جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.

اذهب الى الأسفل

علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية. Empty علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأحد فبراير 01, 2009 7:51 pm

رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
من إعداد: صباح ساعد، جامعة الحاج لخضر- باتنة،2004-2005.
إشراف :أ. د نادية بعيبع.

الملخص:
تناولت الدراسة علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
بغرض التحقق من الفرضيات التالية :
الفرضية العامة:
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
الفرضيات الجزئية:
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على التخطيط للإختبارات التحصيلية الموضوعية.
- هناك علاقة بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على إعداد فقرات الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
- هناك علاقة بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على تفسير نتائج الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي مركزة بذلك على الدراسات الإرتباطية، وقد قامت بتصميم أداة قياس و المتمثلة في اختباركفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية الذي يتكون من 50 بند تقيس 31 هدفا سلوكيا مرتبطة بالمهارات و القدرات المكونة لكفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
و قد اشتملت عينة الدراسة على عينة من المعلمين الذين خضعوا لتكوين أولي بالمدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة والمكونة من 70 معلم.
وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية :
* فيما يتعلق بنتائج الفرضيات الجزئية كانت كما يلي :
- إن العلاقة بين متغير التكوين الأولي للمعلمين و متغير اكتساب القدرة غلى التخطيط للإختبارات التحصيلية الموضوعية علاقة ضعيفة إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.14 وهذه القيمة ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
- إن علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتساب القدرة على إعداد فقرات الإختبارات التحصيلية الموضوعية علاقة ضعيفة حيث يقدر معامل الإرتباط ب 0.07 و بما أن القيمة المجدولة تقدر ب 0.32 و هي أكبر من القيمة المحسوبة و بذلك ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على تفسير نتائج الإختبارات التحصيلية الموضوعية إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.07 وهذه القيمة ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01.
ومنه فقد تحققت الفرضية العامة التي تنص على ما يلي:
* توجد علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية، إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.18 وهذه القيمة غير دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 .

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
» العلاقة بين وجهة الضبط وأنماط التفكير في ضوء بعض المتغيرات(الجنس، التخصص، المستوى التكويني لدى عينة من متربصي معاهد التكوين المهني
» علاقة معوقات الإدارة المدرسية باتجاهات المعلمين نحو التدريس
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى