جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علاقة الأسلوب المعرفي –الاستقلال –الاعتماد على المجال الإدراكي بالأنتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة 6 ابتدائي)

اذهب الى الأسفل

علاقة الأسلوب المعرفي –الاستقلال –الاعتماد على المجال الإدراكي بالأنتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة 6 ابتدائي) Empty علاقة الأسلوب المعرفي –الاستقلال –الاعتماد على المجال الإدراكي بالأنتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة 6 ابتدائي)

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:12 am

رسالة ماجستير غير منشورة للطالبة : بن زطة بلدية .
تحت إشراف :أ.د.عبد الحميد عبدوني.
جامعة الحاج لخضر – باتنة.
لسنة :2004.
تناولت الدراسة علاقة الأسلوب المعرفي –الاستقلال –الاعتماد على المجال الإدراكي بالأنتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة 6 ابتدائي) حيث اعتمدت الدراسة على فرضيات عامة وجزئية ،وتتمثل الفرضية العامة في:
نتوقع وجود علاقة دالة إحصائيا بين الأسلوب المعرفي للتلميذ من حيث كونه مستقل عن المجال الإدراكي أو معتمدا عليه وبين عملية الانتباه ،وتندرج تحتها الفرضيات الجزئية التالية :
1-نتوقع وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ المستقلين عن المجال الإدراكي والتلاميذ المعتمدين عليه في عملية الانتباه.
2- نتوقع وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في اتباع الاستقلال عن المجال الإدراكي أو الاعتماد عليه.
3-نتوقع وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في عملية الانتباه .
وقد اتبعت الباحثة في الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي لتحليل الارتباط بين الأسلوب المعرفي :"الاستقلال –الاعتماد على المجال الإدراكي "وعملية الانتباه مستخدمة بذلك الأدوات التالية:
1-اختبار الأشكال المنظمة (الصورة الجمعية)لأنور محمد الشرقاوي.
2-اختبار اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لمحمد الفوبي محمد علي .
3-أساليب المعالجة الإحصائية.
حيث طبقت الأدوات على عينة قوامها 139 تلميذ وتلميذة اشتقت بطريقة عشوائية من مدرسين ابتدائيين"فطيمة قيدومي" "علي بوخلفة"، تتمثل خصائص العينة في الجنس(59ذكور، 80 إناث )،السن 11.5 و12 سنة.
وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
-هناك علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التلميذ من حيث كونه مستقلا أو معتمدا على المجال وبين عملية الانتباه.
- هناك فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ المستقلين عن المجال والتلاميذ المعتمدين ****في عملية الإنتباه .
-هناك فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في إتباع الاستقلال عن المجال أو الاعتماد عليه.
-هناك فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في عملية الانتباه.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى