جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصور مديري مدارس صغار الصم لأدوارهم المهنية وعلاقته بفاعليتهم الإدارية- دراسة ميدانية بعشر مدارس من الشرق الجزائري-.منى عتيق

اذهب الى الأسفل

تصور مديري مدارس صغار الصم لأدوارهم المهنية وعلاقته بفاعليتهم الإدارية- دراسة ميدانية بعشر مدارس من الشرق الجزائري-.منى عتيق Empty تصور مديري مدارس صغار الصم لأدوارهم المهنية وعلاقته بفاعليتهم الإدارية- دراسة ميدانية بعشر مدارس من الشرق الجزائري-.منى عتيق

مُساهمة  أد.ن بعيبع الثلاثاء يوليو 28, 2009 8:58 am

ماجستير غير منشورة للطالبة "منى عتيق" .
تحت إشراف : أ.د عبد الحميد عبدوني.
جامعة الحاج لخضر- باتنة -.
سنة : 2008 - 2009 .
تناولت الدراسة تصور مديري مدارس صغار الصم لأدوارهم المهنية وعلاقته بفاعليتهم الإدارية- دراسة ميدانية بعشر مدارس من الشرق الجزائري-.
وتنطلق هذه الدراسة من الفرضيات الأربع التالية:
الفرضية العامة الأولى :
- يتحدد تصور مدير و مدارس الصم لأدوارهم بمجال التكليف.
الفرضية العامة الثانية:
- يوجد تطابق شبه كلي بين تصور مديري مدارس الصم لأدوارهم المهنية و نموذج المدير الفعال النظري.
الفرضية العامة الثالثة:
- لنوع التكوين دور في جعل تصورات مديري المدارس الصم لأدوارهم ترتبط بنموذج المدير الفعال النظري.
الفرضية العامة الرابعة:
- للخبرة دور في جعل تصورات مديري مدارس الصم ترتبط بنموذج المدير الفعال النظري.
حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى المقابلة نصف الموجهة كأداة لجمع البيانات وتحليل المضمون كتقنية مناسبة لمثل هذه المواضيع.
وطبقت هذه الأدوات على عينة البحث قصدية خصت مديري مدارس الصم لولايات الشرق الجزائري و هم 10أفراد في كل من سطيف ، قالمة ، بجاية ، باتنة ، جيجل ، قسنطينة ، عنابة ، ميلة ، الطارف ، سكيكدة منهم 8 ذكور و 2 إناث ، وتم اختبار العينة حسب الخبرة في الإدارة المدرسية و حسب نوع التكوين الأولى (التكوين داخل مجال الإعاقة ، التكوين الذي لا يمس الإعاقة).
وأسفرت نتائج الدراسة على:
عدم تحقق الفرضية العامة الأولى مفادها:
- لم يتحدد تصور المديرين لأدوارهم بمجال التكليف.
على خلاف الثلاث فرضيات المتبقية ، حيث تحققت:
تحقق الفرضية العامة الثانية:
- وجود تطابق شبه كلي بين تصور مديري مدارس الصم لأدوارهم المهنية ونموذج المدير الفعال النظري.
تحقق الفرضية العامة الثالثة:
- لنوع التكوين دور في جعل تصورات مديري مدارس الصم لأدوارهم ترتبط بنموذج المدير الفعال النظري.
تحقق الفرضية العامة الرابعة:
- للخبرة دور في جعل تصورات مديري مدارس الصم ترتبط بنموذج المدير الفعال النظري.

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

https://assps.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مدى إستجابة برامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية – دراسة ميدانية بولاية ميلة -.
» : العوامل الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بتغير اتجاه سلوك المستهلك الجزائري-دراسة ميدانية بسطيف.
» دور الأسرة الحديثة في تربية الأبناء بالمجتمع الجزائري – دراسة ميدانية بحي 48 مسكن "النصر" مدينة باتنة.
» الإشراف التربوي الفعال على التعليم الأساسي لمدن الشرق الجزائري
» الإشراف التربوي الفعال على التعليم الأساسي لمدن الشرق الجزائري،

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى