جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علاقة الضغوط النفس اجتماعية بتقدير الذات لدى المدمنين المسجونين-دراسة ميدانية بمدينتي بسكرة و ورقلة –.

اذهب الى الأسفل

علاقة الضغوط  النفس اجتماعية بتقدير الذات لدى المدمنين المسجونين-دراسة ميدانية بمدينتي بسكرة و ورقلة –. Empty علاقة الضغوط النفس اجتماعية بتقدير الذات لدى المدمنين المسجونين-دراسة ميدانية بمدينتي بسكرة و ورقلة –.

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأحد نوفمبر 09, 2008 1:56 pm

ملخص مذكرة ماجستير بعنوان:" علاقة الضغوط النفس اجتماعية بتقدير الذات لدى المدمنين المسجونين-دراسة ميدانية بمدينتي بسكرة و ورقلة –.
من إعداد الطالبة: بوزقاق سميرة ،جامعة ورقلة .
إشراف :أ.د بوشلالق نادية.
الملخص:
تناولت الدراسة علاقة الضغوط النفس اجتماعية بتقدير الذات لدى المدمنين المسجونين .
وقداعتمدت الباحثة الفرضيات التالية:
لا تختلف مستويات تقدير الذات (مرتفع/ منخفض)باختلاف متغير المستوى التعليمي (يقرأ و يكتب ابتدائي/متوسط / ثانوي) للمدمنين المسجونين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المرتفع.
يتحصل أفراد عينة الدراسة على درجات مرتفعة في مقياس الضغط النفسي الاجتماعي ذا الطابع الأسري ،المهني ،الاقتصادي.
توجد علاقة بين درجات الضغط النفسي الاجتماعي و تقدير الذات لدى أفراد عينة الدراسة من المدمنين المسجونين .
لا تختلف مستويات تقدير الذات (مرتفع /منخفض ) باختلاف متغير الفئة العمرية (20-39) و(40-59) للمدمنين المسجونين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المرتفع.
لا تختلف مستويات تقدير الذات (مرتفع/منخفض) باختلاف متغير الفئة العمرية (20-39)و(40-59) للمدمنين المسجونين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المنخفض.
لا تختلف مستويات تقدير الذات (مرتفع/منخفض)باختلاف متغير المستوى التعليمي (يقرأ و يكتب ابتدائي/متوسط / ثانوي) للمدمنين المسجونين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المرتفع.
لا تختلف مستويات تقدير الذات (مرتفع/منخفض) باختلاف متغير المستوى التعليمي (يقرأ و يكتب ابتدائي/متوسط / ثانوي) للمدمنين المسجونين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المنخفض.
و لقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الذي يعد المنهج المناسب للدراسة،كما استخدمت مجموعة من أدوات القياس والتي تتمثل فيما يلي :
*مقياس تقدير الذات لكوبر سميث.
*استبيان الضغوط النفس اجتماعية .
وطبقت الأدوات على عينة قوامها( 106)مدمنا مسجونا ،يمثلون (18.99) من المجتمع الأصلي الذي بتكون من (558) مدمنا ،وهم نزلاء بمؤسستي إعادة التربية بسكرة وورقلة ،وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية لتمثيلها المجتمع الأصلي .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- درجات أفراد عينة الدراسة مرتفعة على مقياس الضغط النفسي الاجتماعي ذا الطابع الأسري ،المهني و الاقتصادي.
2- توجد علاقة حقيقية سالبة بين درجات الضغط النفسي الاجتماعي ومستوى تقدير الذات لدى أفراد عينة الدراسة .
3-توجد فروق في مستويات تقدير الذات حسب فئتي العمر (20-39) و(40-59) للمدمنين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المرتفع.
4- تختلف مستويات تقدير الذات (مرتفع/منخفض) باختلاف متغير المستوى التعليمي (يقرأ ويكتب/ ابتدائي – متوسط – ثانوي) للمدمنين المسجونين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المنخفض.
5- تختلف مستويات تقدير الذات (مرتفع/منخفض)باختلاف متغير المستوى التعليمي (يقرأ و يكتب ابتدائي/متوسط / ثانوي) للمدمنين المسجونين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المرتفع.
6- لا تختلف مستويات تقدير الذات (مرتفع/منخفض) باختلاف متغير المستوى التعليمي للمدمنين المسجونين ذوي الضغط النفسي الاجتماعي المنخفض

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» علاقة الحوافز بالكفاية الإنتاجية لدى عمال المصانع –دراسة ميدانية بمطاحن الهضاب العليا - سطيف.
» : علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.
» علاقة الأسرة والتنشئة الإجتماعية بالعنف المدرسي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة".

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى