جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراسة علمية 1

اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty دراسة علمية 1

مُساهمة  متفائل جدا السبت مايو 21, 2011 11:43 am

فاعلية برنامج إرشادي قائم على النمذجة المعرفية والتعليمات الذاتية في تنمية مهارات حل المشكلاتوإدارة الغضب وخفض العنف لدى الزوجات المعنفات في الأردن

ميرفت أمين وآخرون



مُلخَّص البحث
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن فاعليَّة برنامج إرشادي قائم على
النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة في تنمية مهارات حلِّ المشُكلات وإدارة
الغضب وخفض العُنف لدى الزَّوجات المعنَّفات في الأردن.
تكوَّن أفراد الدِّراسة من ( 16 ) زوجة مُعنَّفة من الزَّوجات المعنَّفات
المُراجعات لمعهد العناية بصحَّة الأسرة التّابع لمؤسَّسة نور الحسين في الأردن ،
حيث تمَّ توزيعهنَّ بالتَّساوي إلى مجموعتين: تجريبيَّة وضابطة. وقد تَّم استخدام
مقياس حل المُشكلات الذي طوَّره حمدي ( 1998 ) ، ومقياس إدارة الغضب
ومقياس العُنف ، (Stith and Hamby, الذي أعدَّته ستيث وهامبي ( 2002
ضد الزَّوجة حيثُ تمَّ تطبيق المقاييس بعد التَّحقُّق من صدقها وثباا ، ومُناسبتها
لأفراد الدِّراسة.
وطُبِّق البرنامج الإرشادي في ( 18 ) جلسة ، وخلال ( 10 ) أسابيع. وتمَّ
-72-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
وأظهرت .(ANCOVA) تحليل بيانات الدِّراسة باستخدام تحليل التَّباين المشترك
النَّتائج فاعليَّة البرنامج الإرشادي القائم على النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة
في تنمية مهارات حلِّ المُشكلات وإدارة الغضب وخفض العُنف لدى الزَّوجات
المعنَّفات في الأردن.
* بحث مُستخلص من رسالة دكتوراه أعدَّها الباحث الأوَّل بإشراف الباحثين
الثّاني والثّالث.
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty تابع دراسة علمية 1

مُساهمة  متفائل جدا السبت مايو 21, 2011 11:44 am

البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
Effectiveness of A Counseling Program Based on
Cognitive Modeling and Self-Instruction in Developing
Problem Solving Skills and Anger Management and
Reducing Violence Among Batterd Wives in Jordan
Dr.Mervat Abd Alrrhim Abu Said
Professor Muhammad Nazih Hamdi
Jordan University
Professor Mahmod Ata Hussein
Petra University
Abstract
The present study aimed at finding the effectivniss of a
counseling program based on cognitive modeling and self-instruction
in developing problem solving, anger management skills and
reducing violence among batterd wives in Jordan.
The participants of the study were (16) batterd wives who were
consulting the Institute for Family Health.
The participants were assigned to experimental group of (Cool
batterd wives and control group of (Cool batterd wives.
The following measures were used : The Problem Solving
Scale, a translated version of Anger Management Scale, and the
Violence Against Wives Scale.
The Counseling Program was conducted in (18) sessions for
-74-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
(10) weeks. The data of the study were analyzed using Analysis of
Covariance (ANCOVA). The results showed the effectiveness of the
counseling program based on cognitive modeling and self-instructions
in developing problem solving skills and anger management, and
reducing violence among batterd wives in Jordan.
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty تابع دراسة علمية 1

مُساهمة  متفائل جدا السبت مايو 21, 2011 11:44 am

البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
المقدِّمة
تبيَّن من مُراجعة إحصاءات عيِّنة من الرَّصد الإلكتروني لحالات العُنف
الأُسري التي راجعت مركز التَّوعية والإرشاد الأسري عام ( 2004 ) أنَّه من
أصل ( 395 ) أنثى تعرَّضت للعُنف هنالك ( 255 ) زوجة تعرَّضت للعُنف
من قِبل الزَّوج (بُشناق، 2005 ). كما تُشير نتائج عدِّة دراسات أُجريت في
الأردن إلى أنَّ الزَّوجة هي الأكثر تعرُّضاً للعُنف بكافَّة أشكاله من قِبل الزَّوج
؛ (الحديدي وجهشان، 2001 الخليلي ودرويش، 1999 ؛ درويش، 2001
المجلس الوطنيُّ لشؤون الأسرة 2005 ؛ معهد الملكة زين الشَّرف التَّنموي،
.(2002
وتقع على رأس قائمة الأسباب المؤدِّية إلى العُنف ضد الزَّوجة سرعة
؛ غضب الزَّوجين وعدم قُدرما على حل مَشاكلهما الزَّوجيَّة (حمدان، 1996
، الخليلي ودرويش؛ 1999 ؛ زايد ونصر وعبد الحميد والعتر وغالب، 2002
؛ ص. 254 السمري، 1999 ، ص. 51 ؛ العواودة، 1998 ؛ درويش، 2001
فتّال 2002 ) ، فقد تستدرج الزَّوجة زوجها ليُعنِّفها دون أن تقصد ذلك، فقد
احتلَّ مُقابلة العُنف بالعُنف مراتب مُتقدِّمة كأسلوب تستخدمه النِّساء المعنَّفات
في مُواجهة العُنف الواقع عليهنَّ (مصطفى، 2006 )، بينما احتلَّ ضبط الغضب
وحل المُشكلات المراتب الأخيرة (الطّاهر، 2006 )، ممّا يعني نقصاً واضحاً في
استخدامهنَّ لهذه الأساليب في التَّعامل مع العُنف الواقع عليهنَّ. لِذا كان على
الزَّوجة أن تستخدم المهارات المُناسبة للتَّعامل مع العُنف الواقع عليها من قِبل
زوجها. ويتحقَّق هذا عبر برامج إرشاديَّة مُقدَّمة للزَّوجات، خاصَّةً أنَّ البرامج
الإرشاديَّة المُقدَّمة للزَّوجات المُعنَّفات بمُفردهنَّ دون تواجُد الأزواج معهنَّ في
الجلسات الإرشاديَّة، هي أكثر نجاحاً من البرامج الإرشاديَّة المُقدَّمة للزَّوجات
.(Meichenbaum, المُعنَّفات بِتواجُد الأزواج ( 2006
-76-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
وقد استُخدمت إحدى فنِّيّات العلاج المعرفي السُّلوكي وهي
في تنمية مهارات ضبط الغضب (Self-Instructions) التَّعليمات الذّاتيّـَة
modeling) واستخدمت مع النَّمذجة المعرفيَّة (Larson , والعُدوان ( 1992
Cormier & Nurius, كفنِّيَّة واحدة لخفض العُنف (, 2003 (Cognitive
Gorrelle, 1993) Nurius, وفي تنمية مهارات حل المُشكلات ، (p.400
2003, p.400 &Cormier 1988Gutking, Cleven&Campbell,
Nurius, ؛ Hains, 1986 ، وفي تنمية مهارات إدارة الغضب 1989
.2003, P.400 Cormier &
أهميَّة الدِّراسة
العُنف ضد الزَّوجة من قِبل الزَّوج أمر موجود في مختلف المُجتمعات
ويترتَّب عليه آثار سلبيَّة على الصِّحَّة النَّفسيَّة والجسديَّة للزَّوجة وللأسرة. وقد
تناولت هذه الآثار عدَّة دراسات كما أنَّ أغلبيَّة الدِّراسات التي أُجريت حول
العُنف ضد الزَّوجة وصفت حجم هذه المُشكلة وأشكالها ، وأسباا وآثارها.
بينما هنالك نُدرة في الدِّراسات التي قدَّمت برامج إرشاديَّة وعلاجيَّة لهذه المُشكلة
مُقارنةً بحجم انتشارها في البيئة العربيَّة عامَّةً والأردنيَّة خاصَّةً.
فرضيّات الدِّراسة
تُحاول هذه الدِّراسة التَّحقُّق من صحَّة الفرضيّات التّالية :
(α > 1 . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة ( 0.05
بين مُتوسِّطات درجات أفراد المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة الضّابطة على
مقياس حل المُشكلات في القياس البعدي تُعزى إلى البرنامج الإرشادي
القائم على النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة.
-77-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
(α > 2 . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة ( 0.05
بين مُتوسِّطات درجات أفراد المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة الضّابطة على
مقياس إدارة الغضب في القياس البعدي تُعزى للبرنامج الإرشادي القائم
على النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة.
(α > 3 . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة ( 0.05
بين مُتوسِّطات درجات أفراد المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة الضّابطة على
مقياس العُنف ضد الزَّوجة في القياس البعدي تُعزى للبرنامج الإرشادي
القائم على النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة.
مُصطلحات الدِّراسة
النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة:
Cognitive modeling and self- instructions
وتُعرَّف إجرائيّاً لأغراض هذه الدِّراسة بالإجراءات المستخدمة في البرنامج
الإرشادي القائم على النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذاتيَّة وفق خطواته المحدَّدة
والذي طُبِّق على زوجات مُعنفات في هذه الدِّراسة.
Problem solving : حل المُشكلات
وتُعرَّف إجرائيّاً لأغراضهذه الدِّراسة بمجموع الدَّرجات التي تحصل عليها
الزَّوجات المعنَّفات على مقياس حل المُشكلات المُستخدم في هذه الدِّراسة.
Anger managment : إدارة الغضب
وتُعرَّف إجرائيّاً لأغراض هذه الدِّراسة بمجموع الدَّرجات التي تحصل
عليها الزَّوجات المعنَّفات على مقياس إدارة الغضب الخاصِّ بالزَّوجات المُستخدم
في هذه الدِّراسة.
-78-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
violence Family : العُنف الأسري
ويُعرَّف إجرائيّاً لأغراض هذه الدِّراسة بمجموع الدَّرجات التي تحصل
عليها الزَّوجات المعنَّفات على مقياس العُنف ضد الزَّوجة.
الإطار النَّظري
وُجد أنَّ بعض الأشخاص يُواجهون صعوبة في أداء بعض أنواع المهام
ناتجة في الغالب عمّا يُقوله الشَّخص لنفسه ، أو ما يُفكِّر به مع نفسه أثناء أداء
المُهمَّة. بعبارة أخرى ؛ إنَّ حديث المرء مع نفسه وحواره معها يُمكن
إنَّ هذا (Cormier&Nurius, 2003, P. أن يُعيق الأداء أو يُشوِّشه ( 401
وهي المنهج ،(Self-instructions) الحديث الدّاخلي هو التَّعليمات الذاتيَّة
الذي يُعلِّم المُسترشد التَّفكير المُخطَّط ، عن طريق وضع خطَّة مدروسة ، ويُتيح
للمُسترشد الفُرصة لأن يسمع لأفكاره الخاصَّة به ، ويعمل على التَّحكُّم ا أثناء
.(Campbell, قيامه بالعمل والأداء ( 1986
ويُمكن أن يترافق التَّدريب بالتَّعليمات الذاتيَّة في إكساب مع بعضالفنِّيّات
((Role-playing ولعب الأدوار ، (Modeling) الإرشاديَّة مثل: النَّمذجة
وقد (Jones, Crank & Loe, وبعض النَّشاطات كالقراءة والكتابة .( 2006
أدّى التَّوسُّع في مُتطلَّبات تعديل السُّلوك وتغيير الاستجابات وخاصَّةً لموُاجهة
المُعتدي إلى استخدام النَّمذجة المعرفيَّة أثناء أداء التَّدريب بالتَّعليمات الذاتيَّة
وقد قام مكينبوم وجودمان ( 1971 (Meichenbaum1978P.33)
بجمع النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات ) (Goodman, & Meichenbaum
الذاتيَّة في فنِّيَّة واحدة هي النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذاتيَّة واستخدامها في علاج
( وتتكوَّن من خمس خُطوات: ( 1 ) (Impulsive children) الأطفال المُندفعين
يقوم المُرشد كنموذج بتأدية المُهمَّة ، وهو يتحدَّث إلى نفسه بِصوتٍ مُرتفع بينما
يُلاحظه المُسترشد. ( 2) يقوم المُسترشد بتأدية المُهمَّة نفسها بينما يُوجِّهه المُرشد
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty تابع دراسة علمية 1

مُساهمة  متفائل جدا السبت مايو 21, 2011 11:45 am

البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
بِصوتٍ مُرتفع. ( 3) يطلُب المُرشد من المُسترشد تأدية المُهمَّة نفسها للمرَّة الثّانية
بينما يُوجِّه نفسه بِصوتٍ مُرتفع. ( 4) يقوم المُسترشد بتأدية المُهمَّة نفسها بينما
يُوجِّه نفسه بتحريك الشِّفاه دون التَّلفُّظ بكلمات (الهمس). ( 5) يقوم المُسترشد
بتأدية المُهمَّة نفسها بينما يُوجِّه نفسه داخليّاً في العقل.
إضافة (Cormier&Nurius, وقد اقترح كورمير ونيريوس ( 2003
خُطوتين إحداهما في المُقدِّمة وهي التَّسويغ العقلاني ، والأخرى كآخر خُطوة
وهي الواجب البيتي والمُتابعة. وتحتوي التَّعليمات الذاتيَّة على أربعة جوانب
هي: ( 1) الأسئلة عن طبيعة ومُتطلَّبات المُهمَّة للتَّمكُّن من تأديتها. ( 2) الإجابة
عن الأسئلة السّابقة. ( 3) التَّوجيه الذّاتي وتركيز الانتباه ، وتضم التَّعليمات
الذاتيَّة وهي لزيادة التَّركيز والانتباه على صُلب المُهمَّة. ( 4) التَّعزيز الذّاتي
.Meichenbaum&Goodman1971
تتمتَّع النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذاتيَّة بالخصائص التّالية:
أوَّلاً: إمكانيَّة تعميم استخدام النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذاتيَّة لمواضيع مُختلفة
فهي تتطلَّب تغيير مُحتوى المُهمَّة ، بينما تُؤدّى الخُطوات كما هي.
ثانياً: تُراعي الفروق الفرديَّة ، لإتاحتها كمّاً هائلاً من الجُمل الذّاتيَّة التي يُمكن
Meichenbaum1978,P. استخدامها في العلاجات التَّكيُّفيَّة المُختلفة 65
ثالثاً: تضع تفكير ونشاطات المُسترشد تحت الضَّبط والتَّحكُّم.
رابعاً: يُساعد اللَّفظ الخارجي المُسترشد على إظهار الأمور التي قد تُشكِّل دافعيَّة
(Campbell, له وتضعها في مجال الوعي والإدراك بالنِّسبة له .( 1986
يهدف استخدام التَّعليمات الذاتيّـَة في حل المُشكلات إلى تأمين ذخيرة
من المعارف العلاجيَّة للمُشكلات لدى المُسترشد وذلك عن طريق زيادة فاعليَّة
-80-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
على (Hains, ويُؤكِّد هايتر( 1989 (Campbell, استخدام اللُّغة .( 1986
أنَّ استخدام النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذاتيَّة في حل المُشكلات يُسهم
في توليد بدائل وخيارات مُتوافقة. ومن الأمثلة على التَّعليمات الذاتيَّة في حل
المُشكلات العبارات التّالية: "هل استطعتُ فهم المُشكلة" ؟ ، "هل أحتاج إلى
معلومات أكثر" ؟ ، "عليَّ التَّفكير بحلول مُتعدِّدة للمُشكلة"."هل سير عمل الخُطَّة
Campbell, جيِّداً ، أم عليَّ مُراجعتها" ؟ 1986
تُساعد النَّمذجة المعرفيَّة على اكتشاف الأخطاء في التَّفكير التي تُؤدّي إلى
المشاعر السَّلبيَّة كالغضب ومعرفة فيما إذا كان الغضب مُبررَّاً أم لا ، وإذا كان
مُبرَّراً فهل يستدعي الموقف الحل بطريقة مُشكلة أو تغيير أفكار المُسترشد تجاه
.(Patrick & Rich, الموقف للخُروج بأقل الخسائر ( 2004
عند استخدام النَّمذجة المعرفيَّة (Hains, ويقترح هايتر ( 1989
والتَّعليمات الذاتيَّة في ضبط الغضب القيام بالأداء الحركي لردود الفِعل المعرفيَّة
والانفعاليَّة لحالة الانفجار غضباً وللسُّلوكات التي تُمثِّل الآثار السَّلبيَّة النّاتجة
كالعُدوان. ومن الأمثلة على العبارات الذّاتيَّة المعرفيَّة لخفض الغضب: "استرخي،
لا تأخذ الأمور على محمل شخصي" ، "أستطيع السَّيطرة على الموضوع" ،
Beck & Fernandez, " "الموضوع ليس مُهمّاً لدرجة أن أفقد أعصابي
.1998
الدِّراسات السّابقة
أجرت بنات ( 2004 ) دراسة في الأردن هدفت إلى قياس أثر التَّدريب
على مهارات الاتِّصال ومهارة حل المُشكلات في تحسين تقدير الذّات لدى النِّساء
المعنَّفات وخفض مستوى العُنف الأسري. وتكوَّن أفراد الدِّراسة من ( 31 ) من
-81-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
أمَّهات طالبات الصَّفّين التّاسع والعاشر وتمَّ استخدام مقياس التَّكيُّف ومقياس
تقدير الذّات ، ومقياس العُنف الأسري. وأظهرت النَّتائج فعاليِّة التَّدرُّب على
برنامجي مهارات الاتِّصال ومهارة حل المُشكلات في تحسين تقدير الذّات لدى
النِّساء المعنَّفات وخفض مستوى العُنف الأسري.
كما استُخدمت فنِّيّات العلاج المعرفي السُّلوكي في خفض العُنف
Murphy, Musser & الزَّواجي ، فقد قام تافت وميرفي ومسر ورمنجتون
بإجراء دراسة هدفت إلى خفض العُنف ,Rrmington, 2004) (Taft
باستخدام العلاج المعرفي السُّلوكي لدى الأزواج الذُّكور الذين يمارسون العُنف
ضد زوجام ، والكشف عن سمام الشَّخصيَّة والدّافعيَّة للتَّغيير لديهم. وتكوَّن
أفراد الدِّراسة من ( 107 ) من الأزواجِ الذُّكورِ المعنِّفين والمشاركين في مجموعة
برنامج العلاج المعرفي السٌّلوكي للأزواج المعنِّفين . وأظهرت النَّتائج وجود
قابليَّة للتَّغيير عند أفراد الدِّراسة وفاعليَّة برنامج العلاج المعرفي السٌّلوكي في
خفض العُنف لدى الأزواج المعنِّفين على الرَّغم من وجود أعراض الشَّخصيَّة
السَّيكوباثيَّة لديهم.
الطَّريقة والإجراءات
أفراد الدِّراسة
تمَّ الاختيار القصدي لأفراد الدِّراسة وعددهنَّ ( 16 ) زوجة مُعنفة من
الحاصلات على أعلى الدَّرجات على مقياس العُنف ضد الزَّوجة ، وحيانَّ
الزَّوجيَّة قائمة مع الزَّوج وقت إجراء الدِّراسة وهنَّ من الزَّوجات المعُنفات
المُراجعات لمعهد العناية بصحَّة الأسرة التّابع لمؤسَّسة نور الحسين في الأردن في
وقت إجراء الدِّراسة. وتمَّ توزيعنَّ بطريقة قصديَّة إلى مجموعتين تجريبيَّة ممنَّ تسمح
-82-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
ظروفهنَّ بالمُشاركة المُنتظمة بالبرنامج الإرشادي وعدد أفرادها ( Cool وضابطة
ممَّن لا تسمح ظروفهنَّ بالمُشاركة المُنتظمة بالبرنامج الإرشادي وعدد أفرادها
Cool. وتمَّ استخراج قيمة الإحصائي (ت) للتَّأكُّد من عدم وجود فروق دالَّة )
إحصائيّاً بين متوسِّطات درجات المجموعتين التَّجريبيَّة والضّابطة على مقياس
حل المُشكلات ، ومقياس إدارة الغضب ومقياس العُنف ضد الزَّوجة في القياس
.( القبلي ، كما في الجدول ( 1
( الجدول ( 1
قيمة الإحصائي (ت) لدلالة الفروق بين متوسِّطات درجات المجموعتين التَّجريبيَّة
والضّابطة على مقياس حل المُشكلات ومقياس إدارة الغضب ومقياس العُنف ضد
الزَّوجة في القياس القبلي
المقياس المجموعة المتوسط الانحراف
المعياري
" ت" الدَّلالة
حل
المُشكلات
التجريبية 0.09 1.82 10.77 99.25
الضابطة 9.82 89.88
إدارة
الغضب
التجريبية 0.53 0.64 10.66 69.63
الضابطة 10.51 66.25
العُنف ضد
الزوجة
0.94 - التجريبية 0.07 41.81 258.38
الضابطة 51.11 260.13
يتَّضح من الجدول ( 1) عدم وجود فروق دالَّة إحصائيّاً بين متوسِّطات
درجات المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة الضّابطة على المقاييس الثَّلاثة في القياس
،( القبلي حيث بلغت قيمة الإحصائي (ت) لمقياس حل المُشكلات ( 1.82
-83-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
ولمقياس إدارة الغضب ( 0.64 ) ، ولمقياس العُنف ضد الزَّوجة (- 0.07 )، وهذه
.(α ≤ القيم جميعها غير دالَّة إحصائيـّاً عند مُستوى دلالة ( 0
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty تابع دراسة علمية 1

مُساهمة  متفائل جدا السبت مايو 21, 2011 11:46 am

أدوات الدِّراسة
أوَّلاً: مقياس حل المُشكلات
Problem Solving Inventory) () يهدف مقياس حل المُشكلات
إلى (( Heppner & Petersen, الذي أعدَّه هبنر وبترسين 1982 ( PSI
فحص مدى استخدام مهارات عمليَّة في حل المُشكلات الشَّخصيَّة في واقع الحياة.
ثمَّ قام حمدي ( 1998 ) بتطوير المقياس في الأردن ، وتمِّ التَّأكُّد من
صدق المقياس بطريقة الصِّدق المنطقي ، واستخراج الثَّبات بطريقة الإعادة حيث
بلغت قيمة مُعامل ارتباط بيرسون للدَّرجة الكُلِّيَّة ( 0.86 ) ، وبطريقة الاتِّساق
الدّاخلي حيث بلغت قيمة كرونباخ ألفا ( 0.91 ). وبِذا تألَّف المقياس في
صورته النِّهائيَّة من ( 40 ) فقرة موجبة وسالبة مُتساوية العدد وتُغطّي كل بُعد من
الأبعاد الخمسة ( Cool فقرات.
ولأغراض الدِّراسة الحالية تمَّ استخدام مقياس حل المُشكلات الذي قام
بتطويره حمدي ( 1998 ) ، وتمَّ استخراج الثَّبات للمقياس للتَّأكُّد من مدى
ملاءمة خصائصه السَّيكومتريَّة لأفراد الدِّراسة الحاليَّة ، وقد تمَّ حساب الثَّبات
( بطريقة الإعادة بفاصل زمني بين التَّطبيق الأوَّل والثّاني مدَّته أسبوعان على ( 30
زوجة معُنفة خارج أفراد الدِّراسة ، حيث بلغ مُعامل ارتباط بيرسون على الدَّرجة
الكُليَّة ( 0.88 ) ، وعلى الأبعاد الخمسة كما يلي: التَّوجُّه العام ( 0.81 ) وتعريف
المُشكلة ( 0.76 ) وتوليد البدائل ( 0.85 ) ، واتّخاذ القرار ( 0.78 ) والتَّقويم
.(0.80)
-84-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
ثانياً: مقياس إدارة الغضب
والذي ،(Anger Management Scale) يهدف مقياس إدارة الغضب
إلى تقييم مدى ضبط ((Stith and Hamby, أعدَّته ستيث وهامبي 2002
وإدارة الغضبفي علاقات الأزواج بتحديد الإدراكاتوالسلوكات التي تؤدي إلى
زيادة أو نقصان الغضب في علاقام وانعكاساا وتأثيرها على مُستوى استجابام
للعُنف. وتمِّ التَّأكُّد من صدق المقياس بطريقة الصِّدق المنطقي ، واستخراج الثَّبات
.( بطريقة الاتِّساق الدّاخلي حيث بلغ معامل كرونباخ ألفا للثَّبات ( 0.87
ولأغراض الدِّراسة الحاليَّة قام الباحث الأوَّل بتعريب المقياس والتَّحقُّق
من صدقه وثباته للتَّأكُّد من مدى مُلاءمته لأفراد الدِّراسة في البيئة الأردنيَّة ، حيث
تمَّ ترجمة المقياس إلى اللُّّّّّغة العربيَّة ، ثمَّ عُرضت الصّورة المُترجمة للمقياس لتدقيق
التَّرجمة إلى اللُّّّّّغة العربيَّة على ( 11 ) مُحكِّماً. وتمَّ التَّأكُّد من الصِّدق المنطقي
بعرض المقياس على ( 10 ) مُحكِّمين ، حيث تمَّ قبول الفقرات التي أوصى بقبولها
80% ) من المُحكِّمين أو أكثر. وقد تمَّ حساب ثبات المقياس بطريقة الإعادة )
بفاصل زمني بين التَّطبيق الأوَّل والثّاني مدَّته أسبوعان على ( 30 ) زوجة معُنفة
خارج أفراد الدِّراسة ، حيث بلغ مُعامل ارتباط بيرسون على الدَّرجة الكُليَّة
0.86 ) وعلى الأبعاد الأربعة: استراتيجيّات التَّصعيد ( 0.82 ) ، والعزو السَّلبي )
0.82 ) واستراتيجيّات التَّهدئة ( 0.76 ) ، والوعي الذّاتي ( 0.78 ). وبذا تكوَّن )
المقياس في صورته المُعرَّبة النِّهائيَّة من ( 32 ) فقرة.
-85-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
Violence against wives scale ثالثاً: مقياس العُنف ضد الزَّوجة
يهدف مقياس العُنف ضد الزَّوجة إلى تحديد درجة العُنف المُمارس من قِبل
الزوج تجاه زوجته من وجهة نظر الزَّوجة في الأردن. وقد اعتُمد في بناء المقياس
على نتائج استطلاع قام به الباحث الأوَّل حول مظاهر العُنف ضد الزَّوجة من
قِبل الزوج في الأردن ، وتمَّ تطوير المقياس في ( 147 ) فقرة كوَّنت الصّورة الأوليَّة
للمقياس مُوزَّعة على خمسة أبعاد هي: العُنف الجسدي والنَّفسي ، والاجتماعي
، والاقتصادي والصِّحّي بحيث يضم كُل بُعد مظاهر مُفصَّلة لشكل العُنف الواقع
على الزَّوجة.
وتمَّ التَّأكُّد من الصِّدق المنطقي بعرض المقياس على ( 18 ) مُحكِّماً ،
حيث تمَّ قبول الفقرات التي أوصى بقبولها (% 80 ) من المُحكِّمين أو أكثر. وقد
تمَّ حساب ثبات المقياس بطريقة الإعادة بفاصل زمني بين التَّطبيق الأوَّل والثّاني
مدَّته أسبوعان على ( 30 ) زوجة معُنفة خارج أفراد الدِّراسة ، وبلغ مُعامل
( ارتباط بيرسون على الدَّرجة الكُليَّة ( 0.91 ) ، وعلى الأبعاد: الجسدي ( 0.76
والنَّفسي ( 0.79 ) ، والاجتماعي ( 0.72 ) ، والاقتصادي ( 0.80 ) والصِّحي
0.77 ). وبذا تكوَّن المقياس في صورته النِّهائيَّة من ( 95 ) فقرة. )
رابعاً: البرنامج الإرشادي
تمَّ بناء البرنامج الإرشادي بمُراجعة ما يختص في فنيَّة النَّمذجة المعرفيَّة
والتَّعليمات الذّاتيَّة ، وحل المُشكلات وإدارة الغضب ، والعُنف ، وخاصَّةً
ما يتعلَّق بالأزواج في الأدب التَّربوي والدِّراسات (بنات ، 2004 ؛ زيادة
& ;؛ 2006 ؛ طقش 2002 ؛ العقل ، 2006 ؛ حمدي ، 1998 ،
Goodman, 1971 Meichenbaum ; 1978Meichenbaum,
-86-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
Fetsch, and Jacobson, 2006 ; Nurius, 2003 ; ; Cormier &
,1991& Cormier, .(Cormier
ويتكوَّن البرنامج الإرشادي من ( 18 ) جلسة ، ومُدَّة الجلسة الواحدة
( ساعتان. وتمَّ التَّأكُّد من الصِّدق المنطقي بعرض البرنامج الإرشادي على ( 11
مُحكِّماً من حملة الدُّكتوراه في علم النَّفس والإرشاد ، لتحديد مدى مُناسبته
للأهداف التي أُعدَّ من أجلها ، وهي: أن تتدرَّب المُشاركات على إدارة الغضب
من خلال النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة.
أن تتدرَّب المُشاركات على حل المُشكلات من خلال النَّمذجة المعرفيَّة
والتَّعليمات الذّاتيَّة.
أن تكتسب المُشاركات مهارات تُسهم في خفض تعرُّضهنَّ للعُنف من قبل
الزَّوج.
المعالجة الإحصائيَّة للدِّراسة
لتحقيق أهداف الدِّراسة والتَّحقٌّق من فرضيّاا ، استُخرجت المُتوسِّطات
الحسابيَّة والانحرافاتالمعياريَّة لدرجاتأفراد المجموعتين على المقاييسالمُستخدمة،
ولمعرفة دلالة الفُروق بين المُتوسِّطات فقد تمَّ استخدام تحليل التَّباين المشترك
.(ANCOVA)
نتائج الدِّراسة
وللتَّحقٌّق من صحَّة الفرضيَّة الأولى تمًّ استخراج المُتوسِّطات الحسابيَّة
والانحرافات المعياريَّة لأفراد المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة الضّابطة على مقياس
.( حل المُشكلات في القياس البعدي. وتتَّضح النَّتائج في الجدول ( 2
-87-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
( الجدول ( 2
المُتوسِّطات الحسابيَّة والانحرافات المعياريَّة لأفراد المجموعة التَّجريبيَّة
والمجموعة الضّابطة على مقياس حل المُشكلات في القياس القبلي والبعدي
المجال المجموعة
القياس القبلي القياس البعدي
المُتوسِّط الانحراف
المعياري المُتوسِّط الانحراف
المعياري
التَّوجُّه
العام
التَّجريبية 2.39 29.38 3.16 19.38
الضّابطة 5.55 19.50 3.20 17.38
تعريف
المُشكلة
التَّجريبية 2.88 29.50 2.31 19.25
الضّابطة 4.98 18.38 3.37 19.25
توليد
البدائل
التَّجريبية 2.62 29.38 2.88 19.38
الضّابطة 5.40 17.50 2.67 16.63
اتّخاذ
القرار
التَّجريبية 2.59 28.13 2.64 20.13
الضّابطة 3.38 19.00 2.26 17.63
التَّقويم التَّجريبية 2.14 29.50 3.81 20.63
الضّابطة 5.85 20.25 2.05 18.25
الدَّرجة
الكُليَّة
التَّجريبية 9.67 146.13 10.77 99.25
الضَّابطة 21.49 94.63 9.82 89.88
، ANCOVA ولمعرفة دلالة الفروق تمَّ إجراء تحليل التَّباين المُشترك
.( وتتَّضح النَّتائج في الجدول ( 3
-88-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
( الجدول ( 3
للفروق بين المجموعتين التَّجريبيَّة ANCOVA نتائج تحليل التَّباين المُشترك
والضّابطة على مقياس حل المُشكلات في القياس البعدي
المجال مصدر
التَّباين
مجموع
المربَّعات
درجات
الحريَّة
مُتوسِّط
المربَّعات ف الدَّلالة
التَّوجُّه
العام
القبلي 0.31 1.11 20.10 1 20.09799
المجموعات 0.00 16.49 299.08 1 299.0788
الخطأ 18.14 13 235.777
الكُلّي 15 554.9538
تعريف
المُشكلة
القبلي 0.00 15.95 127.74 1 127.7356
المجموعات 0.00 61.80 495.06 1 495.0625
الخطأ 8.01 13 104.1394
الكُلّي 15 726.9375
توليد
البدائل
القبلي 0.93 0.01 0.18 1 0.177639
المجموعات 0.00 22.32 432.17 1 432.1749
الخطأ 19.36 13 251.6974
الكُلّي 15 684.0499
اتّخاذ
القرار
القبلي 0.01 10.81 57.61 1 57.6108
المجموعات 0.00 28.93 154.12 1 154.1242
الخطأ 5.33 13 69.2642
الكُلّي 15 280.9992
-89-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
التَّقويم
القبلي 0.15 2.36 41.68 1 41.68221
المجموعات 0.00 12.09 213.71 1 213.7104
الخطأ 17.68 13 229.8178
الكُلّي 15 485.2104
الدَّرجة
الكُليَّة
القبلي 0.05 4.65 1023.44 1 1023.439
المجموعات 0.00 28.07 6183.48 1 6183.477
الخطأ 220.25 13 2863.311
الكُلّي 15 10070.23
يتَّضح من الجدول ( 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى
بين مُتوسِّطاتدرجاتأفراد المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة (α > دلالة ( 0.05
الضّابطة على مقياس حل المُشكلات وأبعاده الخمسة في القياس البعدي، تُعزى
إلى البرنامج الإرشادي القائم على النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة. إذْ بلغت
( قيمة الإحصائي (ف) للمقياس ككُل ( 28.07 ) ، ولِبُعد التَّوجُّه العام ( 16.49
، وتعريف المُشكلة ( 61.80 ) ، وتوليد البدائل (( 22.32 ، واتّخاذ القرار
.(α > 28.93 ، والتَّقويم ( 12.09 ) وجميعها دالَّة عند مُستوى ( 0.05 ))
وللتَّحقٌّق من صحَّة الفرضيَّة الثّانية تمًّ استخراج المُتوسِّطات الحسابيَّة
والانحرافات المعياريَّة لأفراد المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة الضّابطة على مقياس
.( إدارة الغضب في القياس البعدي. وتتَّضح النَّتائج في الجدول
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty تابع دراسة علمية 1

مُساهمة  متفائل جدا السبت مايو 21, 2011 11:47 am

البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
( الجدول ( 4
المُتوسِّطات الحسابيَّة والانحرافات المعياريَّة لأفراد المجموعة التَّجريبيَّة
والمجموعة الضّابطة على مقياس إدارة الغضب في القياس البعدي
المجال المجموعة
القياس القبلي القياس البعدي
المُتوسِّط
الانحراف
المعياري المُتوسِّط
الانحراف
المعياري
استراتيجيّات
التَّصعيد
التَّجريبية 3.96 39.00 6.71 23.25
الضّابطة 4.90 22.00 5.20 21.25
العزو
السَّلبي
التَّجريبية 3.06 23.75 4.06 14.25
الضّابطة 3.94 12.13 3.07 12.63
استراتيجيّات
التَّهدئة
التَّجريبية 2.20 29.50 4.81 17.38
الضّابطة 6.23 15.25 4.44 17.50
الوعي
الذّاتي
التَّجريبية 2.39 22.63 2.71 14.75
الضّابطة 3.98 13.13 1.96 14.88
الدَّرجة
الكُليَّة
التَّجريبية 8.94 114.88 10.66 69.63
الضّابطة 10.81 62.50 10.51 66.25
، ANCOVA ولمعرفة دلالة الفروق تمَّ إجراء تحليل التَّباين المُشترك
.( وتتَّضح النَّتائج في الجدول ( 5
-91-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
( الجدول ( 5
للفروق بين المجموعتين التَّجريبيَّة ANCOVA نتائج تحليل التَّباين المُشترك
والضّابطة على مقياس إدارة الغضب في القياس البعدي
المجال مصدر
التَّباين
مجموع
المربَّعات
درجات
الحريَّة
مُتوسِّط
المربَّعات
ف الدَّلالة
استراتيجيّات
التَّصعيد
القبلي 0.04 5.33 80.80 1 80.8
المجموعات 0.00 67.08 1017.52 1 1017.522
الخطأ 15.17 13 197.2
الكُلّي 15 1295.522
العزو
السَّلبي
القبلي 0.02 7.14 61.80 1 61.80298
المجموعات 0.00 49.76 430.85 1 430.8536
الخطأ 8.66 13 112.572
الكُلّي 15 605.2286
استراتيجيّات
التَّهدئة
القبلي 0.04 5.09 85.90 1 85.90329
المجموعات 0.00 48.53 819.72 1 819.724
الخطأ 16.89 13 219.5967
الكُلّي 15 1125.224
الوعي
الذّاتي
القبلي 0.44 0.63 6.97 1 6.971491
المجموعات 0.00 32.87 363.55 1 363.549
الخطأ 11.06 13 143.7785
الكُلّي 15 514.299
الدَّرجة
الكُليَّة
القبلي 0.01 9.94 596.61 1 596.6057
المجموعات 0.00 163.82 9832.52 1 9832.52
الخطأ 60.02 13 780.2693
الكُلّي 15 11209.4
-92-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
يتَّضح من الجدول ( 5) وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى
بين مُتوسِّطات درجات أفراد المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة (α > دلالة ( 0.05
الضّابطة على مقياس إدارة الغضب وأبعاده الأربعة في القياس البعدي ، تُعزى إلى
البرنامج الإرشادي القائم على النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة. حيث بلغت
قيمة الإحصائي (ف) للمقياس ككُل ( 163.82 ) ، ولِبُعد استراتيجيّات التَّصعيد
( 67.08 ) والعزو السَّلبي ( 49.76 ) واستراتيجيّات التَّهدئة ( 48.53 )
.(α > والوعي الذّاتي ( 32.87 ) وجميعها دالَّة عند مُستوى ( 0.05
وللتَّحقٌّق من صحَّة الفرضيَّة الثّالثة تمًّ استخراج المُتوسِّطات الحسابيَّة
والانحرافات المعياريَّة لأفراد المجموعة التَّجريبيَّة والمجموعة الضّابطة على مقياس
.( العُنف ضد الزَّوجة في القياس البعدي. وتتَّضح النَّتائج في الجدول ( 6
( الجدول ( 6
المُتوسِّطات الحسابيَّة والانحرافات المعياريَّة لأفراد المجموعة التَّجريبيَّة
والمجموعة الضّابطة على مقياس العُنف ضد الزَّوجة في القياس البعدي
المجال المجموعة
القياس القبلي القياس البعدي
المُتوسِّط الانحراف
المعياري المُتوسِّط الانحراف
المعياري
العُنف
الجسدي
التجريبية 5.66 19.00 9.78 45.38
الضابطة 10.08 47.88 10.43 48.25
العُنف النَّفسي
التجريبية 24.63 62.13 20.29 126.88
الضابطة 25.06 110.88 22.50 115.88
العُنف
الاجتماعي
التجريبية 5.99 14.25 5.15 27.63
الضابطة 6.73 23.25 5.26 25.50
-93-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
4.02 2
6.82 4
2.59 1
9.38 2
36.16 13
43.29 24
وتتَّضح ANCOVA ولمعرفة دلالة الفروق تمَّ إجراء تحليل التَّباين المُشترك
.( النَّتائج في الجدول ( 7
( الجدول ( 7
للفروق بين المجموعتين التَّجريبيَّة ANCOVA نتائج تحليل التَّباين المُشترك
والضّابطة على مقياس العُنف ضد الزَّوجة في القياس البعدي
المجال مصدر
التَّباين
مجموع
المربَّعات
درجات
الحريَّة
مُتوسِّط
المربَّعات
ف الدَّلالة
العُنف
الجسدي
القبلي 0.01 9.18 386.98 1 386.9762
المجموعات 0.00 69.54 2930.99 1 2930.985
الخطأ 42.15 13 547.8988
الكُلّي 15 3865.86
العُنف
النَّفسي
القبلي 0.13 2.64 1458.15 1 1458.152
المجموعات 0.00 19.62 10842.97 1 10842.97
الخطأ 552.58 13 7183.598
الكُلّي 15 19484.72
-94-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
العُنف
الاجتماعي
القبلي 0.15 2.35 86.96 1 86.95772
المجموعات 0.01 10.33 383.12 1 383.1203
الخطأ 37.08 13 482.0423
الكُلّي 15 952.1203
العُنف
الاقتصادي
القبلي 0.00 12.76 217.12 1 217.1239
المجموعات 0.00 55.24 940.19 1 940.1867
الخطأ 17.02 13 221.2511
الكُلّي 15 1378.562
العُنف
الصِّحي
القبلي 0.00 25.97 441.76 1 441.7566
المجموعات 0.00 12.89 219.27 1 219.2686
الخطأ 17.01 13 221.1184
الكُلّي 15 882.1436
الدَّرجة
الكُليِّة
القبلي 0.03 5.86 6918.17 1 6918.169
المجموعات 0.00 46.18 54539.49 1 54539.49
الخطأ 1181.02 13 15353.21
الكُلّي 15 76810.86
يتَّضح من الجدول ( 7) وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى
بين مُتوسِّطات درجات أفراد المجموعة التَّجريبيَّة (α > دلالة ( 0.05
والمجموعة الضّابطة على مقياس العُنف ضد الزَّوجة وأبعاده الخمسة في القياس
البعدي، تُعزى إلى البرنامج الإرشادي القائم على النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات
الذّاتيَّة. حيث بلغت قيمة الإحصائي (ف) للمقياس ككُل ( 46.18 )، ولِبُعد
العُنف الجسدي ( 73.46 )، والعُنف النَّفسي ( 19.62 )، والعُنف الاجتماعي
10.33 )، والعُنف الاقتصادي ( 55.24 ) والعُنف الصِّحي ( 12.89 ) وجميعها )
.(α > دالَّة عند مُستوى ( 0.05
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty تابع دراسة علمية 1

مُساهمة  متفائل جدا السبت مايو 21, 2011 11:47 am

مُناقشة النَّتائج
توصَّلت نتائج الدِّراسة الحاليَّة إلى فاعليَّة البرنامج الإرشادي القائم على
النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة في تنمية مهارات حل المُشكلات، وإدارة
الغضب، وخفض العُنف لدى الزَّوجات المعنَّفات في الأردن، وذلك في القياس
البعدي وقياس المُتابعة. وتُعتبر هذه النَّتيجة تأكيداً على ما توصَّلت له تنائج
دراسة بنات ( 2004 ) حيث أظهرت النَّتائج فعاليِّة التَّدرُّب على برنامجي مهارات
الاتِّصال ومهارة حل المُشكلات في تحسين تقدير الذّات لدى النِّساء المعنَّفات
وخفض مستوى العُنف الأسري، ونتائج دراسة تافت وميرفي ومسر
التي (Taft, Murphy, Musser & Rrmington, ورمنجتون ( 2004
أظهرت فاعليَّة برنامج العلاج المعرفي السٌّلوكي في خفض العُنف لدى الأزواج
المعنِّفين، وذا زيادة في مصداقيَّة فعاليَّة استخدام فنِّيّات العلاج المعرفي السُّلوكي
في خفض العُنف الزَّواجي. وممّا أسهم في فاعليَّة البرنامج الإرشادي في الدِّراسة
الحالية، بالإضافة إلى فعاليَّة البرنامج الإرشادي في دراسة بنات ( 2004 ) هو
اختيار أفراد الدِّراسة من الزَّوجات المُعنَّفات دون تواجُد الأزواج، وهذا ما أورده
بأنَّ البرامج الإرشاديَّة المُقدَّمة للزَّوجات المُعنَّفات (Meichenbaum, 2006)
بمُفردهنَّ دون تواجُد الأزواج معهنَّ في الجلسات الإرشاديَّة، هي أكثر نجاحاً من
البرامج الإرشاديَّة المُقدَّمة للزَّوجات المُعنَّفات بِتواجُد الأزواج.
كما لعبت فنِّيَّة النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة دوراً ومُهمّاً في خفض
( العُنف لدى الزَّوجات المُعنَّفات ، وفي تنمية القُدرة على حل المُشكلات 1993
وفي تنمية القُدرة على إدارة ، & Gorrlle, Gutkin, (Cleven ; 1988
ويعود ذلك لأثر النَّمذجة في تعديل السُّلوك، ،(Hains, الغضب ( 1989
فالمعلومات المُكتسبة من النَّموذج تُعدَّل بناءً على التَّخيُّلات المعرفيَّة للسُّلوك
الظّاهري للنَّموذج ويُعاد القيام ا من قِبل الشَّخص المُلاحظ للنَّموذج، بحيث
-96-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
(,P.125) 1978, Meichenbaum تُصبح لاحقاً سُلوكاً ضمنيّاً يقوم به
بالاضافة إلى أنَّ الحديث الذّاتي يُؤثِّر على قُدرة الأشخاصفي أداء المهام ، حيث أنَّ
Nurius, ما يُفكِّر به الشَّخصأثناء أداء المُهمَّة يُمكن أن يُعيق الأداء أو يُشوِّشه
2003 &، كما يُمكن أن يعمل على تسهيل الأداء , P.401) (Cormier
وتفعيله ، فالتَّدريب بالتَّعليمات الذاتيَّة يُعلِّم المُسترشد التَّفكير المُخطَّط، عن طريق
وضع خطَّة مدروسة ويُتيح له الفُرصة لأن يسمع أفكاره الخاصَّة به ويعمل على
. (Campbell, التَّحكُّم ا أثناء قيامه بالعمل والأداء ( 1986
وقد لعبت كُل خُطوة من خُطوات النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة
دوراً مُهمّاً في تنمية مهارات حل المُشكلات وإدارة الغضب، وبالتّالي خفض
العُنف لدى الزَّوجات المعنَّفات وخاصَّةً الخُطوة المُتعلِّقة بنمذجة المُهمَّة والتَّوجيه
الذّاتي فقد تمَّ تقديم النَّمذجة المعرفيَّة قبل كُل خُطوة، كما قامت كُل مُشاركتين
بأداء النَّمذجة المعرفيَّة لبعضهما البعض ممّا جعل المُشاركات يُكرِّرن الحديث في
عقولهنَّ بالإضافة إلى مُلاحظة المرشدة لهنَّ بالقيام بالأداء الحركي لبعض الخُطوات
معها وبالطَّبع فإنَّ هذه الأمور تزيد من قُدرة المُشاركات على أداء المُهمَّة وخاصَّةً
مُهمَّة إدارة الغضب، بشكل تلقائي مع مُرور الوقت. كما لعبت خُطوة وهي
التَّوجيه الذّاتي الظّاهري دوراً هامّاً حيث يقوم المُسترشد بتأدية المُهمَّة باستخدام
كلماته الخاصَّة به ممّا زاد انتباه وتركيز المُشاركات على مُتطلَّبات المُهمَّة. وقلَّل
(Cormier & Nurius, 2003, P. التَّشتُّت أو الشُّرود الخارجي .( 402
ومن إيجابيّات هذه الخُطوة أيضاً أنَّها تُقلَّل من التَّفكير السَّريع والعشوائي ،
وتعمل كنافذة يستطيع من خلالها المُرشد والمُسترشد الوقوفعلى مواطن الأخطاء
وهنالك أهميَّة كبيرة لخُطوة الواجب .(Campbell, في تفكير المُسترشد ( 1986
البيتي والمُتابعة لتعميم ما تمَّ تعلُّمه إلى البيئة الخارجيَّة، والتَّدريب على كيفيَّة
المُراقبة الذّاتيَّة ومُكافأة الذّات عند أداء الواجب البيتي. وقد كان البرنامج
-97-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
الإرشادي للدِّراسة الحالية غنيّاً بالواجبات البيتيَّة التي تحتوي على تمارين للمُراقبة
الذّاتيَّة، ومُراقبة أداء المُشاركات الأخريات عند تبادل أوراق الواجب البيتي. أو
أوراق العمل بين المُشاركات، ممّا أتاح لهنَّ الفُرصة للحُكم على أداء بعضهنَّ
بعضاً ، والحُكم على أداء كُل مُشاركة لنفسها. وهذا ما عمل على زيادة الوعي
والإدراك لدى كُل مُشاركة بوضعها، وبطريقة تفكيرها، وبمشاعرها وبسُلوكها
دون أن تتحيَّز لنفسها وجعلها تعمل على تغيير أفكارها التي تُؤدّي إلى العشوائيَّة
في السُّلوك والتَّعامُل مع الزَّوج، والتَّفكير بطرق علميَّة ومُخطَّطة مُتوافقة لحل
المُشكلات ولإدارة الغضب من الزَّوج ، وبالتّالي تجنُّب استثارة غضب الزَّوج،
والذي يدفعه إلى مُمارسة السُّلوك العُدواني تجاه الزَّوجة وتعنيفها بعدَّة طُرق
.(Cormier & Nurius 2003, P.403 )
هذا ويمكن التَّوصية في ضوء نتائج الدِّراسة الحالية بإجراء المزيد من البرامج
العلاجيَّة للزَّوجات المُعنَّفات في كافَّة مُحافظات المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة. وإجراء
برامج علاجيَّة للزَّوجات المُعنَّفات يُشارك فيها الأزواج. وإجراء برامج علاجيَّة
للأزواج المُعنِّفين لزوجام.
وإجراء دراسات تبحث في فاعليَّة النَّمذجة المعرفيَّة والتَّعليمات الذّاتيَّة في
تنمية مهارات حلِّ المُشكلات وإدارة الغضب لدى فئات مُختلفة من المُسترشدين.
وتطبيق البرنامج الإرشادي المُستخدم في هذه الدِّراسة في المراكز والمعاهد التي
تتعامل مع النِّساء المعنَّفات. وإجراء دراسة تتعلَّق بأسباب العُنف من وجهات
نظر مُختلفة.
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty تابع دراسة علمية 1

مُساهمة  متفائل جدا السبت مايو 21, 2011 11:49 am

المراجع العربيَّة :
- بـُشناق، ناديا ( 2005 ). المسيرة: مسيرة مركز التَّوعية والإرشاد الأُسري.
- مركز التَّوعية والإرشاد الأسري، عمّان: مُؤسَّسة الأندلس للطِّباعة.
- بنات، سهيلة ( 2004 ). أثر التَّدريب على مهارات الاتِّصال وحل المُشكلات في تحسين تقدير
الذّات والتَّكيُّف لدى النِّساء المعنَّفات وخفضمُستوى العُنف الأسري. رسالة دُكتوراة غير منشورة،
الجامعة الأردنيَّة ، عمّان ، الأردن.
- الحديدي، مؤمن وجهشان، هاني ( 2001 ). دور الطِّب الشَّرعي في إثبات العُنف ضد المرأة.
المركز الوطني للطِّب الشَّرعي، عمّان ، الأردن.
- حمدان، عنان ( 1996 ).إيذاء الإناث في الأُسرة الفلسطينيَّة: دراسة اجتماعيَّة ميدانيَّة على عيِّنة
من الأُسر في لواء طولكرم. رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الأردنيَّة، الأردن.
- حمدي، محمَّد نزيه ( 1998 ). علاقة حل المُشكلات بالاكتئاب لدى طلبة الجامعة. دراسات:
. العلوم التَّربويَّة، المُجلَّّد 25 ، العدد الأوَّل، ص 90 100
- الخليلي، صبحي ودرويش، مها ( 1999 ). دراسة إحصائيَّة عن حالات العُنف الأُسري في
مُحافظة الزَّرقاء. مركز التَّوعية والإرشاد الأسري بالتَّعاون مع صُندوق الشَّراكة الأردني السِّويسري ،
الزَّرقاء ، الأردن .
- درويش، مها ( 2001 ). العُنف الأُسري في مَدينة الزَّرقاء: دراسة وصفيَّة. مركز التَّوعية والإرشاد
الأسري ، الزَّرقاء، الأردن.
- زايد، أحمد ونصر، سميحة وعبد الحميد، محمَّد والعتر، فكري وغالب، هالة ( 2002 ). العُنف في
الحياة اليوميَّة في المُجتمع المصري. أكاديميَّة البحث العلمي والتُّكنولوجيا بالتَّعاون مع المركز القومي
للبحوث الاجتماعيَّة والجنائيَّة القاهرة.
- زيادة ، أحمد ( 2006 ). أثر النَّمذجة والتَّدريب على المهارات الاجتماعيَّة في خفض العُنف
المدرسي. رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة عمّان العربيَّة للدراسات العليا، عمّان ، الأردن.
- السمري ، عدلي ( 1999 ) . الانتهاك الجنسي للزَّوجة: دراسة في سوسيولوجيا العُنف الأسري.
القاهرة، مصر: دار المعرفة الجامعيَّة.
- الطّاهر ، مي ( 2006 ). مظاهر العُنف ضد الزَّوجات وعلاقته ببعض سمات الشَّخصيَّة وتقدير
الذّات وأساليب التَّعامل معه لدى الزَّوجات المعنَّفات في الأردن. رسالة دكتوراة غير منشورة ،
جامعة عمّان العربيَّة للدراسات العليا عمّان ، الأردن.
- طقش ، حنان ( 2002 ). مدى فاعليَّة برنامج إرشادي لإكساب استراتيجيّات للتَّعامل مع العُنف
الأسري لدى عيِّنة من طالبات المرحلة الثّانويَّة. رسالة دكتوراة غير منشورة ، جامعة عين شمس ،
القاهرة.
- العقل ، عقل ( 2006 ). فاعليَّة التَّدريب على التَّعليمات الذّاتيَّة في العزو والفاعليَّة الذّاتيَّة والقلق
لدى الأحداث الجانحين في منطقة الجوف بالمملكة العربيَّة السُّعوديَّة. رسالة دكتوراة غير منشورة،
-99-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
الجامعة الأردنيَّة، عمّان، الأردن.
- العواودة، أمل ( 1998 ). العُنف ضِد الزَّوجة في المُجتمع الأردني: دراسة اجتماعيَّة لعيِّنة من الأُسر
في محافظة عمّان. رسالة ماجستير منشورة الجامعة الأردنيَّة، عمّان، الأردن.
- فتّال، إخلاص ( 2002 ). العُنف ضِد المرأة لدى سيِّدات متزوِّجات من مدينة دمشق : مفاهيم
وآثار صحِّيَّة. رسالة ماجستير غير منشورة جامعة دمشق دمشق، سوريّا.
- المجلس الوطني لشؤون الأسرة ( 2005 ). العُنف الأسري في الأردن: المعرفة والاتِّجاهات
والواقع. المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة.
- مصطفى، نورا ( 2006 ). أعراض الضَّغط النَّفسي واستراتيجيَّات التَّكيُّف لدى النِّساء المُعنَّفات
وغير المُعنَّفات. رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الأردنيَّة عمّان، الأردن.
- معهد الملكة زين الشرف التَّنموي ( 2002 ). المفاهيم الخاصَّة بالعُنف الأسري والإساءة كما يراها
المُجتمع الأردني. دراسة ميدانيَّة ، عمّان ، الأردن.
المراجع الأجنبيَّة :
- Beck, R. and Fernandez, E. (1998). Cognitive-behavior therapy in The treatment
of anger : A meta analysis. Cognitive Therapy and Research, 22,63-74. (online)
Available at: www.acu.edu.
- Campbell, D. (1986). Pause for reflection. Teaching the impulsive student
reflective problem-solving with self-instruction training.
Annual Conference of the Ontario Educational Research
Assciation. (on-line) Available at: www.eric.ed.gov
- Cleven, A.C. and Gutking, T.B.(1988). Cognitive modeling of consultation
processes A means for improving consultees' problem definition Skills. Journal
of School Psychology, 26, 379-389.
- Cormier, S. and Nurius, P. (2003). Interviewing and change Strategies for
helpers.Brooks/Cole: Thomson learning Academic Resource Center.
- Cormier, S. and Cormier,W. P.(1991).Interviewing strategies for helpers.
Brooks/Cole Publishing Company.
- Fetsch, R. and Jacobson, B. (2006). Dealing with our anger. (on-line) Available
at: www.ext.colostate.edu
- Gorrlle, J.(1993).Cognitive modeling and implicit rules: Effects on problem
solving performance. American Journal Of Psychology106,15-51. (on-line)
Available at: file://A:ABCOhost.Htm
-100-
البصائر - مجلة علمية محكمة - المجلد 12 - العدد 2 - رمضان 1429 ه/ أيلول 2008 م
- Hains, A. (1989). An anger control intervention with aggressive delinquent
youths. Behavioral Residential Treatment, 4,213- 230. (on-line) Available
at: file://A:ABCOhost.Htm
- Heppner, P. and Peterson, C. (1982). The development and implications of a
personal problem solving inventory.
Journal of Counseling Psychology, 29,66-75.
Available at: file: //A:ABCOhost. Htm
- Jones, P., Crank, J.and Loe, S. (2006). Extending specialist training in
counseling: The efficacy of self-instruction.
College Student Journal, 40. Available at:
file://A:ABCOhost.Htm
- Larson, J.D. (1992). Anger and aggression management techniques through
think first curriculum. Journal of Offender Rehabilitation, 18,101-117. (online)
Available at: www.eric.ed.gov
- Meichenbaum, D. (1978). Cognitive-behavior modification.New York:
Plenum Press.
- Meichenbaum, D. (2006). Family violence: Incidence, assessment and
interventions. (on-line) Available at: www.melissainstitute.org
- Meichenbaum, D. and Goodman, J. (1971). Training impulsive children to
talk to themselves: Ameans of developing self- control. Journal of Abnormal
Psychology, 77, 115-126.
- Patrick and Rich.(2004).Ange management and cognitive Behavior theray.
(on-line)Available at: www.heathsommer.com
- Stith, S. and Hamby, S. (2002). The anger management scale : and development
preliminary psychometric propertie. Journal of Violence and Victims, 17,383-
402.
- Taft, C., Murphy, C. and Musser, P. And Rrmington, N. (2004). Personality,
interpersonal, and motivational predictors of the working alliance in group
cognitive-behavioral therapy partner violent men. Journal of Consulting and
Clinical Psychology, 2, 349-354. (on-line) Available at: www.eric.ed.gov
- Yalcin, B. and Karahan, T. (2007). Effects of a couple communication Program
on marital adjustment. The Journal of the American Board of Family
Medicine, 20, 36-44. (on-line) Available at: www.Jabfm.org
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة علمية 1 Empty في غاية الأهمية

مُساهمة  متفائل جدا الإثنين مايو 30, 2011 9:18 am

السلام عليكم
هذا الموضوع في غاية الأهمية
أرجوا الاستفادة منه
متفائل جدا
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 47
الموقع : سلطنة عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى