جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القلق الايجابي والامتحانات..؟؟

اذهب الى الأسفل

القلق الايجابي والامتحانات..؟؟ Empty القلق الايجابي والامتحانات..؟؟

مُساهمة  أد.ن بعيبع الإثنين مايو 17, 2010 5:53 am

القلق الايجابي والامتحانات..؟؟
مقدمة
 مما لاشك فيه أن تعقد الحياة المدنية والانفجار المعلوماتي والتكنولوجي وتطور التعليم واستحداث نظم الجودة المختلفة وعدم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي ساهم وبشدة في ظهور القلق بمختلف أنواعه ولدى جميع الفئات العمرية
 إن أي تغير مفاجئ في عادات الفرد المتوازن يؤثر عليه ويحدث تغيرات كثيرة في بنيته النفسية والعضوية والاجتماعية ...منها القلق
 القلق او stressus باللاتينية ويقابله باللغة العربية الفعل شد يشد من الشدة ،مجموعة من الاعراض الفسيولوجية والنفسية واجتماعية تظهر في شكل ردود افعال توافقية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
 تسارع في نبضات القلب
 سرعة التنفس
 ارتفاع ضغط الدم
 زيادة في إفرازات الغدة الدرقية
 الحزن والكآبة
 الشعور بالإحباط،
 تقلبات المزاج
 الغضب لأتفه الأسباب
 تشتت الانتباه وقلة التركيز
 الارق
 العزلة
 والانسحاب...........وغيرها كثير
ويصنف القلق الى :
 قلق ايجابي متوسط الشدة
 قلق سلبي مرتفع او منخفض الشدة
نعم...ان القلق قد يكون ايجابيا وعرضا طبيعيا وضروريا يضفي على حياة الانسان الحيوية والنشاط ويكسر الرتابة والروتين اليومي خاصة كان من النوع المتوسط الشدة ولم يتجاوز قدرات الفرد وامكانياته على التكييف والتوافق
 وقد يكون القلق إذن وسيلة دفاعية توافقية لمواجهة المواقف الضاغطة
ولكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 قد يكون القلق سلبيا عندما يرتفع أو ينخفض عن المستوى المطلوب
 حيث يترتب عن القلق المرتفع شلل في التفكير الموضوعي أو العقلاني وعدم القدرة على مواجهة المواقف الضاغطة والفشل في إحداث التوازن المطلوب مما يؤدي إلى ظهور استجابا بات كثيرة غير سوية هجومية ومرضية وانسحابية
 كما يترتب ايضا عن القلق المنخفض الكسل والإهمال وانخفاض الهمة والهروب من مواجهة المواقف الضاغطة بتبني الانسحاب والتحويل وغيرها من الحيل الدفاعية غير السوية
مفهوم القلق الايجابي
 نعم ...القلق ايجابي يحسن الأداء ويحفز على تحقيق الأهداف المختلفة ومن بينها النجاح في الدراسة
 نعم...انه القلق المتوسط اللازم لشحن الهمم واخذ الأمور بجدية وبذل الجهد المطلوب لتحقيق المراد
 نعم ...قد يتحول القلق إلى وسيلة دفاعية تحافظ على توازن البنية النفسية والعضوية للفرد عموما وللطالب خاصة
 هو ذلك المستوى من القلق متوسط الشدة الذي يساعدنا على تحقيق أهدافنا المختلفة ( النجاح في الدراسة-اختيار التخصص المناسب-اختيار مهنة المستقبل ...الخ)
 نعم ..هوالمحفز على الانجاز ورفع من مستوى الأداء
 إن الاختلاف بين القلق الايجابي والقلق السلبي اذن اختلاف في الدرجة وليس في النوع
وللتخفيف من قلقك
 تعرف على ألاسباب
 حدد أولوياتك
 تذكر دائما انه لك الحق في أن تخطئ
 وازن بين نشاطاتك
 لا تخجل من طلب المساعدة
واطلب من اهلك ..................وبهدوء
 الابتعاد عن مناقشة المشكلات الأسرية أثناء فترة الامتحان
 الابتعاد عن التوقعات العالية للأبناء

واليك الان بعض النصائح :
كيف تجعل من قلق الامتحان قلقا ايجابيا؟؟؟
 إن التركيز على توفير الظروف الملائمة والاهتمام بالعوامل المساعدة على تجنب القلق أكثر أهمية من التركيز على كيفية إدارة وعلاج القلق.
 فقد تبذل جهدا كبيرا في محاولة التحكم وعلاج القلق وتهمل الأهم وهي الظروف المهيئة والأسباب المساعدة
 تجنب هذه الظروف...... تجنب القلق.... واستعد من البداية؟؟
اولا:الاستعداد الى الامتحان من البداية
 الإخلاص والاستعانة بالله والتسليم المطلق
 الاستعداد للامتحان من البداية وخلال الفصل الدراسي وذلك من خلال :
 اختيار مقررات الفصل بحيث تكون متجانسة
 مراجعة ومذاكرة المقررات بانتظام وخاصة في بداية الفصل الدراسي
 تعلم مهارات المذاكرة الجيدة
 محاولة انجاز اكبر قدر ممكن من الأعمال والواجبات فقد تكون طوق النجاة
Plan B
ثانيا :اسبوعين قبل الامتحان
 التحضير الجيد للامتحان
 الابتعاد عن كل المواقف الضاغطة الأخرى التي تزيد من حدة القلق
 تنظيم الدراسة
 الايجابية والتفاؤل
 وضع برنامج واضح وكافي للمراجعة لان التكرار يساعد على حفظ المعلمات واسترجاعها والالتزام به
 إتباع العادات الصحية السليمة ( النظافة-النوم-الأكل-تجنب
المنبهات )
 استغلال فترات التركيز (من 6 الى 11صباحا ومن 7 الى10 ليلا)
ثالثا:ليلة الامتحان
 راجع المعلومات المهمة والأفكار الرئيسية
 تأكد ثلاث مرات من جدول الامتحان
 وفر جميع الأدوات التي تحتاجين إليها
 ووووووو نم جيدا
ربعا:يوم الامتحان
 احرص على الحضور مبكرا
 كون ايجابيا
 اقرأ جميع الأسئلة وحدد الأهم ثم المهم منها والوقت المناسب للإجابة على كل منها
 اقرأ جيدا كل سؤال على حدى قبل الإجابة عليه
 اختر طريقة مناسبة للإجابة
 أجب على جميع الاسئلة
راجع الإجابة
خامسا:بعد الامتحان
لاتفكر في ما فاتك واستعد من جديد للامتحان الموالي بنفس العزيمة والاصرار وتذكر دائما ان كل يوم جديد يحمل املا جديدا
وفقكم الله جميعا
أد.نادية بعيبع
قسم التربية وعلم النفس

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى