من مذكرتي
صفحة 1 من اصل 1
من مذكرتي
أخص بهذا مذكرة تخرجي لنيل شهادة الليسانس في تخصص الأرطوفونيا بجامعة سطيف
بعنوان: مستوى النمو النفسي_الحركي وعلاقته بالقدرة اللغوية
عند الأطفال ذوي صمم عميق
من إعداد الطالب: يونس جابي.
تحت إشراف الأستاذة:حسينة يوسفي.
إليكم الفهرس:
الفهرس:
فهرس الأشكال:
مقدمة:
الفصل التمهيدي: الإشكالية واعتباراتها
1- إشكالية الدراسة:.......................................................02
2- فرضية الدراسة:.......................................................02
3- أهداف ودوافع الدراسة:................................................03
4- أهمية الدراسة:........................................................03
5- تحديد مصطلحات الدراسة:.............................................03
الجانب النظري
الفصل الأول : الصمم
تمهيد: ...................................................................06
1- تشريح ووظيفة الأذن:..................................................06
أ .تعريف الأذن: .....................................................06
ب.تشريح الأذن: ......................................................06
ج.آلية السمع: .........................................................14
2- الصمم:...............................................................16
أ .تعريف الصمم: ....................................................16
ب.الطفل ضعيف أو ثقيل السمع: .......................................16
ج.الطفل الأصم: ......................................................16
3- أسباب الصمم:........................................................17
4- تصنيفات الصمم:......................................................18
أ . التصنيف الكمي: ...................................................18
ب. التصنيف الوظيفي الكيفي: ...........................................19
خلاصة:..................................................................20
الفصل الثاني : النمو النفسي_الحركي
تمهيد:....................................................................22
1- تعريف النمو:.........................................................22
2- تعريف النمو النفسي_الحركي:..........................................22
3- مراحل النمو النفسي_الحركي:..........................................23
أ . فترة المهد: ........................................................23
ب. فترة الطفولة المبكرة: ...............................................23
ج. فترة الطفولة المتوسطة: .............................................24
د. فترة الطفولة المتأخرة: ...............................................24
4- مظاهر النمو النفسي_الحركي:...........................................24
أ . الصورة الجسمية: ..................................................24
ب . الجانبية: ..........................................................25
ج . التنظيم الفضائي: ..................................................26
د . التوازن: ...........................................................26
5- تأثير الصمم في النمو النفسي_الحركي:..................................27
6- مظاهر النمو النفسي_الحركي عند الطفل الأصم:...........................27
أ . الصورة الجسمية: ....................................................27
ب. الجانبية: .............................................................28
ج. التوتر العضلي: .......................................................29
د. التوازن: .............................................................29
ه. المهارة اليدوية والتنسيق: ..............................................29
و.المشي والجلوس: ......................................................30
خلاصة:.....................................................................31
الفصل الثالث : القدرة اللغوية
تمهيد:......................................................................33
1- تعريف اللغة:...........................................................33
2 - جانبي اللغة:...........................................................33
أ . الفهم: ..............................................................33
ب.التعبير: ..............................................................33
3- أسس اللغة:.............................................................34
أ . الأساس العصبي: ....................................................34
ب. الأساس العضوي: ....................................................34
ج. الأساس المعرفي: .....................................................34
د. الأساس النفسي الاجتماعي: ............................................35
4- مراحل اكتساب اللغة:....................................................35
أ . المرحلة ما قبل اللغوية: ...............................................35
ب. المرحلة اللغوية: ......................................................36
5-خصائص لغة الأصم:......................................................37
أ . القدرات الفونولوجية الصوتية: .........................................37
ب. المستوى الدلالي والبراغماتي: ..........................................37
ج. العلاقة بين اللغة المكتوبة والصمم: ......................................38
6- تقييم القدرات اللغوية للطفل الأصم:........................................38
أ . تقييم الفهم: ...........................................................38
ب. تقييم التعبير: ..........................................................38
ج. تقييم الصوت: .........................................................39
7- طرق التواصل عند الطفل الأصم:.........................................39
أ . القراءة على الشفاه: ....................................................39
ب. اللغة الإشارية: .........................................................40
ج. اللغة المكتوبة: .........................................................41
خلاصة:.......................................................................42
الجانب الميداني التطبيقي
الفصل الرابع : الدراسة التطبيقية وإجراءاتها
1- حدود الدراسة:............................................................46
أ . الحدود المكانية: .......................................................46
ب. الحدود الزمانية: ........................................................48
2- المنهج المتبع:.............................................................49
3- عينة الدراسة :.............................................................50
أ. مواصفات اختيار العينة: ..................................................50
ب. تقديم الحالات: ...........................................................50
4- أدوات الدراسة:............................................................53
أ . تقديم وكيفية تطبيق اختبار النمو النفسي_الحركي: ..........................53
ب. تقديم وكيفية تطبيق اختبار تقييم القدرة اللغوية: ..............................54
ج . سير الحصص: ..........................................................56
الفصل الخامس : عرض وتحليل النتائج
1- عرض وتحليل النتائج:......................................................58
2- الاستنتاج العام:.............................................................64
3- خلاصة:...................................................................66
خاتمة:
قائمة المراجع:
ملاحق الدراسة:
ترقبوا الآتي مع الملخصات ...أساتذتي تقبلوا مني فائق التقدير والإحترام [b]
بعنوان: مستوى النمو النفسي_الحركي وعلاقته بالقدرة اللغوية
عند الأطفال ذوي صمم عميق
من إعداد الطالب: يونس جابي.
تحت إشراف الأستاذة:حسينة يوسفي.
إليكم الفهرس:
الفهرس:
فهرس الأشكال:
مقدمة:
الفصل التمهيدي: الإشكالية واعتباراتها
1- إشكالية الدراسة:.......................................................02
2- فرضية الدراسة:.......................................................02
3- أهداف ودوافع الدراسة:................................................03
4- أهمية الدراسة:........................................................03
5- تحديد مصطلحات الدراسة:.............................................03
الجانب النظري
الفصل الأول : الصمم
تمهيد: ...................................................................06
1- تشريح ووظيفة الأذن:..................................................06
أ .تعريف الأذن: .....................................................06
ب.تشريح الأذن: ......................................................06
ج.آلية السمع: .........................................................14
2- الصمم:...............................................................16
أ .تعريف الصمم: ....................................................16
ب.الطفل ضعيف أو ثقيل السمع: .......................................16
ج.الطفل الأصم: ......................................................16
3- أسباب الصمم:........................................................17
4- تصنيفات الصمم:......................................................18
أ . التصنيف الكمي: ...................................................18
ب. التصنيف الوظيفي الكيفي: ...........................................19
خلاصة:..................................................................20
الفصل الثاني : النمو النفسي_الحركي
تمهيد:....................................................................22
1- تعريف النمو:.........................................................22
2- تعريف النمو النفسي_الحركي:..........................................22
3- مراحل النمو النفسي_الحركي:..........................................23
أ . فترة المهد: ........................................................23
ب. فترة الطفولة المبكرة: ...............................................23
ج. فترة الطفولة المتوسطة: .............................................24
د. فترة الطفولة المتأخرة: ...............................................24
4- مظاهر النمو النفسي_الحركي:...........................................24
أ . الصورة الجسمية: ..................................................24
ب . الجانبية: ..........................................................25
ج . التنظيم الفضائي: ..................................................26
د . التوازن: ...........................................................26
5- تأثير الصمم في النمو النفسي_الحركي:..................................27
6- مظاهر النمو النفسي_الحركي عند الطفل الأصم:...........................27
أ . الصورة الجسمية: ....................................................27
ب. الجانبية: .............................................................28
ج. التوتر العضلي: .......................................................29
د. التوازن: .............................................................29
ه. المهارة اليدوية والتنسيق: ..............................................29
و.المشي والجلوس: ......................................................30
خلاصة:.....................................................................31
الفصل الثالث : القدرة اللغوية
تمهيد:......................................................................33
1- تعريف اللغة:...........................................................33
2 - جانبي اللغة:...........................................................33
أ . الفهم: ..............................................................33
ب.التعبير: ..............................................................33
3- أسس اللغة:.............................................................34
أ . الأساس العصبي: ....................................................34
ب. الأساس العضوي: ....................................................34
ج. الأساس المعرفي: .....................................................34
د. الأساس النفسي الاجتماعي: ............................................35
4- مراحل اكتساب اللغة:....................................................35
أ . المرحلة ما قبل اللغوية: ...............................................35
ب. المرحلة اللغوية: ......................................................36
5-خصائص لغة الأصم:......................................................37
أ . القدرات الفونولوجية الصوتية: .........................................37
ب. المستوى الدلالي والبراغماتي: ..........................................37
ج. العلاقة بين اللغة المكتوبة والصمم: ......................................38
6- تقييم القدرات اللغوية للطفل الأصم:........................................38
أ . تقييم الفهم: ...........................................................38
ب. تقييم التعبير: ..........................................................38
ج. تقييم الصوت: .........................................................39
7- طرق التواصل عند الطفل الأصم:.........................................39
أ . القراءة على الشفاه: ....................................................39
ب. اللغة الإشارية: .........................................................40
ج. اللغة المكتوبة: .........................................................41
خلاصة:.......................................................................42
الجانب الميداني التطبيقي
الفصل الرابع : الدراسة التطبيقية وإجراءاتها
1- حدود الدراسة:............................................................46
أ . الحدود المكانية: .......................................................46
ب. الحدود الزمانية: ........................................................48
2- المنهج المتبع:.............................................................49
3- عينة الدراسة :.............................................................50
أ. مواصفات اختيار العينة: ..................................................50
ب. تقديم الحالات: ...........................................................50
4- أدوات الدراسة:............................................................53
أ . تقديم وكيفية تطبيق اختبار النمو النفسي_الحركي: ..........................53
ب. تقديم وكيفية تطبيق اختبار تقييم القدرة اللغوية: ..............................54
ج . سير الحصص: ..........................................................56
الفصل الخامس : عرض وتحليل النتائج
1- عرض وتحليل النتائج:......................................................58
2- الاستنتاج العام:.............................................................64
3- خلاصة:...................................................................66
خاتمة:
قائمة المراجع:
ملاحق الدراسة:
ترقبوا الآتي مع الملخصات ...أساتذتي تقبلوا مني فائق التقدير والإحترام [b]
L'orthophoniste- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 37
الموقع : سطيف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى