جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.

اذهب الى الأسفل

تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-. Empty تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:01 am

رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
من إعداد: دعيدش عبد السلام. جامعة فرحات عباس- سطيف- 2006.
إشراف: أ.د يوسف معاش.
الملخص:
تناولت الدراسة تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات وذلك للتحقق من الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
-توجد فروق بين أداء أساتذة مادة الرياضيات للسنة الأولى متوسط للكفايات التدريسية (التخطيط، التنفيذ، التقييم)حسب نوع التكوين والخبرة في التدريس.
الفرضيات الجزئية:
-توجد فروق بين أداء أساتذة مادة الرياضيات للسنة الأولى متوسط (عالي، متوسط، ضعيف) للكفايات التدريسية التالية: التخطيطية، التنفيذية، التقييمية حسب نوع التكوين ( تكنولوجي، جامعي).
-توجد فروق بين أداء أساتذة مادة الرياضيات للسنة الأولى متوسط (عالي، متوسط، ضعيف) للكفايات التدريسية التالية: التقييمية، التخطيطية، التنفيذية حسب الخبرة في التدريس ( أقل أو يساوي 11 سنة، أكثر من 11 سنة)
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التقييمي ، كما تم استخدام أدوات القياس التالية :
-بطارية الملاحظة التي تعتمد على منح التقديرات (3،2،1 ) لأدائهم من خلال ملاحظتهم أثناء ممارسة العملية التدريسية، تتضمن 3 كفايات (التخطيط، التنفيذ، التقييم).
وشملت عينة الدراسة 31 أستاذا في مادة الرياضيات في السنة الأولى متوسط من مختلف المتوسطات حيث اختيرت بطريقة عشوائية عنقودية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- تفاوت أداء الأستاذ الواحد للكفايات التدريسية الثلاث.
- ضعف أداء الأساتذة للكفايات التدريسية (التخطيط، التنفيذ، التقييم) مقارنة بالمستوى العالي والذي يمثل أكثر من 70بالمئة .
- عدم تحقق الفرضيات الإجرائية التي تتعلق بوجود فروق بين أداء أساتذة مادة الرياضيات للسنة الأولى متوسط للكفايات التدريسية (التخطيط، التنفيذ، التقييم) حسب نوع التكوين والخبرة التدريسية أي الفروق ليس له دلالة إحصائية رغم اختلاف التكوين في سنوات الخبرة.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف .
» الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف .
» رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: الحاجات الإرشادية للأطفال مفرطي النشاط في ضوء متغيرات السن و الجنس – دراسة ميدانية بولاية سطيف
» تصميم اختبار تحصيلي مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم دقيقة .-غربي خليدة
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى