جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني

اذهب الى الأسفل

العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني Empty العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأحد فبراير 01, 2009 7:55 pm

رسالة ماجستير غير منشورة للطالبة "مدور مليكة".
تحت إشراف:د.بوشلالق نادية.
جامعة العقيد لخضر-باتنة-.
سنة:2004-2005.
تناولت الدراسة العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني.
واعتمدت الدراسة على 4 فرضيات هي كالتالي:
- نتوقع وجود علاقة ارتباطية (موجبة/سالبة)دالة إحصائيا بين وجهة الضبط (الداخلية –الخارجية)وكل من التفكير العلمي والتفكير الناقد.
- نتوقع عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المتربصين الذكور والإناث ذوي وجهة الضبط (داخلية /خارجية)في متوسط درجات التفكير العلمي والتفكير الناقد .
- نتوقع عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متربصي كل من التخصصات التقنية ومتربصي تخصصات الإدارة والتسيير ذوي وجهة الضبط (الداخلية/الخارجية)في متوسط درجات التفكير العلمي والتفكير الناقد.
- نتوقع وجود فروق دالة إحصائيا بين متربصي السداسي الأول ومتربصي السداسي الرابع ذوي وجهة الضبط (الداخلية/الخارجية)متوسط درجات التفكير العلمي والتفكير الناقد.
وقد تم استخدام المنهج الوصفي ،معتمدة على أدوات البحث التالية:
- مقياس وجهة الضبط .
- مقياس التفكير الناقد.
- مقياس التفكير العلمي.
إضافة إلى بعض الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :
- معادلة بيرسون للإرتباط.
-اختبار(ت).
- معالجة البيانات الإحصائية بالكمبيوتر بتطبيق برنامج 8.SPSS.
وقد تكونت العينة الإجمالية للدراسة من156 متربص ومتربصة من المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني في الإختصاصات التالية:
- إعلام آلي/تسيير.
- التكييف والتبريد الصناعي .
- الإلكترونيك الصناعية.
وقد أسفرت الدراسة على النتائج التاية:
- لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين وجهة الضبط الداخلية وأنماط التفكير العلمي والتفكير الناقدوكمالاتوجد علاقة دالة إحصائيا بين وجهة الضبط الخارجية وأنماط التفكير العلمي والتفكير الناقد.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المتربصين الذكور والإناث ذوي وجهة الضبط (الداخلية/الخارجية)في متوسط درجات التفكير الناقد والتفكير العلمي.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متربصي شعب الكهرباء ومتربصي شعب الإدارة والتسيير ذوي وجهة الضبط (الداخلية/الخارجية)في متوسط درجات التفكير الناقد والتفكير العلمي.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متربصي السداسي الأول ومتربصي السداسي الرابع ذوي وجهة الضبط(الداخلية/الخارجية)في متوسط درجات التفكير الناقد والتفكير العلمي.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» العلاقة بين وجهة الضبط واليأس لدى عينة من العائدين إلى الجريمة – مؤسسة إعادة التربية والتأهيل تازولت- ابراهيم بوزيد
» تطور التفكير الشكلي خلال مرحلتي المراهقة والرشد وارتباط التفكير الشكلي بالمتغيرات الآتية: الجنس – الذكاء – التخصص الدراسي – المستوى الثقافي للأسرة – البيئة (ريف / حضر).
» استلام شهادات التكوين
» العلاقة بين السيطرة الدماغية وعسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
» علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى