جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشكلات الدراسية والسلوكية لدى الفاشلين دراسيا –دراسة ميدانية لعينة من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي.

اذهب الى الأسفل

المشكلات الدراسية والسلوكية لدى الفاشلين دراسيا –دراسة ميدانية لعينة من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي. Empty المشكلات الدراسية والسلوكية لدى الفاشلين دراسيا –دراسة ميدانية لعينة من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي.

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:07 am

ملخص مذكرة ماجستير غير منشورة بعنوان: المشكلات الدراسية والسلوكية لدى الفاشلين دراسيا –دراسة ميدانية لعينة من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي.
من إعداد: عبد الغاني تيايبية . جامعة الحاج لخضر – باتنة -2006 .
إشراف :أ.د.نادية بعيبع.
الملخص:
تناولت هذه الدراسة المشكلات الدراسية والسلوكية لدى عينة الفاشلين دراسيا ، من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي. بغرض التحقق من مجموعة من الفرضيات منها:
1- توجد مشكلات دراسية لدى التلاميذ الفاشلين دراسيا (قلق الامتحان، الغش في الامتحان ، ضعف التحصيل الدراسي).
2-توجد مشكلات سلوكية لدى التلاميذ الفاشلين دراسيا(السلوك الانعزالي ، السلوك العدواني، القلق العام).
3-توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات الدراسية (قلق الامتحان ، الغش في الامتحان ضعف التحصيل الدراسي).
4-توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية (السلوك الانعزالي، السلوك العدواني القلق العام).
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ،مستخدمة أدوات القياس التالية :
*استبيان المشكلات الدراسية والسلوكية .
وطبقت الأداة على عينة قوامها 110 تلميذ من أصل 345 تلميذ ، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية، في (6 ولايات) مقسمين إلى 58 ذكور 52 إناث، تتراوح أعمارهم من 18إلى 23سنة ويدرسون في الشعب التالية :
علوم الطبيعة والحياة ،الآداب العلوم الإنسانية ،الآداب العلوم الشرعية،تسيير واقتصاد ،إلكترونيك.
وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية :
- نتيجة الفرضية الأولى:
وجود مشكلات دراسية لدى الفاشلين دراسيا مرتبة كما يلي :
مشكلة قلق الامتحان، تليها مشكلة ضعف التحصيل الدراسي، ثم مشكلة الغش في الامتحان .


- نتيجة الفرضية الثانية:
وجود مشكلات سلوكية لدى تلاميذ الفاشلين دراسيا مرتبة حسب الأهمية كما يلي :
مشكلة القلق العام ،تليها مشكلة السلوك الانعزالي، ثم مشكلة السلوك العدواني .

- بالنسبة للفرضية الثالثة:
توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات الدراسية فقد تحققت في مشكلة الغش في الامتحان ، ولم تتحقق في مشكلتي قلق الامتحان وضعف التحصيل الدراسي.
-أما الفرضية الرابعة:
توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية فقد تحققت مشكلة السلوك العدواني ،ولم تتحقق مشكلتي السلوك الانعزالي والقلق العام .




.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» تصميم اختبار تحصيلي مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم دقيقة .-غربي خليدة
» دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.
» حاجات التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي إلى الخدمات الإرشادية في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي(دراسة ميدانية بولاية أم البواقي)
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» حاجات التلاميذ المتأخرين دراسيا في مادة الرياضيات في ضوء متغير المستوى الدراسي والجنس

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى