برنامج اختبار الكفايات الأساسية للعاملين في التعليم
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: خدمات الجمعية :: خدمات الجمعية :: من أنت :: إختبارات نفسية في مختلف المجالات
صفحة 1 من اصل 1
برنامج اختبار الكفايات الأساسية للعاملين في التعليم
برنامج اختبار الكفايات الأساسية للعاملين في التعليم
(اختبارات المعلمين)
الكفايات التربوية
1423هـ
المعارف التربوية
المفاهيم الرئيسة في التربية
يبين مفاهيم ومبادئ وأسس التربية .
· يعرِّف مصطلح التربية والمصطلحات ذات العلاقة .
· يبين أهداف التربية .
· يوضح أسس التربية .
· يبين العوامل المؤثرة في التربية .
· يحدد مصادر الفكر التربوي .
· يوضح مبادئ التربية .
· يبين خصائص التربية .
المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم
1 – يشرح عناصر المنهج وأسس بنائه .
· يبين أسس بناء المنهج .
· يوضح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها .
· يحدد مستويات الأهداف التربوية ومصادر اشتقاقها .
· يبين الخطوات العلمية في تطوير المنهج .
2 – يوضح طرق التدريس العامة .
· يحدد طرق التدريس العامة .
· يعدد مزايا وعيوب طرق التدريس العامة .
· يحدد معايير اختيار طريقة التدريس العامة المناسبة .
3 – يبين مفهوم تقنيات التعليم في العملية التعليمية .
· يوضح مفهوم الوسيلة التعليمية .
· يحدد تصنيفات الوسائل التعليمية .
· يبين قواعد اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية .
· يبين أثر الوسائل التعليمية في عملية التعلم .
علم النفس التربوي
1 – يبين مبادئ النمو وعلاقتها بالعملية التربوية .
· يعرِّف مصطلح النمو والمصطلحات ذات العلاقة .
· يبين العوامل المؤثرة في النمو .
· يشرح الخصائص العامة للنمو وعلاقتها بعملية التعلم .
· يبين العلاقة بين مراحل النمو المختلفة .
· يذكر أمثلة على الفروق الفردية في خصائص النمو .
2 – يبين مبادئ التعلم وعلاقتها بالعملية التعليمية .
· يعرِّف مصطلح التعلم والمصطلحات ذات العلاقة .
· يوظف مبادئ التعلم في بناء الخطة التدريسية .
· يشرح شروط التعلم .
· يقارن بين طرق التعلم .
· يشرح نواتج التعلم .
· يشرح مفهوم انتقال أثر التعلم .
3 – يبين مفهوم الفروق الفردية .
· يعرِّف مصطلح الفروق الفردية .
· يبين أنواع الفروق الفردية .
· يوظف مفهوم الفروق الفردية في إعداد الخطط التدريسية .
4 - يشرح مفهوم الصحة النفسية .
· يعرِّف مصطلح الصحة النفسية .
· يبين معايير السلوك .
· يبين طرق تعديل السلوك .
· يشرح العوامل المؤثرة في الصحة النفسية .
5 - يبين مبادئ القياس والتقويم التربوي .
· يعرِّف مصطلحي القياس والتقويم التربوي .
· يشرح خطوات عملية القياس التربوي .
· يحدد مراحل وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية .
· يحدد مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد .
· يشرح أنواع التقويم التربوي ومجالاته .
· يبين أهمية القياس والتقويم التربوي .
سياسة ونظم التعليم في المملكة
يلم بسياسة ونظم التعليم في المملكة .
· يفسر مفهوم سياسة ونظم التعليم في المملكة .
· يحدد مراحل وخطوات رسم السياسات التعليمية في المملكة .
· يذكر لمحة تاريخية عن نشأة وتطور التعليم في المملكة .
· يبين أهداف ومواد سياسة التعليم في المملكة .
· يعدد مراحل التعليم في المملكة وأنواعه .
· يبين نظام الاختبارات في المملكة .
· يلم بالنظم الإدارية في المؤسسات التعليمية في المملكة .
المهارات التربوية
التدريس وإدارة الصف
1- يصمم وينفذ خططاً لإدارة الصف .
· يوفر فرص التعلم لجميع التلاميذ.
· ينظم التلاميذ في مجموعات تحقق التفاعل والمشاركة والتعاون .
· يوفر الجو الاجتماعي والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف .
· يستثمر الوقت التعليمي بطريقة فاعلة .
· يوفر الفرص الكافية لربط التعلم بالحياة .
· يوفر بيئة تعليمية آمنة لتحقيق عملية التعلم .
2- يصمم وينفذ خططاً للتدريس .
· يحدد أهدافاً تربوية مناسبة للتلاميذ .
· يربط معارف التلاميذ السابقة وميولهم وقدراتهم وخبراتهم بالأهداف التربوية .
· يثير دافعية التلاميذ نحو موضوع التعلم ويعززها .
· ينوع في الخبرات التعليمية بما يتناسب والأساليب المختلفة لتعلم التلاميذ .
· يبدي مرونة في اختيار أساليب التدريس والوسائل التعليمية بما يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ .
· يختار مصادر المعرفة المناسبة للتلاميذ بما يساعد على تحقيق الأهداف التربوية لديهم .
· يوفر فرصاً كافية لتشجيع التلاميذ على التعلم الذاتي .
· ينمي مهارات التلاميذ في التفكير الناقد والتفكير الابداعي وحل المشكلات .
3- يصمم وينفذ خططاً لتقويم تعلم التلاميذ .
· يحدد أسس تقويم تعلم التلاميذ .
· يستخدم مصادر متعددة للمعلومات في عملية تقويم تعلم التلاميذ .
· يستخدم أساليب متنوعة لتقويم تعلم التلاميذ .
· ينفذ تقويماً متكاملاً لتعلم التلاميذ .
· يشرك التلاميذ في تقويم تعلمهم .
· يستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة لتنظيم وتحليل بيانات القياس .
· يستخدم الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة لجمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ .
· يستفيد من نتائج التقويم في توجيه عمليتي التعليم والتعلم .
· يطلع التلاميذ وأولياء أمورهم على مستوى تقدم تعلم التلاميذ .
النمو المهني
يستفيد من الممارسات التعليمية في تحقيق النمو المهني .
· يحافظ على التعلم المستمر .
· يستفيد من الأدبيات المهنية والفرص التطويرية الأخرى .
· ينمي وعيه الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بمجتمع التلاميذ وأسرهم .
· يتعاون مع زملائه لتطوير الممارسات المهنية .
· يوازن بين المسؤوليات المهنية والمحافظة على الواقعية .
الجوانب الشخصية والاجتماعية والثقافية
1- يتصف بالخصائص النفسية السليمة .
· يبدي توازناً انفعالياً في تعامله مع الآخرين .
· يظهر دافعية قوية نحو الممارسات المهنية .
· يبدي تكيفاً مناسباً للظروف التي تحيط به .
· يتصف بالرفق والصبر والإخلاص .
· يبدي اتجاهاً إيجابياً نحو المهنة .
2- يتصف بالخصائص الاجتماعية الملائمة .
· يكون عضواً فاعلاً في مجتمعه المدرسي والتربوي .
· يبدى رغبة في العمل الجماعي .
· يوظف مهاراته القيادية التربوية .
· يبدي احتراماً وتقديراً لزملائه وتلاميذه .
3- يمتلك مستوىً ثقافياً مناسباً .
· يمتلك ثقافة عامة في مختلف جوانب الحياة .
· يعرف بعض المعلومات التاريخية والجغرافية والاجتماعية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي .
· يمتلك المهارات المناسبة لاستخدام مصادر المعلومات المختلفة .
· يعرف تصور الإسلام للإنسان والكون والحياة والمعرفة .
· يعرف في فقه العبادات والمعاملات وفي العقائد .
· يعرف في التاريخ الإسلامي .
4- يتصف بمظهر مناسب .
· يتصف بمظهر شخصي مناسب .
· يتصف بمظهر عام مناسب للمهنة .
· يخلو من الأمراض والعاهات والإعاقات .
(اختبارات المعلمين)
الكفايات التربوية
1423هـ
المعارف التربوية
المفاهيم الرئيسة في التربية
يبين مفاهيم ومبادئ وأسس التربية .
· يعرِّف مصطلح التربية والمصطلحات ذات العلاقة .
· يبين أهداف التربية .
· يوضح أسس التربية .
· يبين العوامل المؤثرة في التربية .
· يحدد مصادر الفكر التربوي .
· يوضح مبادئ التربية .
· يبين خصائص التربية .
المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم
1 – يشرح عناصر المنهج وأسس بنائه .
· يبين أسس بناء المنهج .
· يوضح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها .
· يحدد مستويات الأهداف التربوية ومصادر اشتقاقها .
· يبين الخطوات العلمية في تطوير المنهج .
2 – يوضح طرق التدريس العامة .
· يحدد طرق التدريس العامة .
· يعدد مزايا وعيوب طرق التدريس العامة .
· يحدد معايير اختيار طريقة التدريس العامة المناسبة .
3 – يبين مفهوم تقنيات التعليم في العملية التعليمية .
· يوضح مفهوم الوسيلة التعليمية .
· يحدد تصنيفات الوسائل التعليمية .
· يبين قواعد اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية .
· يبين أثر الوسائل التعليمية في عملية التعلم .
علم النفس التربوي
1 – يبين مبادئ النمو وعلاقتها بالعملية التربوية .
· يعرِّف مصطلح النمو والمصطلحات ذات العلاقة .
· يبين العوامل المؤثرة في النمو .
· يشرح الخصائص العامة للنمو وعلاقتها بعملية التعلم .
· يبين العلاقة بين مراحل النمو المختلفة .
· يذكر أمثلة على الفروق الفردية في خصائص النمو .
2 – يبين مبادئ التعلم وعلاقتها بالعملية التعليمية .
· يعرِّف مصطلح التعلم والمصطلحات ذات العلاقة .
· يوظف مبادئ التعلم في بناء الخطة التدريسية .
· يشرح شروط التعلم .
· يقارن بين طرق التعلم .
· يشرح نواتج التعلم .
· يشرح مفهوم انتقال أثر التعلم .
3 – يبين مفهوم الفروق الفردية .
· يعرِّف مصطلح الفروق الفردية .
· يبين أنواع الفروق الفردية .
· يوظف مفهوم الفروق الفردية في إعداد الخطط التدريسية .
4 - يشرح مفهوم الصحة النفسية .
· يعرِّف مصطلح الصحة النفسية .
· يبين معايير السلوك .
· يبين طرق تعديل السلوك .
· يشرح العوامل المؤثرة في الصحة النفسية .
5 - يبين مبادئ القياس والتقويم التربوي .
· يعرِّف مصطلحي القياس والتقويم التربوي .
· يشرح خطوات عملية القياس التربوي .
· يحدد مراحل وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية .
· يحدد مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد .
· يشرح أنواع التقويم التربوي ومجالاته .
· يبين أهمية القياس والتقويم التربوي .
سياسة ونظم التعليم في المملكة
يلم بسياسة ونظم التعليم في المملكة .
· يفسر مفهوم سياسة ونظم التعليم في المملكة .
· يحدد مراحل وخطوات رسم السياسات التعليمية في المملكة .
· يذكر لمحة تاريخية عن نشأة وتطور التعليم في المملكة .
· يبين أهداف ومواد سياسة التعليم في المملكة .
· يعدد مراحل التعليم في المملكة وأنواعه .
· يبين نظام الاختبارات في المملكة .
· يلم بالنظم الإدارية في المؤسسات التعليمية في المملكة .
المهارات التربوية
التدريس وإدارة الصف
1- يصمم وينفذ خططاً لإدارة الصف .
· يوفر فرص التعلم لجميع التلاميذ.
· ينظم التلاميذ في مجموعات تحقق التفاعل والمشاركة والتعاون .
· يوفر الجو الاجتماعي والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف .
· يستثمر الوقت التعليمي بطريقة فاعلة .
· يوفر الفرص الكافية لربط التعلم بالحياة .
· يوفر بيئة تعليمية آمنة لتحقيق عملية التعلم .
2- يصمم وينفذ خططاً للتدريس .
· يحدد أهدافاً تربوية مناسبة للتلاميذ .
· يربط معارف التلاميذ السابقة وميولهم وقدراتهم وخبراتهم بالأهداف التربوية .
· يثير دافعية التلاميذ نحو موضوع التعلم ويعززها .
· ينوع في الخبرات التعليمية بما يتناسب والأساليب المختلفة لتعلم التلاميذ .
· يبدي مرونة في اختيار أساليب التدريس والوسائل التعليمية بما يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ .
· يختار مصادر المعرفة المناسبة للتلاميذ بما يساعد على تحقيق الأهداف التربوية لديهم .
· يوفر فرصاً كافية لتشجيع التلاميذ على التعلم الذاتي .
· ينمي مهارات التلاميذ في التفكير الناقد والتفكير الابداعي وحل المشكلات .
3- يصمم وينفذ خططاً لتقويم تعلم التلاميذ .
· يحدد أسس تقويم تعلم التلاميذ .
· يستخدم مصادر متعددة للمعلومات في عملية تقويم تعلم التلاميذ .
· يستخدم أساليب متنوعة لتقويم تعلم التلاميذ .
· ينفذ تقويماً متكاملاً لتعلم التلاميذ .
· يشرك التلاميذ في تقويم تعلمهم .
· يستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة لتنظيم وتحليل بيانات القياس .
· يستخدم الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة لجمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ .
· يستفيد من نتائج التقويم في توجيه عمليتي التعليم والتعلم .
· يطلع التلاميذ وأولياء أمورهم على مستوى تقدم تعلم التلاميذ .
النمو المهني
يستفيد من الممارسات التعليمية في تحقيق النمو المهني .
· يحافظ على التعلم المستمر .
· يستفيد من الأدبيات المهنية والفرص التطويرية الأخرى .
· ينمي وعيه الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بمجتمع التلاميذ وأسرهم .
· يتعاون مع زملائه لتطوير الممارسات المهنية .
· يوازن بين المسؤوليات المهنية والمحافظة على الواقعية .
الجوانب الشخصية والاجتماعية والثقافية
1- يتصف بالخصائص النفسية السليمة .
· يبدي توازناً انفعالياً في تعامله مع الآخرين .
· يظهر دافعية قوية نحو الممارسات المهنية .
· يبدي تكيفاً مناسباً للظروف التي تحيط به .
· يتصف بالرفق والصبر والإخلاص .
· يبدي اتجاهاً إيجابياً نحو المهنة .
2- يتصف بالخصائص الاجتماعية الملائمة .
· يكون عضواً فاعلاً في مجتمعه المدرسي والتربوي .
· يبدى رغبة في العمل الجماعي .
· يوظف مهاراته القيادية التربوية .
· يبدي احتراماً وتقديراً لزملائه وتلاميذه .
3- يمتلك مستوىً ثقافياً مناسباً .
· يمتلك ثقافة عامة في مختلف جوانب الحياة .
· يعرف بعض المعلومات التاريخية والجغرافية والاجتماعية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي .
· يمتلك المهارات المناسبة لاستخدام مصادر المعلومات المختلفة .
· يعرف تصور الإسلام للإنسان والكون والحياة والمعرفة .
· يعرف في فقه العبادات والمعاملات وفي العقائد .
· يعرف في التاريخ الإسلامي .
4- يتصف بمظهر مناسب .
· يتصف بمظهر شخصي مناسب .
· يتصف بمظهر عام مناسب للمهنة .
· يخلو من الأمراض والعاهات والإعاقات .
مواضيع مماثلة
» علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
» الميثاق الأخلاقي للعاملين في الخدمة النفسية
» طلب عاجل - اختبار مينسوتا
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» اختبار ذكاء الأطفال اللفظي تأليف ( محمد إجلال سرى ) الصورة المصرية
» الميثاق الأخلاقي للعاملين في الخدمة النفسية
» طلب عاجل - اختبار مينسوتا
» تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات – دراسة ميدانية بولاية سطيف-.
» اختبار ذكاء الأطفال اللفظي تأليف ( محمد إجلال سرى ) الصورة المصرية
جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف :: خدمات الجمعية :: خدمات الجمعية :: من أنت :: إختبارات نفسية في مختلف المجالات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى