التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية.
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية.
رسالة دكتوراه في العلوم غير منشورة بعنوان : التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية.
من إعداد:المغفور له د/ زغينة عمار، جامعة منتوري قسنطينة، 2004-2005.
إشراف : أ.د عبد الحميد عبدوني.
الملخص:
تناولت الدراسة التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
- تتدخل عوامل ومعايير أخرى غير الميول والرغبات ونتائج التحصيل الدراسي للتلاميذ والطلبة أثناء عملية التوجيه (ثانوي وجامعي).
الفرضيات الجزئية :
- توجد علاقة بين اختيار التلاميذ و الطلبة للشعب الدراسية ومعاملة الوالدين على حساب ميولهم ورغباتهم.
- تختلف معاملة الوالدين لأبنائهم في اختيار نوع الشعب الدراسية باختلاف المرحلة الدراسية الثانوي والجامعي .
- هناك أولوية للخريطة الجامعية (الأماكن البيداغوجية في التوجيه على حساب ميول ورغبات ونتائج تلاميذ ناجحين في البكالوريا).
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة. وشملت أدوات القياس المستخدمة ما يلي :
1- مقياس أساليب المعاملة الوالدية .
2- معادلة كا2.
3- استمارة المقابلة.
4- اختبار ت( TEST.T ).
5- معامل الارتباط .
6- الانحراف المعياري.
وقد شملت عينة الدراسة على982 طالبا و طالبة من الأقسام النهائية للشعب الثلاثة، وتم أخذهم من 6 ثانويات ،3 منهم تعليم عام و3 تعليم تقني وكلها تقع بولاية باتنة.
كما اشتملت عينة الدراسة على 3050 طالبا و طالبة من طلاب الجامعة من بعض الأقسام و المعاهد ، يدرسون بالسنة الأولى.
و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
تحققت جميع فرضيات البحث .
من إعداد:المغفور له د/ زغينة عمار، جامعة منتوري قسنطينة، 2004-2005.
إشراف : أ.د عبد الحميد عبدوني.
الملخص:
تناولت الدراسة التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
- تتدخل عوامل ومعايير أخرى غير الميول والرغبات ونتائج التحصيل الدراسي للتلاميذ والطلبة أثناء عملية التوجيه (ثانوي وجامعي).
الفرضيات الجزئية :
- توجد علاقة بين اختيار التلاميذ و الطلبة للشعب الدراسية ومعاملة الوالدين على حساب ميولهم ورغباتهم.
- تختلف معاملة الوالدين لأبنائهم في اختيار نوع الشعب الدراسية باختلاف المرحلة الدراسية الثانوي والجامعي .
- هناك أولوية للخريطة الجامعية (الأماكن البيداغوجية في التوجيه على حساب ميول ورغبات ونتائج تلاميذ ناجحين في البكالوريا).
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة. وشملت أدوات القياس المستخدمة ما يلي :
1- مقياس أساليب المعاملة الوالدية .
2- معادلة كا2.
3- استمارة المقابلة.
4- اختبار ت( TEST.T ).
5- معامل الارتباط .
6- الانحراف المعياري.
وقد شملت عينة الدراسة على982 طالبا و طالبة من الأقسام النهائية للشعب الثلاثة، وتم أخذهم من 6 ثانويات ،3 منهم تعليم عام و3 تعليم تقني وكلها تقع بولاية باتنة.
كما اشتملت عينة الدراسة على 3050 طالبا و طالبة من طلاب الجامعة من بعض الأقسام و المعاهد ، يدرسون بالسنة الأولى.
و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
تحققت جميع فرضيات البحث .
مواضيع مماثلة
» دراسة للسلوك العدواني وعلاقته بأساليب المعاملة الو الدية لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية بدولة قطر
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفوق العقلي للأبناء دراسة مقارنة بين الطلبة المتفوقين والعاديين في المرحلة الثانوية بالتعليم العام في دولة البحرين.
» الرضا الوظيفي لدى لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني .
» معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفوق العقلي للأبناء دراسة مقارنة بين الطلبة المتفوقين والعاديين في المرحلة الثانوية بالتعليم العام في دولة البحرين.
» الرضا الوظيفي لدى لدى مستشار التوجيه المدرسي والمهني .
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى