المشكلات الدراسية والسلوكية لدى الفاشلين دراسيا –دراسة ميدانية لعينة من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي.
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
المشكلات الدراسية والسلوكية لدى الفاشلين دراسيا –دراسة ميدانية لعينة من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي.
ملخص مذكرة ماجستير غير منشورة بعنوان: المشكلات الدراسية والسلوكية لدى الفاشلين دراسيا –دراسة ميدانية لعينة من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي.
من إعداد: عبد الغاني تيايبية . جامعة الحاج لخضر – باتنة -2006 .
إشراف :أ.د.نادية بعيبع.
الملخص:
تناولت هذه الدراسة المشكلات الدراسية والسلوكية لدى عينة الفاشلين دراسيا ، من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي. بغرض التحقق من مجموعة من الفرضيات منها:
1- توجد مشكلات دراسية لدى التلاميذ الفاشلين دراسيا (قلق الامتحان، الغش في الامتحان ، ضعف التحصيل الدراسي).
2-توجد مشكلات سلوكية لدى التلاميذ الفاشلين دراسيا(السلوك الانعزالي ، السلوك العدواني، القلق العام).
3-توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات الدراسية (قلق الامتحان ، الغش في الامتحان ضعف التحصيل الدراسي).
4-توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية (السلوك الانعزالي، السلوك العدواني القلق العام).
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ،مستخدمة أدوات القياس التالية :
*استبيان المشكلات الدراسية والسلوكية .
وطبقت الأداة على عينة قوامها 110 تلميذ من أصل 345 تلميذ ، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية، في (6 ولايات) مقسمين إلى 58 ذكور 52 إناث، تتراوح أعمارهم من 18إلى 23سنة ويدرسون في الشعب التالية :
علوم الطبيعة والحياة ،الآداب العلوم الإنسانية ،الآداب العلوم الشرعية،تسيير واقتصاد ،إلكترونيك.
وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية :
- نتيجة الفرضية الأولى:
وجود مشكلات دراسية لدى الفاشلين دراسيا مرتبة كما يلي :
مشكلة قلق الامتحان، تليها مشكلة ضعف التحصيل الدراسي، ثم مشكلة الغش في الامتحان .
- نتيجة الفرضية الثانية:
وجود مشكلات سلوكية لدى تلاميذ الفاشلين دراسيا مرتبة حسب الأهمية كما يلي :
مشكلة القلق العام ،تليها مشكلة السلوك الانعزالي، ثم مشكلة السلوك العدواني .
- بالنسبة للفرضية الثالثة:
توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات الدراسية فقد تحققت في مشكلة الغش في الامتحان ، ولم تتحقق في مشكلتي قلق الامتحان وضعف التحصيل الدراسي.
-أما الفرضية الرابعة:
توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية فقد تحققت مشكلة السلوك العدواني ،ولم تتحقق مشكلتي السلوك الانعزالي والقلق العام .
.
من إعداد: عبد الغاني تيايبية . جامعة الحاج لخضر – باتنة -2006 .
إشراف :أ.د.نادية بعيبع.
الملخص:
تناولت هذه الدراسة المشكلات الدراسية والسلوكية لدى عينة الفاشلين دراسيا ، من التلاميذ المعيدين مرتين في السنة الثالثة ثانوي. بغرض التحقق من مجموعة من الفرضيات منها:
1- توجد مشكلات دراسية لدى التلاميذ الفاشلين دراسيا (قلق الامتحان، الغش في الامتحان ، ضعف التحصيل الدراسي).
2-توجد مشكلات سلوكية لدى التلاميذ الفاشلين دراسيا(السلوك الانعزالي ، السلوك العدواني، القلق العام).
3-توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات الدراسية (قلق الامتحان ، الغش في الامتحان ضعف التحصيل الدراسي).
4-توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية (السلوك الانعزالي، السلوك العدواني القلق العام).
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ،مستخدمة أدوات القياس التالية :
*استبيان المشكلات الدراسية والسلوكية .
وطبقت الأداة على عينة قوامها 110 تلميذ من أصل 345 تلميذ ، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية، في (6 ولايات) مقسمين إلى 58 ذكور 52 إناث، تتراوح أعمارهم من 18إلى 23سنة ويدرسون في الشعب التالية :
علوم الطبيعة والحياة ،الآداب العلوم الإنسانية ،الآداب العلوم الشرعية،تسيير واقتصاد ،إلكترونيك.
وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية :
- نتيجة الفرضية الأولى:
وجود مشكلات دراسية لدى الفاشلين دراسيا مرتبة كما يلي :
مشكلة قلق الامتحان، تليها مشكلة ضعف التحصيل الدراسي، ثم مشكلة الغش في الامتحان .
- نتيجة الفرضية الثانية:
وجود مشكلات سلوكية لدى تلاميذ الفاشلين دراسيا مرتبة حسب الأهمية كما يلي :
مشكلة القلق العام ،تليها مشكلة السلوك الانعزالي، ثم مشكلة السلوك العدواني .
- بالنسبة للفرضية الثالثة:
توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات الدراسية فقد تحققت في مشكلة الغش في الامتحان ، ولم تتحقق في مشكلتي قلق الامتحان وضعف التحصيل الدراسي.
-أما الفرضية الرابعة:
توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية فقد تحققت مشكلة السلوك العدواني ،ولم تتحقق مشكلتي السلوك الانعزالي والقلق العام .
.
مواضيع مماثلة
» تصميم اختبار تحصيلي مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم دقيقة .-غربي خليدة
» دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.
» حاجات التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي إلى الخدمات الإرشادية في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي(دراسة ميدانية بولاية أم البواقي)
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» حاجات التلاميذ المتأخرين دراسيا في مادة الرياضيات في ضوء متغير المستوى الدراسي والجنس
» دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.
» حاجات التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي إلى الخدمات الإرشادية في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي(دراسة ميدانية بولاية أم البواقي)
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» حاجات التلاميذ المتأخرين دراسيا في مادة الرياضيات في ضوء متغير المستوى الدراسي والجنس
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: مهام الجمعية :: ملخصات رسائل جامعية و مذكرات التخرج :: ماجستير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى