جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

"تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة".

اذهب الى الأسفل

"تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة". Empty "تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة".

مُساهمة  أد.ن بعيبع الأحد نوفمبر 09, 2008 9:29 am

ملخص مذكرة ماجستير بعنوان: : "تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة".2006
من إعداد الطالب: شامي زيان. جامعة فرحات عباس-سطيف.
إشراف: أ.د. يوسف معاش .
الملخص:
تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة وذلك بمتوسطات ولاية تيبازة.
وقد تم صياغة الفرضيات التالية :
الفرضية العامة:
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط باختلاف نمط الاتصال عند مدرائهم.
ويندرج تحت هذا السؤال العام الأسئلة الجزئية التالية:
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الديمقراطي لمدرائهم.
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الأوتوقراطي(التسلطي) لمدرائهم.
وقد تم اعتماد المنهج الوصفي كمنهج للدراسة.
أما عن الأدوات والمقاييس المستخدمة في هذه الدراسة فتتمثل فيما يلي:
-مقياس تقدير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط .
-مقياس دافعية الإنجاز.
-المقابلة
حيث طبقت المقاييس على عينة عشوائية (الطريقة العنقودية) تتضمن إجماليا 243 أستاذا و مديرا من مرحلة التعليم المتوسط في 10 متوسطات ساحلية (6) و داخلية (4) وعدد الأسلتذة233 والمدراء10.
وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الديمقراطي لمدرائهم.
-تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الأوتوقراطي (التسلطي) لمدرائهم .
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط حسب نمط الاتصال الفوضوي لمدرائهم.
وقد كشفت نتائج الدراسة صحة الفرض العام:
تختلف مستويات دافعية إنجاز أساتذة التعليم المتوسط باختلاف نمط الاتصال عند مدرائهم.


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد نوفمبر 09, 2008 9:35 am عدل 1 مرات

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
» صعوبات التقويم في التعليم المتوسط واستراتيجيات الأساتذة للتغلب عليها.
» صعوبات التقويم في التعليم المتوسط واستراتيجيات الأساتذة للتغلب عليها.
» دور الأسرة الحديثة في تربية الأبناء بالمجتمع الجزائري – دراسة ميدانية بحي 48 مسكن "النصر" مدينة باتنة.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى