جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علاقة الأسرة والتنشئة الإجتماعية بالعنف المدرسي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة".

اذهب الى الأسفل

علاقة الأسرة والتنشئة الإجتماعية بالعنف المدرسي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة". Empty علاقة الأسرة والتنشئة الإجتماعية بالعنف المدرسي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة".

مُساهمة  أد.ن بعيبع الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 11:55 am

ملخص مذكرة ماجستير بعنوان:"علاقة الأسرة والتنشئة الإجتماعية بالعنف المدرسي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة".
من إعداد الطالبة: فيلالي سليمة، جامعة الحاج لخضر- باتنة(2004-2005).
إشراف: د. بوذراع أحمد.
الملخص:
تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى العلاقة بين الأسرة والتنشئة الاجتماعية من ناحية والعنف المدرسي من ناحية أخرى.
وقد تم صياغة فرضيات الدراسة التالية:
الفرضية العامة:
كلما كان هناك تكاملا وظيفيا إيجابيا في أداء الأسرة والمدرسة اتجاه الأبناء،كلما قل العنف في الوسط المدرسي والعكس صحيح.
الفرضيات الجزئية:
1- إن العوامل الأسرية المتمثلة في نمط التربية السيئة من المعاملة القاسية وعدم العناية الوالدية ،والتفرقة بين الأبناء تؤدي جميعها إلى العنف.
2- إن مجموعة العوامل الداخلية (الإحباط،الملل، الكبت) والخارجية (الفقر، التعرض للظلم، وسائل الإعلام، رفقاء السوء...) التي يعيشها الأبناء تؤدي إلى العنف.
3- إن التباين في المعاملة المدرسية التي ينتهجها مجتمع المدرسة (الإدارة المدرسية، المعلم) في معاملة التلميذ يؤدي إلى سلوك العنف.
وقد تم اعتماد المنهج الوصفي كمنهج لهذه الدراسة.
وقد تم استخدام أدوات الدراسة التالية:
المقابلة.
الاستبيان.
وشملت عينة الدراسة (504) تلميذا،(399) ذكرا و(105)أنثى،وهؤلاء الطلبة كانوا من ببين أكثر الطلاب المشهود لهم بالعنف والشغب وعدم الانضباط داخل المدرسة(أي تم اختيار العينة بطريقة عمدية).

وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- تؤدي العوامل الأسرية المتمثلة في نمط التربية السيئة من المعاملة القاسية وعدم العناية الوالدية ،والتفرقة بين الأبناء جميعها إلى العنف.
2 - تؤدي مجموعة العوامل الداخلية (الإحباط،الملل، الكبت) والخارجية(الفقر، التعرض للظلم، وسائل الإعلام، رفقاء السوء...) التي يعيشها الأبناء إلى العنف.
3- إن التباين في المعاملة المدرسية التي ينتهجها مجتمع المدرسة (الإدارة المدرسية، المعلم) في معاملة التلميذ إلى سلوك العنف.
أي تحققت كل من الفرضيات الجزئية الأولى والثانية والثالثة، ومنه يمكن الاستنتاج أن الفرضية العامة قد تحققت، والتي تنص على مايلي:
"كلما كان هناك تكاملا وظيفيا إيجابيا في أداء الأسرة والمدرسة اتجاه الأبناء،كلما قل العنف في الوسط المدرسي والعكس صحيح".

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» : علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» دور الأسرة الحديثة في تربية الأبناء بالمجتمع الجزائري – دراسة ميدانية بحي 48 مسكن "النصر" مدينة باتنة.
» التصورات الإجتماعية للمرض العقلي لدى عينة من الطلبة الجامعيين – دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى