معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معايير التوجيه المدرسي بالجزائر
إن هذا السؤال واسع الطرح :
ففي التوجيه المدرسي إن أردت أن تتكلم عن معيار التوجيه من ناحية االمناشير الوزارية فإليك مايلي :
المنشور الوزاري رقم 49/0.0.6/2008
يتكلم عن معايير التوجيه كما يلي :
يحتل التوجيه المدرسي مكانة هامة ف يإصلاح المنظومة التربوية ويحضى بعناية خاصة من طرف مسيري النظام التربوي بهدف تحقيق التوافق بيم رغبات التلاميذ ونتائجهم الدراسية ومستلزمات المسارات التعليمية والتكوينية لمرحلة التعليم ما بعد الإلزامي من جهة ومتطلبات التنمية الاقتصادية والإجتماعية من جهة أخرى
لذالك يهدف هذا المنشور إلى تحديد الترتيبات الواجب اعتمادها في توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط المنتقلين إلى التعليم الالزامى الراغبين في الإلتحاق بأحد الجذعين المشتركين للسنة الأولى من التعليم الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
*1/ رغبــــــــــــــة التلميذ :
إن التعبير عن الرغبة خطوة حاسمة يخطوها التلميذ في مساره التعليمي المعد لمساره المهني المستقبلي و لذا لا بد من تحسيسه بأهميتها وحمله على التعامل معها بمساعدة أوليائه بكل ما تقتضيه من جدية ومسؤولية
***هنا يقصد معيــــــــــــــــار رغبــــــــــــــــة التلميــــــيذ من خلال بطاقة الرغبات *
*2/ ملمح التلميذ من خلال مجموعات التوجيــــــــــــــــــــه التي تعني النتائج المدرسي بالمواد الأساسية *:
تتكون مجموعات التوجيه إلى الجذعين المشتركين للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي من المواد التالية :
ففي الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا :نجد :
المواد الأساسية لشعبة الرياضيات : الرياضيات والفيزياء واللغة العربية
المواد الأساسية لشعبة العلوم : الرياضيات والفيزياء والعلوم واللغة العربية
المواد الأساسية لشعبة التقني رياضي : الرياضيات والفيزياء والتكنولوجيا واللغة العربية
المواد الأساسية لشعبة التسيير والإقتصاد : الرياضيات والتاريخ والجغرافيا واللغة العربية والإعلام الآ لي
وفي الجذع المشترك آداب : نجد :
المواد الأساسية لشعبة الآداب والفلسفة : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية و والتاريخ والجغرافيا
المواد الأساسية لشعبة اللغات الأجنبية : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية و والتاريخ والجغرافيا نلاحظ هنا نفس المواد السابقة إلا أنها تختلف في المعاملات
*** هنا نقصد معيار الملمح الدراسي للتلميذ من خلال مجموعات التوجيــــــــــه الموجودة ببطاقة المتابعة والتوجيه بها * النتائج المدرسي للمواد الأساسية للتلميذ ***
*3/ التوفيق العقلاني بين متطلبات التخطيط التربوي وإمكانية الإستقبال والتأطير
نقصد عدد الأماكن البيداغوجية أو المستلزمات البيداغوجية بالمؤسسة مثلا : ضرورة احترام توجيه التلاميذ وفق الأفواج الموجودة بالمؤسسة
*4/ ملا حظات الأساتذة ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
*5/ نتائج الإختبارت النفسية ونتائج استبيان الميول والإهتمامات
وكتلخيص فقررا التوجيه يعتمد على 4 أبعاد أو معايير هي :
1/البعد التربوي أو المعيار التربوي :
-1-1/ توافق الملمح مع متطلبات الشعب
2-1/ مصداقية التقويم
3-1/ مصداقية إجراءات التوجيه
2/ البعد الشخصي أو المعيار الشخصي :
1-2 /الكفاءات والإستعدادات المدرسية
2-2/ الإهتمامات والإختيارات
3-2/ القيم والطموحات العائلية
4-2/ المشروع المدرسي والمهني
3/البعد التنظيمي أو المعيار التنظيمي :
3-1/ هيكلة التعليم والشعب
3-2/ قدرة الإستعلب
3-3/ التجهيز المناسب
3-4/ التأطير التربوي المناسب
3-5/ الأإمكانيات المادية
4/ البعد الإقتصادي أو المعيار الإقتصادي :
4-1/ حاجيات العالم الغقتصادي
4-2/ تطور المهن
4-3/ سلم الرواتب
أما إن أردت أن تتكلم عن معايير التوجيه من خلال أسس التوجيه فلها صفحة قد وردت مني بالمنتدى تصفحها ولكن المعيار المعتمد بالتوجيه وفقا لما ورد مني حسب ميدان عملي
*الرغبة
* القدرات من خلال ملمح التلميذ حسب نتائجه المدرسي
*ألأستعداد نحو دراسة بعض الشعب
*الأماكن البيداغوجية المتوفرة
إ*إهتمامام وميول التلميذ نحو مهن المستقبل من خلال نتائج استبيان الميول والإهتمامات
*ملاحظة الأأساتذة زمستشار التوجيه
*نتائج الإختبارات النفسية والمقابلات المجراة مع التلاميذ
********** نظرا لضغوط العمل تصفح مواضيع هامة كتبتها بمنتدى قضايا تربوي حول التوجيه االمدرسي ************** وأعدك سأحاول نقل ما كتبته بهذا المنتدى قريبا
بالتوفيـــــــــــــــــــــــــــــق
ففي التوجيه المدرسي إن أردت أن تتكلم عن معيار التوجيه من ناحية االمناشير الوزارية فإليك مايلي :
المنشور الوزاري رقم 49/0.0.6/2008
يتكلم عن معايير التوجيه كما يلي :
يحتل التوجيه المدرسي مكانة هامة ف يإصلاح المنظومة التربوية ويحضى بعناية خاصة من طرف مسيري النظام التربوي بهدف تحقيق التوافق بيم رغبات التلاميذ ونتائجهم الدراسية ومستلزمات المسارات التعليمية والتكوينية لمرحلة التعليم ما بعد الإلزامي من جهة ومتطلبات التنمية الاقتصادية والإجتماعية من جهة أخرى
لذالك يهدف هذا المنشور إلى تحديد الترتيبات الواجب اعتمادها في توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط المنتقلين إلى التعليم الالزامى الراغبين في الإلتحاق بأحد الجذعين المشتركين للسنة الأولى من التعليم الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
*1/ رغبــــــــــــــة التلميذ :
إن التعبير عن الرغبة خطوة حاسمة يخطوها التلميذ في مساره التعليمي المعد لمساره المهني المستقبلي و لذا لا بد من تحسيسه بأهميتها وحمله على التعامل معها بمساعدة أوليائه بكل ما تقتضيه من جدية ومسؤولية
***هنا يقصد معيــــــــــــــــار رغبــــــــــــــــة التلميــــــيذ من خلال بطاقة الرغبات *
*2/ ملمح التلميذ من خلال مجموعات التوجيــــــــــــــــــــه التي تعني النتائج المدرسي بالمواد الأساسية *:
تتكون مجموعات التوجيه إلى الجذعين المشتركين للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي من المواد التالية :
ففي الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا :نجد :
المواد الأساسية لشعبة الرياضيات : الرياضيات والفيزياء واللغة العربية
المواد الأساسية لشعبة العلوم : الرياضيات والفيزياء والعلوم واللغة العربية
المواد الأساسية لشعبة التقني رياضي : الرياضيات والفيزياء والتكنولوجيا واللغة العربية
المواد الأساسية لشعبة التسيير والإقتصاد : الرياضيات والتاريخ والجغرافيا واللغة العربية والإعلام الآ لي
وفي الجذع المشترك آداب : نجد :
المواد الأساسية لشعبة الآداب والفلسفة : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية و والتاريخ والجغرافيا
المواد الأساسية لشعبة اللغات الأجنبية : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية و والتاريخ والجغرافيا نلاحظ هنا نفس المواد السابقة إلا أنها تختلف في المعاملات
*** هنا نقصد معيار الملمح الدراسي للتلميذ من خلال مجموعات التوجيــــــــــه الموجودة ببطاقة المتابعة والتوجيه بها * النتائج المدرسي للمواد الأساسية للتلميذ ***
*3/ التوفيق العقلاني بين متطلبات التخطيط التربوي وإمكانية الإستقبال والتأطير
نقصد عدد الأماكن البيداغوجية أو المستلزمات البيداغوجية بالمؤسسة مثلا : ضرورة احترام توجيه التلاميذ وفق الأفواج الموجودة بالمؤسسة
*4/ ملا حظات الأساتذة ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
*5/ نتائج الإختبارت النفسية ونتائج استبيان الميول والإهتمامات
وكتلخيص فقررا التوجيه يعتمد على 4 أبعاد أو معايير هي :
1/البعد التربوي أو المعيار التربوي :
-1-1/ توافق الملمح مع متطلبات الشعب
2-1/ مصداقية التقويم
3-1/ مصداقية إجراءات التوجيه
2/ البعد الشخصي أو المعيار الشخصي :
1-2 /الكفاءات والإستعدادات المدرسية
2-2/ الإهتمامات والإختيارات
3-2/ القيم والطموحات العائلية
4-2/ المشروع المدرسي والمهني
3/البعد التنظيمي أو المعيار التنظيمي :
3-1/ هيكلة التعليم والشعب
3-2/ قدرة الإستعلب
3-3/ التجهيز المناسب
3-4/ التأطير التربوي المناسب
3-5/ الأإمكانيات المادية
4/ البعد الإقتصادي أو المعيار الإقتصادي :
4-1/ حاجيات العالم الغقتصادي
4-2/ تطور المهن
4-3/ سلم الرواتب
أما إن أردت أن تتكلم عن معايير التوجيه من خلال أسس التوجيه فلها صفحة قد وردت مني بالمنتدى تصفحها ولكن المعيار المعتمد بالتوجيه وفقا لما ورد مني حسب ميدان عملي
*الرغبة
* القدرات من خلال ملمح التلميذ حسب نتائجه المدرسي
*ألأستعداد نحو دراسة بعض الشعب
*الأماكن البيداغوجية المتوفرة
إ*إهتمامام وميول التلميذ نحو مهن المستقبل من خلال نتائج استبيان الميول والإهتمامات
*ملاحظة الأأساتذة زمستشار التوجيه
*نتائج الإختبارات النفسية والمقابلات المجراة مع التلاميذ
********** نظرا لضغوط العمل تصفح مواضيع هامة كتبتها بمنتدى قضايا تربوي حول التوجيه االمدرسي ************** وأعدك سأحاول نقل ما كتبته بهذا المنتدى قريبا
بالتوفيـــــــــــــــــــــــــــــق
majistaire- المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
مواضيع مماثلة
» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
» مهام مستشار التوجيه
» الإعلام المدرسي
» استبيان الميول والإهتمامات من الأدوات التقنية الهامة لدى مستشار التوجيه المدرسي
» ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا
» مهام مستشار التوجيه
» الإعلام المدرسي
» استبيان الميول والإهتمامات من الأدوات التقنية الهامة لدى مستشار التوجيه المدرسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى