جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.

اذهب الى الأسفل

مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -. Empty مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأحد فبراير 01, 2009 7:51 pm

رسالة ماجستير غير منشورة للطالبة "بن عمارة سعيدة".
تحت إشراف :أ.د لحسن بو عبد الله .
جامعة فرحات عباس- سطيف-.
سنة:2007-2008 .
تناولت الداسة مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
واعتمدت الدراسة على فرضية عامة مفادها:
- إن برامج التكوين المستمر للأستاذ تستجيب للمتطلبات المهنية في التعليم المتوسط ،وتندرج تحتها الفرضيات الجزئية التالية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث جنس الأستاذ(ذكر،أنثى) في الموافقة على مدى استجابة برامج التكوين المستمر للمتطلبات المهنية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث تخصص الأستاذ (علمي، أدبي) في الموافقة على مدى استجابة برامج التكوين المستمر للمتطلبات المهنية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث خبرة الأستاذ (الأقدمية في منصب العمل) في الموافقة على مدى استجابة برامج التكوين المستمر للمتطلبات المهنية.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتم استخدام أداة البحث المتمثلة في الإستبيان ومختلف أنواع الإساليب الإحصائية امعالجة البيانات كالتكرارات والنسب المئوية ، الوسط الحسابي ،الإنحراف المعياري ،اختبار كا2 وغيرها.
كما اعتمدت الدراسة على عينة قوامها 70 فرد من الذكور والإناث مختلفي التخصص(علمي ، أدبي) والخبرة (الأقدمية في منصب العمل) ،تم اختيارهم بطريقة عشولئية تشمل أساتذة التعليم المتوسط يتشاركون في تشابه الوسط التعليمي .
وأسفرت الدراسة على نتائج الفرضية العامة وتشمل:
- إن برامج التكوين المستمر تستجيب للمتطلبات المهنية بحيث تستجيب للمتطلبات الخارجة عن نطاق التدريس بدرجة عالية أما فيما يتعلق بالمتطلبات المهنية الجديدة فهي تستجيب لهل بدرجة متوسطة.
أما عن نتائج الفرضيات الجزئية فجاءت كالتالي :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس استجابة لبرامج التكوين المستمر للمتطلبات المهنية.
- لا توجد فروق ذاتى دلالة إحصائية بين الأساتذة ذوي التخصص العلمي والأساتذة ذوي التخصص الأدبي استجابة لبرامج التكوين المستمر للمتطلبات المهنية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة الذين لديهم خبرة عالية والأساتذة ذوو الخبرة المتوسطة والأساتذة ذوو الخبرة القليلة استجابة لبرامج التكوين المستمر للمتطلبات المهنية.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» حاجات التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي إلى الخدمات الإرشادية في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي(دراسة ميدانية بولاية أم البواقي)
» "تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة".
» دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.
» الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف .
» الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف .

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى