الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف .
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف .
رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف .
من إعداد: بوثلجة مختار، جامعة الحاج لخضر- باتنة-2006.
إشراف: أ.د بعيبع نادية.
.الملخص:
تناولت الدراسة الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس،بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
الفرضية العامة الأولى :
توجد حاجات إرشادية للأطفال مفرطي النشاط ذات طبيعة (نفسية، تربوية، أسرية).
الفرضية العامة الثانية :
توجد فروق حقيقية بين الأطفال مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية (النفسية، التربوية، الأسرية)في ضوء متغيري السن و الجنس.
الفرضيات الإجرائية :
1- توجد حاجات إرشادية للأطفال مفرطي النشاط ذات طبيعة (نفسية تربوية).
2- توجد فروق حقيقية بين الإناث و الذكور مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية النفسية لصالح الإناث.
3- توجد فروق حقيقية بين الإناث و الذكور مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية التربوية لصالح الذكور.
4- توجد فروق حقيقية بين الإناث و الذكور مفرطي النشاط في الحاجات الأسرية لصالح الإناث.
5- توجد فروق حقيقية بين أطفال المرحلة الوسطى و المتأخرة مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية النفسية لصالح أطفال المرحلة الوسطى.
6- توجد فروق حقيقية بين أطفال المرحلة الوسطى و المتأخرة مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية التربوية لصالح أطفال المرحلة الوسطى.
7- توجد فروق حقيقية بين أطفال المرحلة الوسطى و المتأخرة مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية الأسرية لصالح أطفال المرحلة الوسطى.
ولقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي مستخدما أدوات القياس التالية:
- استمارة الشطب.
- استبيان الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط من إعداده.
و قد شملت عينة الدراسة 46 طفلا شخصوا من طرف الباحث على أنهم يعانون من فرط النشاط الحركي.
وتم اختيار العينة بشكل قصدي , بينما المدارس التي سحبت منها العينة فتم اختيارها بشكل عشوائي.
و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية :
1- أظهر الأطفال مفرطي النشاط ارتفاعا كبيرا في الحاجات الإرشادية (النفسية، التربوية، والأسرية).
2- كانت الحاجات الإرشادية التربوية في قمة هرم الحاجات الإرشادية بنسبة 80.85%.
3- وجود فروق بين الذكور و الإناث مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية النفسية و هذا لصالح الإناث.
4- وجود فروق بين الذكور و الإناث في الحاجات الإرشادية الأسرية و هذا لصالح الإناث.
5- عدم تحقق الفرضية الإجرائية القائلة بوجود فروق بين الذكور و الإناث مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية التربوية.
6- عدم تحقق الفرضيات الإجرائية و التي كانت تتعلق بوجود فروق بين أطفال المرحلة الوسطى و المتأخرة مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية (النفسية, التربوية, الأسرية ).
من إعداد: بوثلجة مختار، جامعة الحاج لخضر- باتنة-2006.
إشراف: أ.د بعيبع نادية.
.الملخص:
تناولت الدراسة الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس،بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
الفرضية العامة الأولى :
توجد حاجات إرشادية للأطفال مفرطي النشاط ذات طبيعة (نفسية، تربوية، أسرية).
الفرضية العامة الثانية :
توجد فروق حقيقية بين الأطفال مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية (النفسية، التربوية، الأسرية)في ضوء متغيري السن و الجنس.
الفرضيات الإجرائية :
1- توجد حاجات إرشادية للأطفال مفرطي النشاط ذات طبيعة (نفسية تربوية).
2- توجد فروق حقيقية بين الإناث و الذكور مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية النفسية لصالح الإناث.
3- توجد فروق حقيقية بين الإناث و الذكور مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية التربوية لصالح الذكور.
4- توجد فروق حقيقية بين الإناث و الذكور مفرطي النشاط في الحاجات الأسرية لصالح الإناث.
5- توجد فروق حقيقية بين أطفال المرحلة الوسطى و المتأخرة مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية النفسية لصالح أطفال المرحلة الوسطى.
6- توجد فروق حقيقية بين أطفال المرحلة الوسطى و المتأخرة مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية التربوية لصالح أطفال المرحلة الوسطى.
7- توجد فروق حقيقية بين أطفال المرحلة الوسطى و المتأخرة مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية الأسرية لصالح أطفال المرحلة الوسطى.
ولقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي مستخدما أدوات القياس التالية:
- استمارة الشطب.
- استبيان الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط من إعداده.
و قد شملت عينة الدراسة 46 طفلا شخصوا من طرف الباحث على أنهم يعانون من فرط النشاط الحركي.
وتم اختيار العينة بشكل قصدي , بينما المدارس التي سحبت منها العينة فتم اختيارها بشكل عشوائي.
و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية :
1- أظهر الأطفال مفرطي النشاط ارتفاعا كبيرا في الحاجات الإرشادية (النفسية، التربوية، والأسرية).
2- كانت الحاجات الإرشادية التربوية في قمة هرم الحاجات الإرشادية بنسبة 80.85%.
3- وجود فروق بين الذكور و الإناث مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية النفسية و هذا لصالح الإناث.
4- وجود فروق بين الذكور و الإناث في الحاجات الإرشادية الأسرية و هذا لصالح الإناث.
5- عدم تحقق الفرضية الإجرائية القائلة بوجود فروق بين الذكور و الإناث مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية التربوية.
6- عدم تحقق الفرضيات الإجرائية و التي كانت تتعلق بوجود فروق بين أطفال المرحلة الوسطى و المتأخرة مفرطي النشاط في الحاجات الإرشادية (النفسية, التربوية, الأسرية ).
مواضيع مماثلة
» الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف .
» رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف
» حاجات التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي إلى الخدمات الإرشادية في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي(دراسة ميدانية بولاية أم البواقي)
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
» رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف
» حاجات التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي إلى الخدمات الإرشادية في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي(دراسة ميدانية بولاية أم البواقي)
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى