................................24
أ . الصورة الجسمية: ..................................................24
ب . الجانبية: ..........................................................25
ج . التنظيم الفضائي: ..................................................26
د . التوازن: ...........................................................26
5- تأثير الصمم في النمو النفسي_الحركي:..................................27
6- مظاهر النمو النفسي_الحركي عند الطفل الأصم:...........................27
أ . الصورة الجسمية: ....................................................27
ب. الجانبية: .............................................................28
ج. التوتر العضلي: .......................................................29
د. التوازن: .............................................................29
ه. المهارة اليدوية والتنسيق: ..............................................29
و.المشي والجلوس: ......................................................30
خلاصة:.....................................................................31



الفصل الثالث : القدرة اللغوية
تمهيد:......................................................................33
1- تعريف اللغة:...........................................................33
2 - جانبي اللغة:...........................................................33
أ . الفهم: ..............................................................33
ب.التعبير: ..............................................................33
3- أسس اللغة:.............................................................34
أ . الأساس العصبي: ....................................................34
ب. الأساس العضوي: ....................................................34
ج. الأساس المعرفي: .....................................................34
د. الأساس النفسي الاجتماعي: ............................................35
4- مراحل اكتساب اللغة:....................................................35
أ . المرحلة ما قبل اللغوية: ...............................................35
ب. المرحلة اللغوية: ......................................................36
5-خصائص لغة الأصم:......................................................37
أ . القدرات الفونولوجية الصوتية: .........................................37
ب. المستوى الدلالي والبراغماتي: ..........................................37
ج. العلاقة بين اللغة المكتوبة والصمم: ......................................38
6- تقييم القدرات اللغوية للطفل الأصم:........................................38
أ . تقييم الفهم: ...........................................................38
ب. تقييم التعبير: ..........................................................38
ج. تقييم الصوت: .........................................................39
7- طرق التواصل عند الطفل الأصم:.........................................39
أ . القراءة على الشفاه: ....................................................39
ب. اللغة الإشارية: .........................................................40
ج. اللغة المكتوبة: .........................................................41
خلاصة:.......................................................................42
الجانب الميداني التطبيقي
الفصل الرابع : الدراسة التطبيقية وإجراءاتها
1- حدود الدراسة:............................................................46
أ . الحدود المكانية: .......................................................46
ب. الحدود الزمانية: ........................................................48
2- المنهج المتبع:.............................................................49
3- عينة الدراسة :.............................................................50
أ. مواصفات اختيار العينة: ..................................................50
ب. تقديم الحالات: ...........................................................50
4- أدوات الدراسة:............................................................53
أ . تقديم وكيفية تطبيق اختبار النمو النفسي_الحركي: ..........................53
ب. تقديم وكيفية تطبيق اختبار تقييم القدرة اللغوية: ..............................54
ج . سير الحصص: ..........................................................56
الفصل الخامس : عرض وتحليل النتائج
1- عرض وتحليل النتائج:......................................................58
2- الاستنتاج العام:.............................................................64
3- خلاصة:...................................................................66
خاتمة:
قائمة المراجع:
ملاحق الدراسة:


Smile ترقبوا الآتي مع الملخصات ...أساتذتي تقبلوا مني فائق التقدير والإحترام Embarassed[b]

L'orthophoniste

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 37
الموقع : سطيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مذكرتي Empty شكر

مُساهمة  sissa.wi الأحد أبريل 03, 2011 5:34 pm

أرجو منك اتمام ارسال مذكرتك لأني بحاجة ماسة الى قراءته
أعتذر لك

sissa.wi
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى