جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلاقة بين السيطرة الدماغية وعسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

اذهب الى الأسفل

العلاقة بين السيطرة الدماغية وعسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Empty العلاقة بين السيطرة الدماغية وعسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأربعاء مارس 18, 2009 4:07 pm

رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: العلاقة بين السيطرة الدماغية وعسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
من إعداد: سليمة مقديش، جامعة الحاج لخضر – باتنة، 2004- 2005 .
إشراف: د.عبد الحميد عبدوني وأ. نورالدين جبالي.
الملخص:
تناولت الدراسة العلاقة بين السيطرة الدماغية وعسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
- نتوقع وجود علاقة بين سيطرة النمط الأيمن وعسر القراءة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط السيطرة الدماغية بين الجنسين من الأطفال ذوي عسر القراءة.
- توجد فروق بين الجنسين في نسبة انتشار عسر القراءة.
- نتوقع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نمط السيطرة الدماغية بين المعسرين قرائيا والقراء العاديين.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الإرتباطي المناسب للدراسة، مستخدمة أدوات القياس التالية:
*شبكة الملاحظة (سجل الأداء).
*اختبار تشخيص عسر القراءة .
*استمارة البحث.
*اختبار"هاريس" للجانبية.
وطبقت الدراسة على عينة قوامها26 تلميذا وتلميذة ،تم اختيارهم قصديا من المجتمع الأصلي والبالغ عددهم 474 تلميذا وتلميذة .
وأسفرت الدراسة على النتائج التالية :
1- عدم تحقق الفرض الأول:
أي لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين النمط الأيمن وعسر القراءة، حيث حقق النمط الأيمن نسبة منخفضة من بين نسب الأنماط الأخرى تقدر ب 19.23%.
2- عدم تحقق الفرض الثاني:
أي لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أنماط السيطرة الدماغية لدى المعسرين قرائيا.
3- تحقق الفرض الثالث:
أي توجد فروق واضحة بين الذكور والإناث في نسبة انتشار عسر القراءة لصالح الذكور.
4- تحقق الفرض الرابع:
أي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 و0.05 بين المعسرين قرائيا والقراء العاديين في نمط القراءة الدماغية.
ومنه توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين عسر القراءة ونمط السيطرة الدماغية المختلط.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» العلاقة بين وجهة الضبط واليأس لدى عينة من العائدين إلى الجريمة – مؤسسة إعادة التربية والتأهيل تازولت- ابراهيم بوزيد
» علاقة الأسلوب المعرفي –الاستقلال –الاعتماد على المجال الإدراكي بالأنتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة 6 ابتدائي)
» دراسة لبعض المتغيرات المعرفية و الوجدانية المرتبطة بصعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسى باليمن
» الجلطة الدماغية
» توجيه تلاميذ الصف الرابع متوسط من وجهة نظر الاولياء

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى